ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Tuesday 22/05/2012/2012 Issue 14481  14481 الثلاثاء 01 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

أمراض الغدد اللعابية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الغدد اللعابية هي غدد قنوية تفرز اللعاب الذي يمر عبر قنوات داخل الغدة، ثم إلى قناة توصله إلى الفم، وتُعدُّ الغدة النكافية أكبر الغدد اللعابية وعددهما اثنتان. ومكانها بجانب الفك الأسفل أمام الأذن، ويمكن تقسيم أمراض الغدد اللعابية إلى أمراض ناتجة عن التهابات أو ناتجة عن أورام.

التهابات الغدد اللعابية

* الالتهاب الحاد: يظهر خلال فترة وجيزة بالأعراض التالية: ألم وانتفاخ في الغدة اللعابية المصابة ويصاحبه ارتفاع في درجة حرارة الجسم وحرارة الجلد المحيط بالغدة المصابة بالالتهاب، ووجود سائل أصفر اللون يمكن رؤيته أحيانًا من خلال القنوات اللعابية، ويكون العامل المسبب له إما البكتيريا أو الفيروسات.

* الالتهاب المزمن: يحدث نتيجة وجود انسداد في قناة الغدة اللعابية المصابة، ويصاحبه الأعراض التالية: ألم غير شديد في موقع الغدة مع تكرار هجمات من الالتهابات الحادة، ويكون للعلاج الجراحي دورٌ في هذه الحالة، وذلك باستئصال الغدة اللعابية المصابة.

الحصيات اللعابية

* وهي عبارة عن وجود حصيات في قنوات الغدد اللعابية أو الغدد اللعابية نفسها، وتُعدُّ الغدة اللعابية تحت الفك أكثر الغدد إصابة بهذا المرض. وتُعدُّ ركودة اللعاب في الغدة أو القنوات اللعابية هو السبب الرئيس لتكوِّن الحصيات، مما يؤدي إلى تراكم وترسُّب أملاح الكالسيوم حول نواة من مادة عضوية. مَبْنِيَّة على طبقات، ويُصاب البالغون بالحصيات بشكلٍ رئيس. والذكور أكثر عرضة من الإناث للإصابة، ويصاحبه الأعراض التالية: ظهور تورم بالغدة وألم فجأة بعد تناول الطعام، يقل هذا الألم والتورم بالتدريج، حيث يتوقف إفراز اللعاب. ويتم التشخيص بالفحص السريري، حيث من الممكن رؤية الحصية في القنوات اللعابية داخل الفم، وكذلك بالأشعة الصوتية، أو حتى استخدام الأشعة المقطعية.

ويكون العلاج في حالة وجود الحصيات مع التهاب بالغدة باستخدام مسكنات الألم وشرب السوائل، والكمادات الدافئة وعلاج الالتهاب البكتيري المصاحب بالمضادات الحيوية. وإذا كانت الحصية موجودة في القناة اللعابية وكان من السهل رؤيتها في الفم فإنه يتم إزالة الحصية تحت التخدير الموضعي. أما إذا كانت الحصية موجودة في الغدة اللعابية نفسها وصاحبها تكرر في الالتهاب فإنه يلزم التدخل الجراحي باستئصال الغدة اللعابية والحصية.

أورام الغدد اللعابية

يمثل سرطان الغدد اللعابية نسبة 2% من أورام الرأس والرقبة، وتُعدُّ الغدة النكافية أكثر الغدد اللعابية إصابة بالأورام بشكل عام. والأورام الحميدة أكثر انتشارًا في الغدة النكافية من الأورام الخبيثة، على العكس تمامًا فإن الغدد اللعابية الصغيرة تكون أكثر عرضة للإصابة بالأورام الخبيثة من الأورام الحميدة.

أ. الأسباب:

يُعدُّ العلاج الإشعاعي للرقبة والرأس السبب الذي تم دراسته ويؤدي إلى أورام الغدد اللعابية، وهناك أسباب أخرى كالوراثية والجينية.

ب. المظاهر السريرية والتشخيص:

عادة ما يصاب الأشخاص الأكثر من عمر خمسين عامًا بالأورام الخبيثة، لكن الأورام الحميدة تصيب أي من الأعمار بدون تحديد. والرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بهذه الأمراض. والأعراض تكون بوجود انتفاخ في الغدة اللعابية المصاب لفترة تصل إلى أسابيع أو أشهر، وفي غالب الأمر لا يصاحبه أي ألم، ويتم تشخيصه بالفحص السريري وعمل الأشعة اللازمة كالأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي، ولتحديد نوعية الورم يتم أخذ خزعة (عينة) من الغدة المصابة وفحصها تحت المجهر.

ج. العلاج:

العلاج الجراحي

يمثل التدخل الجراحي الحل الأمثل لأورام الغدد اللعابية، وذلك باستئصال الغدة المصابة مع استئصال الغدد اللمفاوية في الرقبة في معظم حالات الأورام الخبيثة.

العلاج الإشعاعي:

يستخدم العلاج الإشعاعي كعلاج مكمل للعمليات الجراحية في حالات الأورام الخبيثة الأكبر من 4 سم أو عالية الدرجة من الناحية المجهرية أو في حالات عدم استئصال الورم بالكامل.

سبل الوقاية من أمراض الغدد اللعابية

- العناية بنظافة الفم وخصوصًا عند مرضى السكر وأمراض نقص المناعة وكبار السن.

- أخذ التطعيمات اللازمة للوقاية من أمراض الغدة النكافية الفيروسي.

- الإكثار من السوائل وخصوصًا في الفصول الحارة لتنظيف الفم والوقاية من تكوين الحصوات والتهاب الغدد.

- مراجعة الطبيب عند الإصابة بأي مرض في الغدد اللعابية.

د.محمد بن عبدالمحسن العيسى - استشاري أنف واذن وحنجرة مركز الأعمال -م م ع ج

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة