ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 24/05/2012/2012 Issue 14483 14483 الخميس 03 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

عن نتائج الرصد الإعلاني في الشرق الأوسط - الربع الأول 2012
بقلم: طوني بروديان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المركز العربــــي للبحوث والدراسات الاستشارية (بارك) يقوم بعمل رصد إعلاني لجميع وسائل الإعلان المتاحة، وأيضاً يقوم بعمل حصر للإنفاق الإعلاني من واقع الإعلانات التي ترد يومياً في مختلف الوسائل من صحف ومجلات وإذاعة وتلفزيون.وإننا نود التوضيح أننا نتحدث عن نتائج الربع الأول لعام2012م، أي الفترة من أول يناير حتى نهاية مارس 2012م. وكانت نتائج الصرف الإعلاني خلال هذه الفترة حسب ما تم رصده على وسائل الإعلان المختلفة في الدول العربية هي حسب الجدول التالي:

(الجدول الأول)

وبمجرد الاطلاع على هذه النتائج الواردة في الجدول يتضح لنا التطور الطردي والزيادة الملحوظة في الصرف الإعلاني لسوق بان آراب والتي بلغت نسبتها 61% بالمقارنة مع نفس الفترة من عام2011م. ومن الملاحظ أيضاً أن أغلبية الدول العربية تراجـــع الصرف الإعلاني لها بالنسبة للربع الأول منها الكويت بنسبة 6 %، قطر 4 %، لبنان والأردن 3 %، في حين سجّلت كل من سلطنة عمان والبحرين أعـــلى نسبة تراجع بنسبة 10 % و 12 % على التوالي.

أما بالنسبة للدول التي حققت زيادة في الصرف الإعلاني فقد حققت مصر عودة بزيادة بنسبة 54 % بعد تراجع مماثل في عام 2011 وذلك مرجعه للاستقرار النسبي في الحالة السياسية، أما المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية. فقد حققتا نسبة زيادة 2 % لكل منهما.

والجدول التــــالي يوضح تفاصيل الإنفاق الإعلاني للمملكة العربية السعودية والذي أشرت إليه سابقاً بأنه خلال الربع الأول من عام2012م قد بلغ 311 مليون دولار أمريكي:

(الجدول الثاني)

ونلاحظ هنا أن الصرف الإعلاني في المملكة العربية السعودية في ازدياد خلال الربع الأول من السنوات الثلاث الماضية، حيث كان 271 مليون دولار أمريكي في عام 2010، ثم305 مليون دولار عام 2011، وأخيراً 311 مليون دولار في عام 2012 .

ومنه يتضح أيضاً أن المنظمات والجهات الحكومية كانت في المركز الأول في الإنفاق الإعلامي بقيمة 61 مليون دولار، ثم الخدمات المتخصصة، ومراكز التسوّق ومحلات التجزئة 31 مليون دولار لكل منها، ثم قطاع السيارات وقطع غيارها 29 مليون دولار، الفنادق ومكاتــب وشركات السياحة والطيران 21 مليون دولار، قطاع الاتصالات 19 مليون دولار.. إلخ.

كذلك نرى أن حصة الأسد من الإنفاق الإعلاني السعودي حصلت عليها الصحف، حيث 70% من الإنفاق الإعلاني يصرف في الإعلان في الصحف اليومية، 17% لإعلانات الطرق، والمجلات والتلفزيون 5% لكل منها وأخيراً 3% لإعلانات الراديو.

أما عن أهم الماركات التي كان لها أعلى صرف إعلاني وذلك في وسائل الإعلان المختلفة حسب الجدول التالي علماً بأنها مرتبة حسب أعلى صرف إعلاني ثم الذي يليه وهكذا:

* مدير عام بارك - السعودية وممثل (إيسومار) العالمية في المملكة

 



 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة