ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 24/05/2012/2012 Issue 14483 14483 الخميس 03 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أجريت له جراحة ناجحة بمستشفى الحبيب ببريدة
إنقاذ حياة أربعيني بعد إصابته بنزيف في المخ وتمدد بشرايين الدماغ

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أنقذت العناية الإلهية أربعيني من الموت بعد تعرضه لنزيف بالشرايين تحت العنكبوتية بالدماغ (Subarachnoid Haemorrhage) أو ما يعرف طبياً بأم الدم الدماغية (Brain aneurysm)، إذ استقبلته طوارئ مستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم في مدينة بريدة وهو في حالة صحية متدهورة للغاية.

وأشار الدكتور يحيى مرقص استشاري جراحة المخ والأعصاب الحاصل على الزمالة البريطانية إلى أن المريض خضع لعملية جراحية ناجحة تعد هي الأكبر والأكثر تعقيداً بين العمليات المتخصصة في جراحة المخ والأعصاب ولا يتم إجراؤها إلا في مستشفيات متخصصة ، إذ مثل تلك الجراحات تحتاج إلى كوادر طبية تتمتع بخبرة ومهارة عالية بالإضافة إلى تقنيات حديثة توفر أعلى درجات الدقة في خطوات الجراحة.

وأضاف الدكتور يحيى قائلاً: فور وصول المريض للطوارئ قمنا بتشكيل فريق متخصص في جراحات المخ والأعصاب وأجرينا عدداً من الفحوصات الدقيقة من خلال الاستعانة بالتصوير الطبقي المقطعي CT.Scan إضافة إلى CT.angiogram التي أظهرت وجود تمدد واضح بشرايين الدماغ ، وتم اتخاذ قرار الخضوع لعملية جراحية على وجه السرعة أجريت بشكل دقيق في الدماغ لربط هذا الشريان حتى لا يتعرض للنزف ويهدد حياة المريض.

وأشار استشاري جراحة المخ والأعصاب إلى أنه تمت الاستعانة بأدوات وأجهزة مجهرية دقيقة مثل الميكروسكوب المجهري Pentero وقد تمكن الفريق ولله الحمد والشكر من إتمام خطوات الجراحة بنجاح كبير جداً وخضع المريض بعدها للمراقبة والعناية حتى تماثل للشفاء ويتمتع بصحة جيدة.

وأكد الدكتور مرقص على أن التشخيص الدقيق والمبكر يسهم في إنقاذ حياة المريض بشكل متميز لأن مثل هذه الحالات تعتبر عالية الخطورة وتمثل نسبة كبيرة جداً من الموت المفاجئ .

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة