ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 24/05/2012/2012 Issue 14483 14483 الخميس 03 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

« الجزيرة» ترافق المهندس البدر في انطلاقة عمل المختبر
أمانة منطقة الرياض تنشئ مختبراً للكشف عن المبيدات في الخضار والغلال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

أنجزت أمانة منطقة الرياض ممثلة في وكالة الخدمات والإدارة العامة للأسواق والراحة والسلامة مشروع مختبر الكشف عن متبقيات المبيدات في الخضار والفاكهة بأسواق الربوة.

الجزيرة رافقت يوم أمس المهندس ناصر البدرمدير عام الأسواق والراحة والسلامة في جولة شاملة على هذا المختبر تعرفناعلى الكثير منه ومهامه ومسؤولياته.

وبحضور الدكتور أسامة حلمي ومحمد العريني ويوسف التركي ونواف البكر وعبدالرحمن البحاري وحسين علي محمد وياسر عزت.. وعقب نهاية الجولة والتعرف على هذا المختبر تحدث لـ(الجزيرة) المهندس ناصر البدر بالتفصيل عن هذا المختبر وأهدافه ومهامه وأمور أخرى جاءت خلال هذا اللقاء.

الهدف من إنشاء المختبر

ويستهل المهندس البدر حديثه عن هذا المختبر قائلاً:

نظراً لتعدد مصادر التلوث الغذائي بالملوثات الكيميائية والملوثات الميكروبية حيث انتشرت في الآونة الأخيرة في الخضار والفاكهة المحلية والمستوردة التي تخالف المواصفات والمقاييس والاشتراطات الصحية، وفي إطار ترجمة الخطط إلى حقائق على أرض الواقع فقد وجه سمو أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف بإنشاء مختبر الأمانة للكشف عن متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية لفحص ما يرد لأسواق الأمانة من خضار وفاكهة محلية ومستوردة والتأكد من خلوها من بقايا المبيدات وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

ومن هذا المنطلق ومن أجل دورها الرقابي قامت أمانة منطقة الرياض ممثلة بالإدارة العامة للراحة والسلامة بإنشاء مختبر الكشف عن متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية في سوق الربوة للخضار والفاكهة.

المشروع في سطور

تم تحديد موقع مناسب لمختبر فحص المتبقيات في سوق الربوة للخضار والفاكهة، وقد تم تشكيل فريق عمل من أعضاء من الإدارة العامة للأسواق والراحة والسلامة ومستشاري الأمانة الدكتور عبدالرحمن العبيد والدكتور علي آل سرار، وتم اختيار عدد من المواقع لهذا الغرض، وبعد الدراسة رأى فريق العمل أن الموقع الحالي هو أنسب البدائل. بعد ذلك تم إعداد المواصفات والشروط الخاصة بتوريد الأجهزة للمختبر وتم ترسية المشروع على إحدى الشركات المحلية التي قامت بتوريد وتركيب الأجهزة في المختبر. وقد تم إعداد المواصفات والشروط الخاصة بتشغيل المختبر وبالتالي تم ترسية تشغيل وصيانة مختبر الكشف عن متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية على إحدى الشركات الوطنية المتخصصة حيث بدأ العمل في تشغيل وصيانة المختبر وقد تم البدء في استلام وفحص وتحليل المنتجات الزراعية من كافة أسواق مدينة الرياض.

أهداف المختبر

والهدف من إنشاء المختبر: تحليل متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية بأسواق الأمانة، وطمأنة المستهلك والبائع على سلامة المنتج وخلوه من الأضرار، وخلق بيئة خالية من بقايا المبيدات الضارة وتنمية روح الوعي لدى المزارعين والمواطنين، وتشجيع ودعم المزارعين للتوجه للزراعة العضوية، ووضع قاعدة بيانات لمعرفة أكثر المنتجات الزراعية التي يوجد بها متبقيات مبيدات وكذلك أكثر المبيدات تواجداً في المنتجات الزراعية، وكذلك المناطق الزراعية التي يوجد بها متبقيات مبيدات، وتفعيل الدور الرقابي لأمانة منطقة الرياض الإدارة العامة للأسواق والراحة والسلامة.

- المرحلة الأولى: مرحلة تهيئة وتنفيذ المبنى.

- المرحلة الثانية: مرحلة توريد الأجهزة.

- المرحلة الثالثة: مرحلة تشغيل وصيانة المختبر.

المرحلة الأولى وهي مرحلة تهيئة وتنفيذ المبنى ومنها الأعمال المنفذة خلال المرحلة الأولى، وتهيئة المبنى من الداخل وتنفيذ الأعمال الإنشائية والمعمارية، وتنفيذ الأعمال الكهربائية والصحية وأعمال شبكة إطفاء الحريق، وتنفيذ الأعمال من الخارج (تكسية واجهة المبنى بالحجر والرخام وإعادة تهيئة الأرصفة وتنفيذ السور الخارجي ومواقف السيارات وصيانة الأسطح والخزانات)، وتأثيث المختبر بالبنشات.. و يقع المشروع بالجزء الجنوبي من سوق الربوة للخضار والفاكهة وتبلغ تكاليفه 944.100 ريال ومدة المشروع 6 أشهر وتولى الإشراف على المشروع الإدارة العامة للأسواق والراحة والسلامة..

ويشتمل المختبر: مختبر الزجاجيات والكيماويات، ومختبر أجهزة التقدير، ومختبر الاستخلاص، ومختبر استلام وفرز العينات، ومكتب الموظفين، ومكتب الإدارة، وغرفة التقارير والسجلات، وبوفيه، وغرفة المولد، وغرفة غسيل.

وتشمل المرحلة الثانية توريد الأجهزة حيث قامت الإدارة العامة للأسواق والراحة والسلامة بإعداد المواصفات والشروط الخاصة بتوريد الأجهزة اللازمة للمختبر وتم دراسة عروض الأجهزة المقدمة من الشركات بالتنسيق وترسية المشروع على إحدى الشركات المحلية حيث تم توريد أفضل الأجهزة الخاصة بالكشف عن متبقيات المبيدات مثل جهاز التحليل الكروماتوجرافي الغازي مع مطياف الكتلة (GC-MS) وكذلك جهاز التحليل الكروماتوجرافي السائل بالأشعة الفوق بنفسجية العالي الأداء (HPLC-UV) وتعد هذه الأجهزة من أحدث الأجهزة المستخدمة في هذا المجال.

يقع المشروع بالجزء الجنوبي من سوق الربوة للخضار والفاكهة وتكلفته 1.209.421 ريال ومدة المشروع 3 أشهر والمشرف على المشروع الإدارة العامة للأسواق والراحة والسلامة.

أما المرحلة الثالثة فهي تشغيل وصيانة المختبر حيث تم إعداد المواصفات والشروط الخاصة بتشغيل وصيانة المختبر وبالتالي تم ترسية تشغيل وصيانة مختبر الكشف عن متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية على إحدى الشركات الوطنية لمدة ثلاث سنوات وقد بدأ العمل بالمختبر بتاريخ 20-1-1432هـ الموافق 29-1-2011م وتم البدء في استلام وفحص وتحليل المنتجات الزراعية من كافة أسواق مدينة الرياض كذلك قام بتنفيذ جميع البنود المنصوص عليها في العقد وهي: تأمين الكادر الوظيفي والتشغيلي، وتأمين المواد الاستهلاكية والكيماويات اللازمة لفحص العينات، واستلام المواد القياسية من مختبر الوزارة، وتأمين جهاز إنترنت وذلك لأهميته في عملية البحث عن الأبحاث الخاصة في مجال المبيدات وسلامة الأغذية وكذلك للتواصل مع المختبرات الأخرى والجهات العلمية مثل المواصفة البريطانية ومواصفة الكودكس كما أنه سيتم إنشاء موقع خاص بالمختبر.

بعد استكمال عملية التجهيز وتأمين المواد الاستهلاكية والمواد القياسية واستلام الأجهزة بعد تشغيلها والتدريب عليها تم حقن المواد القياسية للمبيدات (standart) في الأجهزة حيث بلغت على جهاز (85gc-ms) مادة وجار استكمال تأمين باقي المواد القياسية لنتمكن من حقنها على الجهاز، وقد بدأ المقاول في عملية التشغيل في تاريخ 29-1-2011م.. ويقع المشروع بالجزء الجنوبي من سوق الربوة للخضار والفاكهة وتكلفته 2.490.000 ريال ومدة المشروع 3 سنوات والمشرف على المشروع الإدارة العامة للأسواق والراحة والسلامة.

ومضى المهندس البدر في حديثه.. ومن عناصر المشروع أنه يحتوي على ثلاثة معامل.. معمل استلام العينات ومعاملتها، ومعمل الميكروبيولوجي، ومعمل الكشف عن متبقيات المبيدات.. كما يحتوي المختبر على مكاتب للموظفين، ومستودع لمستلزمات التشغيل، ومكتب للإدارة وأجهزة الدعم والإسناد ومولد كهربائي احتياطي لإمداد المعامل بالطاقة الكهربائية في حالة انقطاع التيار، وجهاز إنذار وإطفاء للحريق، وكاميرات للمراقبة وشاشات عرض.

محتويات المختبر من الأجهزة

يحتوي مختبر الكشف عن متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية على العديد من الأجهزة سوف نستعرض بعضاً منها على سبيل المثال لا الحصر:

جهاز GC-MS، أجهزة مياه مقطرة، جهاز الطرد مركزي، الحضانات، جهاز HPLC، جهاز المبخر الدوار، أجهزة تعقيم، الميكروسكوب.

أجهزة الفحص والتحليل

1 - جهاز GC-MS: يستخدم هذا الجهاز في الكشف عن متبقيات المبيدات في الخضار والفاكهة وهذا الجهاز ذو حساسية عالية جداً لأن الكاشف الموجود به هو مطياف الكتلة وهذا الكاشف له القدرة على التعرف على العديد من مجموعات المبيدات المختلفة.

2 - جهاز HPLC: هذا الجهاز له استخدامات عديدة منها الكشف عن متبقيات المبيدات ويعتمد في فصل هذه المواد على قطبيتها وبه كاشف UV ويتميز هذا الجهاز بالسرعة حيث تستغرق العينة بضع دقائق لفحصها.

3 - جهاز المبخر الدوار: يستخدم هذا الجهاز في تبخير المذيبات التي يراد التخلص منها أثناء عملية استخلاص العينة.

4 - جهاز الطرد المركزي: يستخدم هذا الجهاز في فصل العينات حيث يتم وضع العينة وضبط الجهاز على سرعة دوران في وقت محدد.

5 - جهاز تقطير المياه: يستخدم هذا الجهاز في إنتاج المياه المقطرة التي تكون خالية من الشوائب والأيونات غير المرغوب فيها وتستخدم المياه المقطرة في عملية الفحص الميكروبيولوجي وتحضير وتخفيف المواد الكيماوية المستخدمة في المختبر.

6 - فرن تجفيف: يستخدم هذا الجهاز في تجفيف الأدوات وتنشيط المواد الكيماوية مثل كبريتات الصوديوم والفلورسيل.

7 - أجهزة تعقيم: تستخدم هذه الأجهزة في تعقيم البيئات والمياه المقطرة المستخدمة في الفحص الميكروبيولوجي لتكون خالية تماماً من أي ملوثات.

8 - الحضانات: تستخدم هذه الأجهزة في عملية الفحص الميكروبيولوجي حيث يتم تحضين البيئات حيث يوفر الجهاز الجو المناسب من درجة الحرارة لنمو الميكروبات والفطريات التي يراد الكشف عنها.

الأجهزة الخاصة بالمراقبة والسلامة

1 - شاشات العرض: تستخدم هذه الشاشات لعرض المواد الإعلامية الخاصة بالمختبر.

2 - كاميرات مراقبة: نظراً لأن المختبر يحتوي على أجهزة دقيقة تحتاج للمراقبة فكان لا بد من وضع كاميرات مراقبة في جميع الأماكن لمراقبة الأجهزة وسلامة العاملين.

3 - جهاز إطفاء: المختبر يحتوي على مواد كيماوية خطيرة ومواد قابلة للاشتعال لذلك تم تزويد المختبر بجهاز إنذار وإطفاء للحريق.

4 - مولد كهربائي: نظراً لوجود أجهزة حساسة جداً تتأثر من انقطاع التيار الكهربائي لذا تم تزويد المختبر بمولد كهربائي احتياطي أتوماتيكي لضمان سلامة الأجهزة.

 


 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة