ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 24/05/2012/2012 Issue 14483 14483 الخميس 03 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

من يقرأ التقارير الصحفية أو الأخبار الصحفية التي تُنشر في صحفنا المحلية عن قضية سيول جدة، يصاب بالحيرة والخيبة معاً، لأنه يشعر أثناء القراءة أنه داخل لعبة السلالم والثعابين، فمرة يصعد مع سلالم الكلمات ويشعر أن القضية اقتربت من السطح، واتضحت له بعض معالمها، لكن ثعبان الكلمات يلتهم دهشته فجأة، ولا يشعر إلا وهو في قاع القضية، بحيث لم يعد يفهم من المتهم الأول؟ ومن المتهم الثاني والخامس والسابع؟ ولا تفهم أنك أمام محاكمة يتم فيها تصديق الأقوال شرعاً، لأن من البساطة أن ينكر المتهم أقواله السابقة، والتي صادق عليها شرعاً، وأنه لا يعلم عنها شيئاً.

ومن الغرابة أن تبقى معاملة لدى أمانة جدة أكثر من سبع سنوات، وهي تطوف بين الإدارات، وأن يقول الموظف المتهم إنها لم تبقَ في إدارته سوى سنة وشهرين بناء على الإجراءات المتبعة في الأمانة، وهل الإجراءات تجعل المعاملة تبقى في كل إدارة لمدة عام، وأن يستهلك الإنسان عمره في إنجاز معاملة، وأن يوهم بأن معاملته معقدة وغير نظامية، وعليه أن يدفع (تحت الطاولة) كي يقوم هؤلاء المرتشون بتمريرها؟

في هذه القضية التي صدر فيها الحكم، اعترف رجل الأعمال المتهم بأنه وافق على دفع رشوة قدرها مليون ريال، دفع نصفها للموظف القيادي مكفوف اليد، على أن يدفع النصف الآخر بعد إنجاز المعاملة، لكن السنوات السبع العجاف مرت بالرجل دون أن تنجز معاملته، واكتشف أنه وقع مخدوعاً، وأن نصف مليونه ذهب أدراج الرياح، وبعدما سمع عن نداءات الحرب على الفساد أبلغ الجهات المختصة أنه قدم رشوة لهذا الموظف!

هل رأيتم؟ أي أن القضية لم تكتشف إطلاقاً، بل لأن رجل الأعمال هو من تقدم وأبلغ عن الرشوة، تحت شعار (عليَّ وعلى أعدائي)، تحت شعوره بالغبن والخديعة، فإذا كان هذا الرجل هو من أبلغ عن القضية بنفسه، فما دور مكافحة الفساد؟ وما علاقة ذلك بكارثة سيول جدة؟ أقصد أن الأمر كان سيحدث دونما الحاجة إلى ربطه بكارثة جدة، فلو لم تحدث سنجد الرجل ذهب وقام بالإبلاغ عن القضية، لأنه لم يبلغ بسبب استيقاظ ضميره، وهو يرى جثث الموتى في السيول مثلاً، بل لأنه أحس بحسرة (الضحك على ذقنه) وسلب نصف مليون من حسابه!

ويبقى السؤال، هل لو علم رجل الأعمال أنه سيحكم عليه بالسجن خمس سنوات، وسيغرم نصف مليون مثلاً، هل كان سيبادر بالإبلاغ عن الرشوة؟ ثم هل سينفذ الحكم فعلاً، وسيستلم أطراف القضية صك الحكم في منتصف رجب القادم؟ أم أن هؤلاء سيردون بعدم القناعة بالحكم، ومن ثم سيخفف عليهم الحكم؟ أو يتغير بالكلية، ويصبح لسان هؤلاء يردد: فساد إيه اللي أنت جاي تسأل عليه؟

لعل أسوأ ما يمكن أن نقرأه فيما بين السطور، أن يتراجع المتهم عن اعترافاته المصدقة شرعاً، بحجة أن الاعترافات أخذت منه بالقوة والإكراه، ومن ثم يبدأ الالتفاف على القضية بطريقة غريبة، والأمر الآخر الأكثر سوءاً، هو أن لا يحضر المتهم عدداً من الجلسات رغم استدعائه مراراً، إلى أن يتم إحضاره بالقوة الجبرية!

أعتقد أننا بحاجة إلى تنظيم دقيق، وقوانين صارمة تطبق على من يتجاهل الاستدعاء، بأن ينال حكماً إضافياً، يخص فقط تجاهله الاستدعاء الرسمي من المحكمة، وكذلك لمن يثبت تلاعبه بتغيير أقواله، وهكذا.

 

نزهات
فساد إيه اللي أنت جاي تسأل عليه؟
يوسف المحيميد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة