ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 24/05/2012/2012 Issue 14483 14483 الخميس 03 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

أتيحت لي الفرصة في رحلتي الاخيرة الي اليابان أن أطلع على تطوير إشارات المرور في اليابان الى إشارات مرور (رقمية) تعمل بالليزر بحيث تظهر أمامك وكأنها (شاشة) تتحرك فيها الارقام الكبيرة بتوقيت محدد.

وتعتبر إشارات المرور الضوئية (التقليدية) غير الرقمية أحد أهم الاختراعات التي أنجزها الانسان في مطلع القرن الماضي, نظرا للدور الهام والحيوي الذي تقوم به هذه الاشارات في تنظيم وتسهيل حركة مرور المركبات وضمان سلامتها وسلامة المشاة والركاب على حد سواء.

وأول دولة طبقت إشارات المرور في تنظيم مرورها هي بريطانيا العظمى, عندما اخترع المهندس الانجليزي (ج.ب.نايت) أول إشارة مرور مكونة من مصباحين يعملان على الغاز,أحدهما باللون الاحمر والآخر باللون الاخضر من أجل تنظيم حركة القطارات وإعطاء الالوية لأحد هذه القطارات لعبور منطقة التقاطع دون أن يصطدم أحدهما بالآخر. وبالرغم من أهمية هذه الفكرة, الا أنها توقفت بسبب حدوث خلل فني في هذه الاشارة الضوئية, حيث أدى انفجارها المفاجئ الى مقتل الشرطي المسئوول عن مراقبتها. على أثر تلك التطورات في تنظيم حركة السير التي لعبت الاشارات دورا مهما فيها تبنت بعدها بريطانيا في عام 1925م اختراعها القديم وتم تركيب أول أشارة مرور ضوئية على تقاطع شارعي (البيكاديللي-وسانت جيمس) بلندن. والغريب في الامر بالامس استلمت على بريدي الالكتروني (استفتاء) موجه الى الجميع يتعلق بقيام إدارة مرور الرياض بتركيب (عدادات زمنية) في اشارات المرور في بعض الشوارع للحد من مخالفات ساهر كما يقول الاستفتاء, وجاء في الاستفتاء: «نبعث لكم هذا الاستفتاء لتبدي رأيك الهام حول أهمية العدادات الزمنية والتي ركبت على بعض الاشارات المرورية على طريق التخصصي والعليا والتحلية وغيرها, لحساب الوقت,فهل تؤيد أم تعارض هذه العدادات الزمنية؟رأيك يهمنا. بالطبع لم أشارك برأيي لعدة أسباب:

1 - مجهولية الجهة المرسلة للاستفتاء.

2 - اعتدنا أن نطرح الاستفتاء على شيء نريد إنزاله أو تطبيقه,لا على شيء تم.

3 - مع أنه من الصعب أن نحكم على (نتائج) هذه العدادات الزمنية في فترة قصيرة,ولكنني أعتقد أنها فكرة رائعة (واو) كما يقال.

4 - كنت أتمنى من إدارة المرور هي التي تطرح مثل هذا الاستفتاء للوقوف على فائدته من مضرته.

5 - حقيقة واضحة أن إدارة المرور تسعى جاهدة أن تضع المرور في المملكة إن لم يكن الافضل فعلى الاقل في مستوى الدول المتطورة.

6 - كلمة أخيرة أوجهها لإدارات المرور في المملكة: «حياة المواطنين والمقيمين أمانة في أعناقكم, فاحمونا حماكم الله من كل شر وهو قدير عظيم».

farlimit@farlimit.com
الرياض
 

إشارات المرور الرقمية السعودية... واو!
د. محسن الشيخ ال حسان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة