ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 25/05/2012/2012 Issue 14484 14484 الجمعة 04 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

النقول الواردة عن كتاب وقف التمام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن دار الحضارة صدر كتاب للدكتور حسين بن محمد العواجي بعنوان (النقول الواردة عن كتاب وقف التمام للإمام نافع بن أبي نعيم المدني) وجاء في المقدمة: إن علم الوقت والابتداء من العلوم التي لا غنى عن معرفتها للقارئ.. ولهذه الأهمية لعلم الوقت والابتداء رأيت أن أعمد إلى كتاب من أمهات هذا العلم لاعتباره من المؤلفات الأول.. وهو وقف التمام فرأيت أن ألم شتات هذا الكتاب وأجمع نصوصه من هنا وهناك فيما كان له علاقة بالوقف محاولة للوصول إلى نص الكتاب المفقود أو قريب منه فالذي لا يدرك كله لا يترك جله وما هذا إلا ليقف طالب العلم على حقيقة هذا الكتاب ويفيد منه في معرفة وتوثيق مذهب الإمام نافع في الوقت.

والكتاب يتكون من: ترجمة موجزة للمؤلف.. ودراسة الكتاب والمصادر المعتمدة في جميع وقف التمام.

ويقول المؤلف: هو الإمام نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني الإمام حبر القرآن.

ولد في خلافة عبد الملك بن مروان سنة بضع وسنين وجود كتاب الله على جماعة من التابعين.

كان الإمام نافع يراعي مرسوم الخط في وقفه فيقف على الكلمات القرآنية كما هي مرسومة في المصحف.

والإمام نافع رحمه الله أحد القراء السبعة والإعلام ثقة صالح من كبار المقرئين انتهت إليه رئاسة القراءة بالمدينة شهد له بذلك المحققون.

ويقول الدكتور حسين العواجي:

رغم شهرة كتاب وقف التمام للإمام نافع بين علماء الوقف واعتمادهم عليه في مصنفاتهم إلا أن تصريحهم باسم الكتاب نادر لم يذكره إلا القليل منهم فهذا جعفر النحاس يقول:

ولست أعلم أحداً من القراء الأئمة الذين أخذت عنهم القراءة له كتاب مفرد في التمام إلا نافعاً ويعقوب فإني وجدت لكل واحد منهما كتاباً في التمام.

وأورد ابن النديم في الفهرست هذا الكتاب وعده من ضمن الكتب التي ذكرها بعنوان: الكتب المؤلفة في وقف التمام وهي عنده غير المؤلفة في الوقف والابتداء.

كما ذكر ابن الجزري هذا الكتاب نقلاً عن الداني عن ترجمة سقلاب إذ قال: قرأ القرآن عرضاً على نافع بن أبي نعيم قال الداني: وروى عنه كتاب التمام.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة