ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 27/05/2012/2012 Issue 14486 14486 الأحد 06 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

مدارات شعبية

 

قصة وشاهد

رجوع

 

العرض أغلى ما يكون عند الإنسان، كان العربي في الجاهلية يحافظ على عرضه. ولا يرضى أن يدنس حتى بالهمز أو اللمز أو النظر إليه. ثم جاء الإسلام ورفع قيمة العرض حتى حرم الاعتداء على المال أو العرض. ولا يزال المسلم العربي لا يرضى ويذب عن عرضه وعرض أخيه. وقصة هذا الأسبوع تقول بأن هناك فتاة بمنتهى الجمال وكانت تسرحُ بالأغنام. وهذا من عادة البادية أن تسرح الفتاة حتى قرب زواجها. وكان هناك شاب يرعى الغنم هو الآخر في جهةٍ أخرى، وكان هذا الشاب الراعي يريدُ الاقتراب من هذه الفتاة. وكان قصده شريفاً، إنما يريدُ أن يأخذ رأيها في الزواج منها.وكانت هذه الفتاة لها أخ ذكي نبيه، وكان يراقبها أثناء ذهابها مع الأغنام، ويمتطي فرساً وبيده رمحاً، في يوم من الأيام اقترب الراعي من الفتاة وعندما رآها تحت ظل شجرة، جاء مسرعاً إليها وعن بعد رمى إليها غترته قائلاً:

اعملي لغترتي (هدباً)، وكان من عادات الفتيات (زركشة) الملابس والغتر. رجع الراعي الى أغنامه، بينما الفتاة أخذت الغترة وهي في حرجٍ من أمرها. وبينما هي تشتغل في (زركشة) الغتره ومنهمكة فإذا بأخيها يقف أمامها على فرسه، وسألها ما هذه؟ قالت: هذه غترة الراعي فلان. أخذ الغترة بيده ثم ذهب إلى الراعي، فوقف على رأسه، وكان الراعي متكئاً تحت ظل شجرة، فما كان من أخيها الا أن يضرب الراعي بالرمح مع خده الأيمن، وهو يريد أن يضعها علامة أو وصمةِ عارٍ على الراعي، ثم ذهب وترك الراعي. عالج الراعي جرحه وبعد سنة من هذه الحادثه حصل داخل النزل (الفريق) محاورةً شعرية. اجتمع فيها الراعي بأخي الفتاة وكان كل واحد منهما يضمرُ شراً للآخر. فقال أخو الفتاة:

انظر خدودك عقب ماهي صافيه

ذاله زمانن ما محى علمانها

فقال الراعي:

ضربتك هذي مثل ذوب العافيه

ماتطرد الخلان عن خلانها

فقال أخو الفتاة:

لا عاد هذي منك ماهي كافيه

ها دوك الاخرى حطها بوزانها

فسحب الخنجر وضرب الراعي مع الخد الأيسر، واذا هو ساقط على الأرض. أقول حصل هذا بسبب المحافظة على العرض، والمحارم. وإن كان هذا التصرف من التسرع وكثيراً ما يحدث في المحاورات بعض المهاترات التي ينتج عنها ما لا تحمد عقباه. في الأسابيع القادمة إن شاء الله لنا لقاء مع قصة وشاهد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

- الشاعر والراوي/ ناصر المسيميري

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة