ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 28/05/2012/2012 Issue 14487 14487 الأثنين 07 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

كان مما أوصى به الملك عبدالعزيز أبناءه أن يحرصوا على اللحمة مع الشقيقة مصر. وقد روى الأمير محمد الفيصل ذلك في مذكراته (محمد الفيصل يتذكر)، وكان يحسب وهو في آخر سني حياته وفاروق في مطلعها أنه سيخلفه. ولكن

شاء الله أن ينقلب ضباط من الجيش على الملكية فيغادر فاروق الحكم في حياة الملك عبدالعزيز. ويأتي الحكام الجدد يتقدمهم الفريق محمد نجيب والبكباش جمال عبدالناصر للسلام على الملك وتأكيد أواصر الصلة بين البلدين، فيرحب بهم ويجدد معهم العهد. وفي نفس الوقت تفي المملكة للملك المخلوع وتعنى به وأسرته في المنفى حتى وفاته رحمهم الله جميعا.

وقد مرت العلاقات مع الشقيقة مصر بمراحل حلوة ومرة. فبعد تصادم المحمل المصري في الحج في بداية الحكم السعودي للحجاز مع بعض المتدينين الذين استنكروا استخدام الآلات الموسيقية العسكرية في المشاعر المقدسة من قبل حملة البعثة المصرية التي تحمل ثوب الكعبة المصنوع في مصر، مرت العلاقات بقطيعة طوال ما تبقى من عهد الملك فؤاد الأول، ثم عمل المصلحون يتقدمهم رجل الأعمال المصري طلعت حرب على إصلاح ذات البين. ورحب الملك العروبي عبدالعزيز بالصلح واستضاف الملك الجديد فاروق كما زار مصر وحظي بحفاوة تاريخية لم يحظ بها ضيف من قبل.

وبعد عقود انقطعت العلاقات مرة أخرى نتيجة التدخل المصري العسكري في اليمن. ثم تصالح الزعيمان فيصل وعبد الناصر، وتوثقت علاقتهما أكثر بعد نكسة عام 1967م، ووقفت المملكة مع مصر وقفة الأشقاء والشركاء لإعادة تأهيل الجيش المصري وتدعيم اقتصاد البلاد، حتى تحقق أول انتصار عربي على إسرائيل في حرب رمضان عام 1973م.

مرة أخرى تأثرت العلاقة بعد اتفاقية كامب ديفيد، إلا أنها عادت إلى طبيعتها في عهد مبارك.. وحتى تاريخه.

والجميل في كل المراحل الصعبة أن صلات الشعبين في مهد الرسالة جزيرة العرب وبلاد النيل العظيم لم تتأثر. منذ عهد الرسول صلوات الله وسلامه عليه، مروراً بالفتح الإسلامي لمصر في عهد الخليفة عمر رضي الله عنه، وكل خلافة تلت من الأموية والعباسية والفاطمية وحتى العثمانية، كانت اللحمة بين جهتي بحر القلزم (البحر الأحمر) أقوى وأسخى وأسمى من كل خلاف واختلاف طارئ.

واليوم يراد لهذه العلاقة التي يقوم عليها بناء القومية العربية، وقلب الأمة الإسلامية أن تضعف مرة أخرى لمصلحة أعداء الأمة وحربتهم إسرائيل، فنفخوا رياح الفتنة وأعاصيرها لأتفه الأسباب وأسخفها. واستغلها تجار الأزمات وطلاب البطولات وصناع الأمجاد الانتخابية فطاروا بها ووجدوها فرصة لتنفيس أحقادهم وعنصريتهم وتحقيق أهدافهم وأجندتهم.

وهنا يأتي دور الملك الحكيم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ليضع حداً للفتنة ثم للمهاترات التي بلغ بها التردي أن تثار لمجرد القبض على تاجر مخدرات لا يمثل فيما ارتكبه الشعب المصري الذي أثبت باختياراته الانتخابية تدينه وحرصه على مكارم الأخلاق.

اللهم أرزقنا العقل عند الشدة والثبات عند الامتحان والحكمة في مواجهة الفتن.

kbatarfi@gmail.com
 

السعودية ومصر.. الحكمة عند الشدائد والفتن
د. خالد محمد باطرفي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة