ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Wednesday 30/05/2012/2012 Issue 14489  14489 الاربعاء 09 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

           

لا تحصى تلك الرسائل الحرى التي كتبها مشاركة لي ولشقيقاتي وأشقائي وأهلنا في وداع والدتي, عدد كبير جداً من الأصدقاء والأقرباء والزملاء -جزاهم الله أعظم الجزاء ووقف الرحمن بجانبهم في السراء والضراء-.

فلقد حطت على أكتافنا أجنحة الحنان بكافة أشكال وسائل التواصل بما فيها الفيس بوك وتويتر والمسجات والإيميلات

والبرقيات. وإذا كنت لا أملك كلمات تكفي لكل من وقف معنا ومع عوائلنا ومعي شخصيا بالحضور وبالكتابة وبالدعاء من جميع أطياف المجتمع شعبا وقيادة فإني باسمي وباسم جميع أفراد أسرنا في جدة والطائف والرياض وحريملا وملهم ومكة المكرمة، نتقدم بأعمق الشكر لكل وقفة واجب وكل لمسة مواساة جاءتنا من قلوب إنسانية نبيلة داخل وخارج المملكة.

أكرم الله ضيافة والدتي في كنف رحمته، فقد نذرت قلبها وضميرها للإيثار ولصلة الرحم في الأهل والأنساب والجيران والأصدقاء، ولحب الوطن وعشق تراب المكان, كما حفت الوجود من حولها بأيد حفية في تجميع القلوب على المودة ورضى الرحمن، وستظل كذلك بإذن الله في رحيلها كما كانت في حياتها.

وهذه دفعة أولى من بعض الإيميلات والرسائل الشجية التي وصلتني مما بدا بعضها معزوفات أو سونتات إبداعية مكثفة، على أن أضم البقية في كتاب أمي بمشيئة الله:

“أعزي نفسي وأعزي الكاتبة الكبيرة والأخت الحنونة الدكتورة فوزية أبو خالد بوفاة والدتها التي قدمت الكثير الكثير وضحت من اجل تربية أبنائها، وأقول لأم طفول “حبيبتي ستظل والدتك مشرقة كل يوم بنورها ودفئها، برقتها وعذوبتها بعطائها وحنانها (لن تموت ولن تفنى بإذن الله) ككل الأمهات المناضلات.

الفنانة التشكيلية. دنيا الصالح

* * *

الإنسانة الشاعرة الوطنية والأكاديمية الملتزمة فوزية أبوخالد: نشاطرك كل المشاعر لفقدان الوالدة العظيمة. وهذه إحدى سنن الحياة فهم السابقون ونحن اللاحقون. رحمك الله يا أم فوزية لتبقي فوزية تشع علينا نورا من ذكراك.

د. فهد عبد الجبار.

* * *

يا جارة الحق .. عرفتك في مواقف كثيرة، وفي كل مرة أقول: لله ما صنع وأعطى.

نصبت فوزية خيمة حداد عظيم. أدهش بكاؤها المر المدرار من مر بذلك المزار.

ذكرني ذلك عندما فعلت ما فعلتِ وانتحبتِ بدون وعي ودعوت من نياط القلب في فراق والدي، فقد كان رمزا لحب العلم.. فهل أصبح الحزن غريبا يا سيدتي. وأي حياة لنا من بعدهم لولا القليل من الوفاء. أسأل الله أن يرحم والدينا، وأن ترفرف ملائكته على أرواحهم بلسما ونورا.

غاب النور في يوم غابت نور.. رحمك الله يا نور الهاشمي والدة الرمز فوزية أبو خالد إلى جنة الفردوس بإذن الله..

أ. سناء العتيبي

* * *

أسرتي وأنا نشارك د.فوزية وإخوانها وأخواتها أحزانهم، ونبتهل إلى الله أن يتقبل فقيدتهم الغالية أحسن القبول، ويفتح لها فسيح جناته مع الراضين والصديقين من عباده ويلهم أحبابها صبراً جميلاً.

د. جاسر الحربش

***

{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}

خالص العزاء لكم جميعا، وجعل الله حياتها بعد الرحيل نورا، كما كانت نورا لكم. لطالما أحببت أمك وأكبرت تفانيها في تربيتكم فكان الحصاد بتوفيق الله نبتا طيبا. أسأل الله لأمنا نور نورا على نور. وأي شيء نستطيع عمله بالجمعية لتخليد ذكرى كفاحها ونبل أمومتها، نحن حاضرون.

د. وجيهة البحارنة - البحرين

* * *

أي كمين يحاصرني، كلما قلت للأحزان ترفقي شدت وثاقها وصادتني فخاخها.

يا فوز؛ نوارة ما ماتت أراها تذب عن حصاري بنفحة من عرف طيبها.

هذه الشريفة نور الهاشمي تنير لي مخارج العلة. تمنحني بصمودك سندا وعضدا. تمد لي ظلال البقين بأن الكرام لا يرحلون وإن رحلوا.

ما ماتت نور لكنها أعتقت جناحيها راضية مرضية فلهثت لك ولها دعاء صافيا. معك دوما في تلافيف الثانية، وإن لا تريني تلمسي جذعها. معك في الهسيس والدمع في الحزن والرجاء. فوز شدي أزرك بهذه الشامخة في العروق بالروح وارفة في جنة الخلد بإذن الله.

د.خيرية السقاف.

***

كلمات العزاء كلها مؤلمة، ولا تصمد إزاء فقد الأم

كلما رحلت امرأة نقصت أمومة العالم، وأصبح متعذرا أن يعود كما كان، هل أعزيك

من الحمق أن أحاول ترميم جبل قوضه زلزال، لكنها هي أمي بشكل ما يا فوزية وليست لك وحدك.

عذرا لم أعلم بالوفاة إلا متأخرا من صديقي إبراهيم الحميد، ولكن لتهمي على روح السيدة الوالدة وعلى لوعتنا رحمة لله.

أ. عبدالرحمن الدرعان

* * *

خلال معرفتنا بك في السنوات السابقة نشهد بأنك كنت خير مثال للابنة التي عكست ما قدمته لها الأم العظيمة بما قدمته وبما تولت به رعايتكم بكل إخلاص وإيمان. فقد كانت نبراسا ونوراً في حديثك عنها.

مينا كاظمي - جمعية البحرين النسائية.

* * *

آلمني مصابك وأحزنني هذا الفقد الكبير، ولكننا لا نقول إلا ما يرضي المولى، أحسن الله عزاءكم وعوضكم عن نور وجودها بنور ذكراها. وأسأل الله أن يكرم مقرها الأخير ويقدركم على برها في رحيلها كما في حضورها.

الأديبة/ ليلي الأحيدب.

* * *

القلب يمنحك دعاءه المبتهل، لله جل شأنه بأن يرحمها الله ويسكنها عليين، ويرزقك الأجر والصبر ويحفظها من بين يديها ومن خلفها. ثقي أن نور نور لا ينطفئ حمى الله رمزاً مضيئاً.

د. إبراهيم التركي

***

تعازي القلبية لك ولكل أفراد الأسرة في رحيل الفقيدة بما تشيعه من نور الأمهات في الحلول والرحيل.

الشاعرة والفنانة اللبنانية/ جاهدة وهبة.

* * *

البقاء لله د. فوزية. أرواحنا أمانة في يد الخالق. فليصبر الله قلبك. فليس أغلى من الأم وفقدها مصاب عظيم. عظم الله أجركم وإخوتك.

حاتم عبدالهادي- شاعر وناقد من مصر

* * *

صديقتِ فوز أشاركك من أعماق روحي وقلمي فقد الوالدة الغالية، فقد كانت رمزا للأمهات العصاميات رحمها الله.

أ. الأديبة ليلى العثمان - الكويت

* * *

أرحم دموعك على أمك، كما رأفتي بدموعي على أمي، وأجريت بعزائك الضافي في أمي ماء الكلمات التي كانت محتبسة في أوردة حزني, فكان كتاب الجهينية. رحم الله والدتك النور الذي لا تنطفئ جذوته أبدا. عن نص شفوي.

د.عبدالله الغذامي

* * *

والدتي دكتورة فوزية. عظم الله أجرك في فقد الوالدة لا تجزعي ولا تحزني فمن علاقتك بها تعلمنا البر والوفاء بأعز الناس الوالدين. رحم الله أمك وجعلها في الفردوس الأعلى من الجنة. تعازي لكل الأسرة.

طالبة ماجستير - انتصار الخثلان

* * *

معلمتي وفنار حياتي تحية طيبة كغصنك الفارع في السماء

قرأت ما كتبت عن الوالدة فضاع دمي بين توهجها وسحر بيانها. لبس قلبي أسوده إلا أن عزاءنا في فقيدتنا الغالية وليست فقيدتك وحدك أنها استطاعت أن تجعلك امتدادا لقيمها وقامتها فعرفناها دون أن نلتقيها. تعلمنا منك نعمة الصبر والقوة في مواجهة الصعاب. لا عبارة تصف وجع إحساسي بك أوجعني أكثر أنني كنت أتمنى أن أكون بجانبك وقت المصاب فخانتني ظروفي وقلة خبرتي. أسأل الله أن يجعل والدتنا والدتك في جنة عدن ويلهمك الصبر، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

طالبتك المتخرجة. طالبة ماجستير - صيتة الحميدان

***

أم عظيمة عصامية ومثابرة من سخائها تورث صفاتها. كم نحن مدانون لنفوس لم نرها ولكننا رأينا نتاج عملهم وعطائهم. رحم الله الوالدة وأبقاها فيكم.

أ. رقية الهويريني

* * *

أستاذتي عظم الله أجرك في الوالدة أسكنها الله جناته، فقد جعلتنا نحبها ونجلها بما لمسناه من أثرها في شخصيتك أيام تدريسك لنا البحث الميداني.

طالبة متخرجة - هذلا إبراهيم

* * *

ما عملت في وقفتي بجانبك في العزاء إلا أقل الواجب لأخت وصديقة غالية جدا عندي في رحيل أم مميزة بكل المقاييس، رحمة الله عليها وعلى والدتي ووالدينا جميعا وموتى المسلمين. سلامي للأهل جميعا الله يجبر عزاك وعزاهم.

د. الجازي الشبيكي

* * *

زوجة عمي عبدالله نور، الله يرحمها، أمي الثانية ولا أنسى يوم كنا أطفالاً: كيف دافعت لأجل تعليمنا. ولازال حيا في ذاكرتي فساتين النفاش التي كانت تخيطها لنا، والترحيب والسوالف والابتسامة التي تقابلنا بها.

د. سارة العسكر بنت عمك عبدالعزيز

* * *

علمت ببالغ الحزن والأسى، وأنا على سرير المرض، بانتقال والدتكم المغفور لها بإذن الله تعالى..السيدة نور الهاشمي.. إلى دار الخلود في كنف رحمن رحيم، فإن لله ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى. فلتصبري وتحتسبي..{وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ الله كِتَابًا مُّؤَجَّلاً}.. سائلاً إياه أن ينزل عليها شآبيب الرحمة والمغفرة. عظم الله أجركم ورزقنا وإياكم الشكر.. أتقدم إليكم وجميع أفراد الأسرة بتعازي الحارة. ولا حول ولا قوة إلا بالله.

الشيخ/ عبد المقصود خوجة

* * *

حزن قلبي لحزنك وفجيعتك في رحيل الوالدة، رحمها الله. يؤسفني أنني لم أتمكن من رؤيتك وتقديم العزاء وجها لوجه، لتواجدي خارج الوطن. آمل إبلاغ تعزيتي للأسرة الكريمة، عظم الله أجركم جميعا..

أختكم/ الأستاذة نورة الفايز

* * *

اليوم شمسنا وشمسكم غابت بغياب نور زوجة خالي عبدالله -رحمهما الله- ووالدي ثاني العروان.

عظم الله أجرنا جميعا في زوجة عم أولادي الغالية أم محمد -رحمهم الله- فقد كانت أم الجميع وأخت الجميع ورابطت القلوب بين الحجاز ونجد. ولطالما تعلمت منها ومن أفعالها علوما نادرة، رحمها الله رحمة واسعة وجعل الجنة خير منازلها.

أم منصور - لطيفة الجابر

* * *

مما نعرف عن هذه الأم العظيمة وكفاحها على العديد من الجبهات. جبهة مكافحة المرض بالإصرار وجبهة مكافحة الجهل بالعلم، وجبهة العمل فإن البلاد اليوم برحيل والدتكم النور خسرت راية من رايات العلم والصبر والعطاء، فليربط الله على قلوبنا جميعاً.

جاركم م. ناجي الفرة

* * *

تعازي ومواساتي الحارة لقلبك المرهف في رحيل الوالدة الغالية. قدس الله روحها وأنزلها منازل الصديقين والشهداء، جراء كفاحها اليومي الطويل. دعواتنا لك ولها أيتها السيدتان.

الأديب/ عبدالكريم العودة

* * *

رحم الله الأم العظيمة والصديقة الغالية والحكيمة المعلمة البليغة. أنجبت نساء ورجالاً ذكوراً وإناثا من لبنة القمة التي حارت وناضلت ليكونوا في علاها قولا وفعلا، حفظكم الله يا أمي وخوالي وإخواني وأدام الود والمحبة والوشائج الطاهرة بيننا التي أرضعتنا من حليبها بصبر وكد جدتي الشريفة ماما نور ولآخر قطرة. جعلها الله في الفردوس الأعلى مع الصديقين والشهداء وسقاها شربة كوثر لا تظمأ بعدها. استودعتك يا ماما نور الرحمن الرحيم. إلهي اجعلها في كنفك عزيزة مكرمة.

طفول العقبي

* * *

الحبيبة أختي فوزية, لقد قرأت خبر انتقال الوالدة الغالية إلى رحمة الله هذه اللحظة فقط وطار قلبي لك في الرياض. أعرف كل المعرفة معنى رحيل أم مثل خالة نور رحمها الله إذ يبدو العالم فارغا أجوف بدونها. ولكن تذكري فوز بأنها باقية معكم ومعنا على الدوام بروحها الجميلة وإيمانها القوي وصلابة إرادتها وحكمة فكرها ورجاحة عقلها وحنان قلبها. لقد كانت أما مثالية ورمزا للمرأة الصابرة القادرة. رحمها الله، وجعلها من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. مع حبي العميق لك ولطفول وغسان وكل أفراد الأسرة.

د. ثريا عبيد

* * *

أمي.. أعزي جسدك لفراق روحك الأبية المحلقة دائما من يوم ولدت إلى يوم رحلت أعز قلوبا جوفتها الفجيعة يا أخواتي وأخواني بخسارة الصديقة والأم والأب والمعلمة أعز نفسي التي لا عزاء لها لولا الإيمان على فقد هويتي وتاجي وحلية حياتي أعز الأرض لتوقف ماء حياتها وشلل دورانها أعزي تراب الحجاز، وصبا نجد وكل هواء وحفنة تراب في الوجود صبراً منسوجاً من أسطورة صبرها يا رفيقة طفولتها وصباها يا أختنا الكبرى صديقتها وبكرها.

اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها.

حسناء أبوخالد

* * *

صباح الخير دكتورة فوزية

رحم الله الشريفة نور وأسكنها فسيح جناته. وأحسن الله عزاءكم. فوزية طيف من سيرة هذه الأم العطرة.. أضاءته حروف البنت البارة بها في كثير من مقالاتها. فرحم الله هذه الأم النور.

أ.د. عبدالعزيز الخضر.

* * *

باقي كلمات لأم لا ترحل:

مها الشمري.. الطالبة سمية قباني، الشاعر مصطفى عسيري وأخوي أحمد أبوخالد وفوزية الجار الله ووسمية المنصور ود. ماجد المنيف.

Fowziyaat@hotmail.com
 

من وإلى من شاركوني الحزن والدعاء والاحتساب في جبروت الوداع 2 - 3
د.فوزية أبو خالد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة