ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Wednesday 30/05/2012/2012 Issue 14489  14489 الاربعاء 09 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

           

الفنان والمطرب الشهير هاني شاكر تقدَّم قبل (يومين) ببلاغ لقسم كرداسة في الجيزة ضد خادمته الإندونيسية الهاربة لأنها سرقت (جواله) وخاتمين ذهب, ما شاء الله حتى الفنانين والمشاهير خادماتهم تعلّموا (النحشة)..؟!

أعتقد أن هذا أكبر رد على من يقول إن الخادمات يهربنَ من بيوت السعوديين بسبب سوء المعاملة والتحجير اللي ماله لزوم..إلخ! قمة الحرية وفي (فيلا فنان مشهور) بس (أبو طبيع ما يجوز عن طبعه)!

بحكم اللقافة ولأن هم (الشغالات الإندونيسيات) أصبح على ما يبدو من الهموم المشتركة على نطاق (الوطن العربي) بحثت في الموضوع ووجدت أن المبلغ المسروق لا يتجاوز الـ (5000 جنية) فقط, ومش عارف (أمير الغناء العربي) محبكها شويتين ليه..؟! الموضوع ما يستأهل بلاغ ودوشة دماغ!

الجميل في الموضوع هو التعليقات على الخبر عبر مواقع الصحف المصرية:

(تستأهل) علشان مش عاوز تشغل وحدة مصرية عشان مفتكر حتسرقك أهوه الخادمة الإندونيسية بتعتاك عملتها..! هو ما فيش خلاص مصريات يا عم هاني..؟! يا راجل أنت تغني وتتغنى بمصر وبعدين تشغل إندونيسية..؟!

وعلى طاري الخادمات الإندونيسيات أبشركم وزير العمل في (مجلس الشورى) يقول خلاص الأمور طيّبة والموضوع مسألة وقت فقط, فالوزارة وضعت مسودة لاتفاقيتين مع إندونيسيا والفلبين لا تتعارضان مع خصوصية المواطن! أنا نفسي أفهم محبكينها حبتين ليه؟! (الشغالات) وصلت أسعارهن في السوق السوداء إلى (26 ألف ريال) للتنازل وراتب (2500ريال) للمتخلفات, والمتضرر (المواطن البسيط) وكبار السن من الرجال والنساء المضطرين لوجود الخادمة..؟!

كثرة هروب الخادمات لا تعني سوء المعاملة والبحث عن يوم راحة وهامش من الحرية الشخصية في التبضّع والتسوّق والخروج خارج المنزل الشماعة التي يساومنا عليها ويطالب بها أرباب العمل في تلك الدول..!

والدليل عدد الحالات في (لبنان) البلد المنفتح والتي تصل إلى الانتحار! بل عندنا في الخليج (الكويت) خير دليل والتي يقدّر عدد الخادمات الهاربات فيه شهرياً بـ200 خادمة، رغم انفتاح الحياة في الكويت مقارنة ببعض دول الخليج..!

أعتقد أن المواطن (دفع ثمن) عدم نجاح وزارة العمل في (المباحثات والاتفاقيات) مع وزارات العمل في تلك الدول بصرامة طوال هذه الأشهر, وعدم وضوح الصورة مرة يقال ستكون هناك شركة للاستقدام ومرة سيكون هناك تأجير للخادمات, والآن فكرة (بوليصة التأمين) وفتح خيارات (أشبه بالتجريبية) لدول لا تناسب طبيعة (المجتمع السعودي)، حيث تكبد بعض المواطنين رسوم وعناء استقدام خادمات دون المستوى المأمول من ناحية التأهيل والتجربة والخبرة في الخدمة المنزلية!

الأمر بسيط يا معالي الوزير: نريد خادمة فقط..!

لقد وصل الحال بالبعض لسؤال الجيران: أمي تسلّم عليكم وتقول تخلون شغالتكم (تجي عندنا سلف) تنظف البيت ونرجعها لكم بعد ما يروحون الضيوف..؟!

تهقون فيه أحد يسلف (خادمات) ها ليومين؟!

وعلى دروب الخير نلتقي

fj.sa@hotmail.com
 

حبر الشاشة
عندك (شغالة سلف)..؟!
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة