ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Wednesday 30/05/2012/2012 Issue 14489  14489 الاربعاء 09 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

خلال استقباله وفد مجلس الشورى
رئيس البرلمان الأوكراني يؤكد حرص أوكرانيا على تطوير علاقاتها مع المملكة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نوَّه معالي رئيس البرلمان الأوكراني (المجلس الأعلى) فلوديمير ليتفين بالعلاقات الثنائية بين المملكة وجمهورية أوكرانيا، التي تشهد تطوراً وتنامياً في مختلف المجالات، بدعم واهتمام من القيادتين في البلدين.

وأكد حرص أوكرانيا وسعيها الدائم لتعزيز علاقاتها مع المملكة ودعمها وتوسيع آفاقها بما يخدم مصالح شعبَيْ البلدين الصديقين. مشيراً إلى أن تبادل الزيارات بين البلدين من شأنه أن يرتقي بعلاقات التعاون بينهما في مختلف المجالات، ولاسيما العلاقات الاقتصادية والتجارية والتعليمية.

جاء ذلك خلال استقباله معاليه في مقر البرلمان اليوم وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأوكرانية بمجلس الشورى، الذي بدأ أمس زيارة رسمية لأوكرانيا برئاسة عضو المجلس نائب رئيس اللجنة الأستاذ عبدالله بن زامل الدريس وعضوية أعضاء مجلس الشورى أعضاء اللجنة معالي الدكتور سعيد بن محمد المليص والدكتور صالح بن محمد الشعيبي والدكتور عبدالرحمن بن أحمد هيجان والدكتور محمد بن عبدالمحسن التركي. ويرافق الوفد مساعد مدير الإعلام والنشر علي بن عبدالله الخصير ومساعد مدير إدارة المراسم فهد بن عبدالله المسيند ومدير أعمال اللجنة سلطان بن محمد الطويل.

ولفت معالي فلوديمير ليتفين النظر إلى العديد من الاتفاقيات بين المملكة وأوكرانيا التي تم توقيعها، أو التي ما زالت مشاريع اتفاقيات تُدرس من قِبل الجهات المعنية في البلدين، وسيتم توقيعها قريباً؛ الأمر الذي يؤكد حرصهما على توسيع آفاق التعاون بينهما، ولاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والزراعية.

وأشار إلى الفرص الاستثمارية المتاحة في أوكرانيا في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية، وإلى وجود إمكانات لتطوير التعاون بين بلاده والمملكة في مجالات الطاقة النووية السلمية والملاحة الجوية.

من جهته عبَّر رئيس وفد مجلس الشورى الأستاذ عبدالله الدريس عن شكره لمعاليه على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكداً الدور المهم للجنتَيْ الصداقة في البلدين في دعم وتعزيز العلاقات بينهما لما للدبلوماسية البرلمانية من دور كبير في تنمية العلاقات الدولية.

ونقل لمعاليه تحيات معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وتمنياته لأوكرانيا حكومة وشعباً مزيداً من التقدم والازدهار.

وأشار إلى الزيارة الرسمية التي قام بها معالي رئيس مجلس الشورى لجمهورية أوكرانيا وما أسفرت عنه من التأكيد على أهمية تطوير العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان الأوكراني.

وقدَّم نبذة عن مجلس الشورى وآلية العمل فيه وفي لجانه المتخصصة وعلاقاته البرلمانية مع مختلف البرلمانات والمجالس التشريعية في مختلف دول العالم، ومنها البرلمان في أوكرانيا.

وأكد حرص المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين على دعم وتعزيز العلاقات مع أوكرانيا بما يخدم مصالح شعبي البلدين الصديقين.

وأشار إلى إنشاء مجلس الأعمال السعودي الأوكراني لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين واستشراف آفاق تطوير التعاون إلى مجالات أوسع، إلى جانب تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين؛ ما يعزز هذه العلاقات والدفع بها إلى الأمام بما يحقق آمال وتطلعات القيادتين في المملكة وأوكرانيا.

في السياق ذاته التقى وفد مجلس الشورى رئيس لجنة العلاقات الدولية في البرلمان عضو لجنة الصداقة الأوكرانية السعودية بالبرلمان الأوكراني أوليك بيلاروس، الذي نوه في بداية اللقاء بالزيارة التي قام بها أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية الأوكرانية السعودية بالبرلمان الأوكراني إلى المملكة العربية السعودية، وبما حققته المملكة من نمو وتطور تجسد في مظاهر التنمية الشاملة التي تحققت على أرض الواقع، وشاهدها أعضاء الوفد البرلماني الأوكراني، كما أشار إلى الزيارة التي قام بها وفد مجلس الشورى برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ إلى أوكرانيا مؤخراً، وعدَّها دليلاً على حرص المسؤولين في مجلس الشورى والبرلمان الأوكراني على تعزيز العلاقات البرلمانية بين المجلسين؛ وبالتالي دفع العلاقات الثنائية بين المملكة وأوكرانيا وتعزيزها نحو آفاق أرحب، خاصة في المجالات الزراعية والاقتصادية.

وأكد ثقته بتنامي علاقات التعاون بين البلدين الصديقين في ظل حرص القياديتين في المملكة وأوكرانيا على تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالحهما المشتركة.

ودعا رجال الأعمال السعوديين والشركات الزراعية الكبرى في المملكة إلى زيادة استثماراتهم في المجال الزراعي في أوكرانيا والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة؛ حيث تُعَدّ أوكرانيا من الدول التي تحتل مركزاً متقدماً في مجال زراعة الحبوب والشعير على مستوى العالم؛ إذ يتوافر بها نحو 14 مليون طن من الحبوب سنوياً للتصدير إلى الخارج. مشيراً إلى أن القوانين في أوكرانيا تسمح بتأجير الأراضي الزراعية لمدة طويلة، إلى جانب أن الحكومة الأوكرانية تعمل على تطوير قانون يسمح ببيع الأراضي الزراعية للمستثمرين الأجانب، غير أن هذا يحتاج إلى بعض الوقت للدراسة والبحث.

من جانبه عبَّر رئيس وفد مجلس الشورى عن شكره لرئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوكراني على ما عبَّر عنه من إعجاب لما شاهده في المملكة من تطور حضاري وتنموي شامل.

كما عبَّر باسم مجلس الشورى عن الشكر للبرلمان الأوكراني على موقفه الداعم لمجلس الشورى عند رغبته الانضمام إلى اتحاد البرلمان الدولي.

وأكد حرص المملكة على تعزيز العلاقات مع أوكرانيا وتوسيع آفاقها وتطلعها إلى بناء علاقات قوية ومتينة مع أوكرانيا في مختلف المجالات، ولاسيما في المجالات الزراعية والاقتصادية والتجارية.

حضر اللقاءَيْن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية أوكرانيا جديع بن زبن الهذال وسفير أوكرانيا لدى المملكة بيرتو كولوز ورئيس لجنة الصداقة البرلماني الأوكرانية السعودية في البرلمان الأوكراني يفهين دوبرياك.

على صعيد آخر قام أعضاء وفد لجنة الصداقة السعودية الأوكراني بمجلس الشورى بجولة في أروقة مقر البرلمان الأوكراني، واستمعوا إلى شرح عن تاريخ البرلمان وآلية العمل فيه وعدد أعضائه في الوقت الحالي ودوره في التشريعات ومساءلة أعضاء الحكومة، كما شاهدوا قاعات الاجتماعات والقاعة الرئيسية لاجتماعات البرلمان.

تجدر الإشارة إلى أن عدد أعضاء البرلمان الأوكراني 450 عضواً، بينهم 35 امرأة، ويُنتخب أعضاؤه بالكامل كل خمس سنوات، ويسمح نظام البرلمان لمن بلغ الحادية والعشرين من عمره من أبناء أوكرانيا بالترشح لعضوية البرلمان.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة