ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 31/05/2012/2012 Issue 14490 14490 الخميس 10 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

      

أصبح الشاعر المصري المعروف فاروق جويدة يكتب عموداً صحفياً في الصفحة الأخيرة من جريدة (الأهرام) في الموضع الذي كان يشغله الكاتب الراحل الأستاذ أنيس منصور، ويتضح من كتابات الأستاذ فاروق جويدة أنه بقدر ما قيل عن إبداعه الشعري فهو كاتب متمكن ومتميز في الفكر والأسلوب.وقد كتب الأستاذ جويدة في عموده (هوامش حرة) المشار إليه في الأهرام بتاريخ 28 جمادى الآخرة 1433هـ - 19 مايو 2012م بعنوان (زكريا محيي الدين) استهله بقوله:

«رحل زكريا محيي الدين ومعه الصندوق الأسود الذي جمع فيه كل أسرار ثورة يوليو, كان طرازا ًفريداً في الحسم والانضباط والقسوة أحياناً، وكان نموذجاً حقيقياً لرجل الدولة في كل مواقع العمل التي شارك فيها.. جمعتنا الأقدار مرة واحدة أجريت فيها حواراً معه ربما كان آخر حواراته مع الصحافة.. إلخ».

وكما يبدو أن السيد زكريا محيي الدين قد رحل بصمت وشيع بدون أضواء إعلامية، ورغم متابعتي لوسائل الإعلام المرئية والمقروءة التي تعنى بأخبار مصر ومشاهير رجالها البارزين في شتى المراحل والمجالات لم أعلم برحيل السيد زكريا محيي الدين إلا من مقال الأستاذ فاروق جويدة. والمعروف أن زكريا محيي الدين شخصية وطنية لها مكانتها ووزنها السياسي والاجتماعي والعسكري, وكان من الأعضاء البارزين في مجلس قيادة ثورة يوليو 1952م. وكان من أركان الحكم في عهد الرئيس جمال عبدالناصر حيث كان وزيراً للداخلية وبما كان يتصف به من الصلابة وقوة الشخصية والعزم والحزم جعل الوزارة تمارس دورها في صيانة هيبة الدولة وتوطيد الأمن والاستقرار في تلك الحقبة من تاريخ مصر.

ولكن هذا الرجل الوطني لم ينل ما يستحقه إعلامياً منذ أن ترك موقعه واعتزل العمل السياسي والإداري، ولم يبرز الإعلام ملامح ومعطيات حياته العملية، وأسلوب إدارته لواحدة من أهم الوزارات جعلت من مصر واحة للأمن والأمان.

وقد كان زكريا محيي الدين موضع ثقة وتقدير الرئيس جمال عبدالناصر بدليل أنه حال وقوع هزيمة 1967م وجه الرئيس عبدالناصر خطاباً إلى الشعب يعلن فيه واقع الهزيمة التي أسماها بالنكسة، وأعلن أنه المسئول عن تلك النكسة, وأنه لذلك قرر التنحي عن رئاسة الجمهورية, وأنه اختار الرجل المناسب الذي يخلفه في رئاسة الجمهورية وهو السيد زكريا محيي الدين، وكما هو معروف أنه كان لقرار تنحي جمال عبدالناصر في تلك الظروف الحرجة رد فعل عاطفي سريع لدى أغلبية الشعب المصري حيث خرجت الجموع الغفيرة من الشعب في تلك الليلة بصورة تلقائية إلى شوارع وميادين القاهرة معبرة عن رفض تنحي جمال عبدالناصر عن رئاسة الجمهورية، وكان ذلك بمثابة استفتاء شعبي لتأييد قيادة جمال عبدالناصر رغم كل الظروف والخسائر الجسيمة التي أسفرت عنها المعركة مع العدو الإسرائيلي ولذلك عدل جمال عبدالناصر عن قرار التنحي وواصل ما أسماه معركة الصمود والتصدي, وإعادة بناء القوات المسلحة.

ومن جهة أخرى أورد الأستاذ فاروق جويدة بعض أقوال السيد زكريا محيي الدين التي أدلى بها إليه، ونقل عنه قوله: «إن قضية التنحي بعد نكسة 1967م كانت مسرحية وأن عبدالناصر لم يبلغه بقرار تولي مسئولية رئاسة الجمهورية كما جاء في بيان التنحي وأنه علم بذلك القرار مع الملايين من التلفزيون المصري، وأنه كان يرفض فكرة توليه المسئولية حتى لا يدفع ثمن أخطاء لم يشارك فيها.. إلخ».

وبعد رحيل الرئيس جمال عبدالناصر انتهى دور رجال ثورة يوليو 1952م ماعدا أنور السادات -رحمه الله- الذي خلف جمال عبدالناصر في رئاسة الجمهورية. وقد كرس السادات جهوده على إعداد واستعداد القوات المسلحة للمعركة الظافرة وهي معركة عبور قناة السويس التي حققت نصر أكتوبر 1973م وأشعرت مصر والعرب بالفخر والاعتزاز وجعلت إسرائيل تستجيب لمفاوضات السلام بينها وبين مصر والتي انتهت بتوقيع اتفاقية السلام واستعادت مصر أرضها (سيناء) وتجنبت تكرار ما عانته من ويلات الحروب وانصرفت إلى البناء والتعمير ورفع مستوى المعيشة لجميع المواطنين. وسيذكر التاريخ للرئيس السادات اجتهاده وما حققه من إنجازات.

لقد كانت فكرة كتابة هذا الموضوع تنحصر في إبداء وجهة نظر مجردة عن شخصية الراحل زكريا محيي الدين كواحد من رجال الدولة السابقين في مصر, ولكن الحديث تطرق إلى جوانب أخرى ذات ارتباط وثيق بهذه الشخصية وكما قيل: (الشيء بالشيء يذكر) فرحم الله زكريا محيي الدين ووهب الله مصر العزيزة أمثاله من ذوي الحزم والعزم والالتزام بالولاء والإخلاص للوطن.

 

ورحل أحد الشهود على العصر في مصر
أحمد بن محمد الصائغ

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة