ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 31/05/2012/2012 Issue 14490 14490 الخميس 10 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

أكثر من 130 حالة بـ(حمى الضنك) خلال 5 أشهر
صحة جازان : المشاريع المستحدثة وتجريفات الأراضي أماكن لتوالد البعوض الناقل للمرض

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جازان- علي العمودي:

أبدى عدد من المواطنين( المصابين بحمى الضنك ) تذمرهم واستيائهم من إهمال الجهات المعنية للأسباب التي شجعت على استفحال هذا المرض , وانتشاره بين الناس في بعض المحافظات والقرى التي تراكمت فيها المخلفات , وزادت مساحات المستنقعات التي تعد بؤرة توالد وتكاثر البعوض المسبب والناقل الأول للمرض.

وبهذا الخصوص تحدث «للجزيرة» المواطن خالد أحمد قحل , من قرية قمبورة التابعة لمحافظة أحد المسارحة والمصاب بحمى الضنك عن معاناته قائلاً : لقد حضر مسئولون من الصحة إلى القرية , ووقفوا على الوضع البيئي والصحي فيها بعد أن انتشرت الإصابة بحمى الضنك ووعدوا بإبلاغ مراجعهم بالوضع لاتخاذ التدابير اللازمة لردم البؤر المسببة للمرض ورش المبيدات الحشرية للقضاء على أسباب انتشاره ، ومنذ تلك الزيارة ونحن ننتظر منهم إجراءات ملموسة على أرض الواقع , وحتى الآن لم نلمس أي تقدم من قبلهم باتخاذ خطوات فعلية .

وأكد الناطق الإعلامي بصحة جازان سراج دخن , بأن هناك متغيرات وبائية تسمح بالزيادة والنقصان في عدد حالات الإصابة بمرض حمى الضنك ، وإن المشاريع المستحدثة في المنطقة وما يصاحبها من تجريفات للأراضي , بالإضافة إلى الحفريات والآليات المستخدمة بهذه المواقع تجعل من هذه الأماكن بؤرة لتوالد البعوض الناقل للمرض .

واضاف : إن المنطقة شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في عدد حالات الإصابة بحمى الضنك بين المواطنين , إذ بلغ عدد الحالات أكثر من 130 حالة خلال الخمسة أشهر الماضية ، وقد تم استحداث 90 وظيفة مثقف صحي تم إشغال 65 وظيفة منها حتى الآن , وسيتم استكمال توظيف العدد المتبقي وهو (25) وظيفة خلال الأيام القادمة .

كما أوضح بأن مرض (حمى الضنك) يحتاج إلى توعية صحية، وقد تم تدريب المثقفين الصحيين وتوزيعهم على المحافظات لنشر التوعية الصحية اللازمة على طرق الوقاية منه , وصحة جازان ترجو من كافة المواطنين التعاون مع فرق العمل لأداء عملها على أكمل وجه.

ومن جانبها قامت ( الجزيرة ) بالاتصال مراراً وتكراراً ولمدة ثلاثة أيام بأمانة المنطقة عن طريق المتحدث الرسمي ونائبه , ولم نجد التعاون المطلوب حيث قوبلت اتصالات المحرر بالتجاهل وعدم الرد.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة