ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 31/05/2012/2012 Issue 14490 14490 الخميس 10 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

برلمانيون أوكرانيون ينوّهون بدور المملكة في خدمة الأمن والسلام الدوليين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كييف - واس:

نوّه رئيس لجنة الشؤون الخارجية عضو لجنة الصداقة البرلمانية الأوكرانية السعودية في البرلمان الأوكراني أوليك بيلراوس بجهود المملكة العربية السعودية ودورها الرائد في إشاعة الحوار والتفاهم بين الشعوب وإحلال الأمن والسلام الدوليين وبخاصة في منطقة الشرق الأوسط، معربًا عن أمله في إنهاء الأزمات والقضايا الراهنة في منطقة الشرق الأوسط وخاصة القضية الفلسطينية والوضع الراهن في سوريا وفق الرؤية التي طرحتها المملكة.

وأشاد بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وعدّها مثالاً على دور المملكة في توثيق العلاقات بين شعوب دول العالم وترسيخ قيم الحوار والتفاهم حيث تضم الجامعة طلاباً متميزين من جميع دول العالم.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصداقة البرلمانية الأوكرانية السعودية في البرلمان الأوكراني مع وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأوكرانية بمجلس الشورى الذي يزور أوكرانيا حالياً برئاسة عضو المجلس نائب رئيس اللجنة عبدالله بن زامل الدريس، وعضوية أعضاء مجلس الشورى أعضاء اللجنة معالي الدكتور سعيد بن محمد المليص والدكتور صالح بن محمد الشعيبي والدكتور عبدالرحمن بن أحمد هيجان والدكتور محمد بن عبدالمحسن التركي.

وأشار أحد أعضاء اللجنة الأوكرانية إلى التعايش السلمي بين أتباع الديانات السماوية في أوكرانيا حيث يعيش الأوكرانيون وبمن بينهم المسلمون سواسية في الحقوق والواجبات، منوهاً إلى حاجة المسلمين الأوكرانيين في إقليم القرم بأوكرانيا إلى بناء المساجد ويعولون على المملكة مساعدتهم في ذلك بوصفها رائدة العالم الإسلامي.

وعبّر أعضاء اللجنة الأوكرانية عن تمنياتهم للمملكة قيادة وحكومة وشعباً المزيد من التقدم والازدهار ولمجلس الشورى التوفيق في مهامه واختصاصاته وتطوير علاقاته البرلمانية مع جميع البرلمانات في مختلف دول العالم وفي مقدمتها البرلمان الأوكراني.

من جهته أعرب رئيس وفد مجلس الشورى عبدالله الدريس عن شكره وتقديره لأعضاء لجنة الصداقة البرلمانية الأوكرانية السعودية بالبرلمان الأوكراني على مشاعرهم النبيلة تجاه المملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أن جهود المملكة في إشاعة التسامح والتفاهم بين الشعوب تنطلق من حرصها على إحلال السلام والأمن في مختلف ربوع الأرض تحقيقاً لمبدأ العدل وترسيخ مبدأ الحوار والتعايش السلمي بين الشعوب ، مشيراً إلى مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للحوار العالمي التي تحققت على أرض الواقع في العاصمة الأسبانية مدريد حيث عقد المؤتمر العالمي للحوار بين أتباع الديانات السماوية والحضارات المختلفة في شهر يوليو العام 2008 م، تبعه الاجتماع عالي المستوى في مقر الأمم المتحدة وانتهاء بإنشاء المركز الدولي للحوار العالمي في العاصمة النمساوية فيينا حيث تكفلت المملكة العربية السعودية بجميع تكاليف إنشاء المركز وتمويله.

ولفت النظر إلى دور آخر اضطلعت به المملكة لا يقل شأناً عن مبادرة الحوار العالمي ويتمثل في المساعدات والقروض الميسرة التي قدمتها المملكة للعديد من دول العالم وخاصة النامية منها تجاوزت قيمتها حتى الآن المليار دولار للمساهمة في مشروعاتها التنموية، أو تقديم العون والإغاثة للشعوب التي تتعرض لكوارث طبيعية.

على صعيد آخر قام أعضاء وفد مجلس الشورى بزيارة للمتحف الحربي في مدينة كييف، حيث سجل بالصور الموثقة والآلات الحربية التي استخدمت في الحرب خلال الفترة من عام 1941 إلى 1945 م، ووسائل التعذيب التي تعرض لها أبناء الشعب الأوكراني خلال الحرب، واستمع أعضاء الوفد خلال تجولهم في قاعات المتحف إلى شرح مفصل عن محتويات كل قاعة.

من جهة أخرى حضر أعضاء وفد مجلس الشورى حفل العشاء الذي أقامه تكريماً لهم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أوكرانيا جديع بن زبن الهذال بحضور السفراء العرب لدى أوكرانيا وأعضاء لجنة الصداقة الأوكرانية السعودية في البرلمان الأوكراني وأعضاء السفارة السعودية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة