ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 31/05/2012/2012 Issue 14490 14490 الخميس 10 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

خلال المؤتمر الخليجي الأول للعناية بالمتبرعين بالأعضاء
مركز إقليمي لزراعة الأعضاء في الغربية وازدياد أعداد المتبرعين بالكلى بنسبة %100 والكبد %70

رجوع

 

الدمام - سلمان الشثري

كشف الدكتور فيصل شاهين، رئيس المركز السعودي لزراعة الأعضاء عن موافقة مجلس الخدمات بوزارة الصحة، على إنشاء مركز إقليمي في المنطقة الغربية للتبرع بالأعضاء سيتم العمل فيه خلال الشهرين القادمين وسيكون له أثر كبير ونتائج إيجابية ستزيد من نسب المتبرعين لأكثر من 40%، مبينا أن المركز سيغطي المنطقة الغربية بالإضافة للمدينة المنورة، مبينا بأن هناك حالات كثيرة في المنطقة الغربية من المتبرعين ولكن يقابلها عدم وجود موافقات للتبرع ووجود مثل هذا المركز سيساهم في تنشيط الحصول على الموافقات في كل مستشفى.

وبين الدكتور شاهين أن هناك زيادة في أعداد المتبرعين فبين العام الحالي والعام الماضي زادت نسبة أعداد المتبرعين بالكلى بنسبة 100%، فيما زادت نسبة المتبرعين بالكبد بنسبة إلى 70%.

وأشار إلى وجود عقبات تقف في وضع علامة (متبرع) في رخص القيادة من عدد من الجهات ولكن التنسيق ما زال قائماً والاجتماعات متواصلة للوصول إلى وضع هذه العلامة التثقيفية والهامة والمعمول بها عالميا، لافتاً إلى أن مفتي المملكة دعا إلى أهمية التبرع بالأعضاء وجوازه من الناحية الشرعية.

جاء ذلك بعد حضوره أمس فعاليات المؤتمر الخليجي الأول للمتبرعين بالأعضاء والذي تنظمه الجمعية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء «إيثار» بفندق شيراتون الدمام بحضور أكثر من 400 مشارك.

من جانب آخر كشف رئيس الجمعية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء بالمنطقة الشرقية «إيثار» خلال مؤتمر صحفي على هامش المؤتمر عن إنشاء لجنة للتبرع بالدم تابعة للجمعية تقوم بتنظيم عملية التبرع بالدم والمساهمة في دعم بنوك الدم في مدن ومحافظات المملكة بجميع الفصائل ونشر ثقافة التبرع وكذلك الاحتفال باليوم العالمي للتبرع من كل عام وتكريم المتبرعين سنويا في هذا اليوم.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة