ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 31/05/2012/2012 Issue 14490 14490 الخميس 10 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

خلال زيارته الحالية للمدينة المنورة
الأمير سلمان يرأس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة ويتناول طعام الغداء مع أبنائه منسوبي القوات المسلحة بالمدينة المنورة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المدينة المنورة - مروان قصاص:

يقوم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع خلال زيارته الحالية للمدينة المنورة بزيارة إمارة منطقة المدينة المنورة صباح السبت القادم، حيث يستقبل سموه أعضاء اللجنة العلمية بمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة للسلام على سموه، ثم يرأس سموه اجتماع مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة لمتابعة سير عمل المركز وما تحقق منذ الاجتماع الأول الذي عقد برئاسة الأمير سلمان في العام الماضي، حيث أقر الأطر العامة لتطوير المركز وتفعيل دوره، ووضع تصور لما يجب أن يكون عليه من الجاهزية الإدارية والاستعداد العلمي للنهوض بدوره في خدمة البحوث والدراسات المتعلقة بالمدينة.

الجدير بالذكر أن مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع تغيير اسم (مركز تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة) إلى (مركز تاريخ مكة المكرمة)، ليضاف كل ما له علاقة بالمدينة لمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة.

هذا، ويتولى المركز العديد من المهام والأنشطة التي تعنى بتاريخ المنطقة قديماً وحديثاً بما في ذلك التوسعات المتعاقبة حديثاً للمسجد النبوي الشريف منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - كما أنجز المركز منذ إنشائه حتى الآن برامج عن المدينة المنورة مسجلة على أسطوانات ليزر، هي زيارة إلى المدينة المنورة، وموسوعة المدينة المنورة، وعمارة المسجد النبوي الشريف عبر التاريخ. إعداد فيلم وثائقي إعلامي عن المدينة المنورة بعنوان: المدينة المنورة تاريخ وحضارة بسبع لغات. جمع 200 مصورة ورقية وفلمية لمخطوطات عن المدينة. جمع 3500 وثيقة عن المدينة من مراكز وثائقية داخل المملكة وخارجها. إعداد برنامج (الحافظة) لحفظ صور الوثائق وفهرسة المعلومات الواردة فيها وتيسيرها للباحثين. استخراج المعلومات المدونة عن المدينة من 600 كتاب، يتراوح حجم الكتاب الواحد بين مجلد واحد وستة وثلاثين مجلداً، وتصنيف هذه المعلومات، وإدخالها داخل قاعدة المعلومات في الحاسب الآلي. ترجمة ثلاثة كتب من الإنجليزية.

كما أنجز المركز مشروعاً من مشاريع خدمة تراث المدينة المنورة الموجود لدى جهات أخرى، وذلك بالتعاون مع كل من: مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة، ووقف مدرسة بشير آغا، وتم في هذا المشروع فهرسة وتصنيف المخطوطات الموجودة في مكتبة بشير آغا الأثرية، ويبلغ عدد عناوينها الرئيسة 1180 عنواناً، تتضمن مخطوطات مفردة ومجاميع تحوي رسائل وكتباً عدة باللغات العربية والفارسية والعثمانية، وقد بلغ عدد الكتب والرسائل التي تتضمنها 1828 كتاباً ورسالة، وصدر المشروع في كتاب وأسطوانة ليزر.

وأنشأ المركز وحدة للإنتاج والتسويق تتولى تمويل وتسويق مشروعات المركز الثقافية والإعلامية والسياحية المتعلقة بالمدينة.

ومن ضمن إنجازات المركز قاعدة معلومات خاصة بالمدينة المنورة في مطلع العهد السعودي تتضمن معلومات وافية عن مساجدها وأسواقها وشوارعها وأحواشها وأزقتها وبيوتها وأسوارها وبساتينها وحماماتها وسكانها...إلخ. وتتصل هذه القاعدة بجهاز متطور يقدم عرضاً متميزاً بالصوت والضوء، وموسوعة المسجد النبوي تتضمن معلومات شاملة عن تاريخ المسجد النبوي وتطور عمرانه، وأهم الأحداث التي جرت في رحابه، وأشهر أعلامه من الشيوخ والإداريين والخطباء والمدرسين والأئمة والمؤذنين، وعن معالمه قديماً وحديثاً بتفصيل وافٍ. ويعد المركز لإصدارها مطبوعة وفي برنامج حاسوبي.

كما أنجز المركز - بالتعاون مع أمانة المدينة المنورة - مجسماً كبيراً للمدينة المنورة في مطلع العهد السعودي (1345-1925م) مساحته 45م2 يمثل الحالة العمرانية للمدينة المنورة في ذلك الوقت وما تتضمنه من تراث يرجع إلى العصر العباسي والمملوكي والعثماني، وتكفلت أمانة المدينة المنورة بتمويل تكاليفه، كما أصدر المركز عشرات الكتب المتخصصة.

هذا، ويختتم سمو الأمير سلمان زيارته للمدينة المنورة ظهر السبت بلقائه مع منسوبي القوات المسلحة بالمنطقة، حيث يتناول معهم طعام الغداء قبل مغادرته المدينة المنورة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة