ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 01/06/2012/2012 Issue 14491  14491 الجمعة 11 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

قراءة في كتاب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تركي بن ناصر الموح

اسم الكتاب: داخل أبل

المؤلِّف: آدم لاشنسكي

على مرِّ السنين، كان مقر شركة «أبل» وجهة لعشرات المهووسين بالتكنولوجيا، الذين تجذبهم ثلاثة عقود من النجاح، على أمل الحصول على لمحة تحت غطاء السرية الذي يغلف الشركة.

قلّة تستطيع الوصول داخل المبنى الرئيسي لشركة «أبل»، حيث يكون بانتظارهم حشد من حراس الأمن لاستقبالهم ومرافقتهم إلى الرصيف، أو في بعض الأحيان يقدمون لهم المساعدة للوصول إلى متجر، حيث يمكنهم شراء قميص قطني عليه علامة الشركة كتذكار لزيارتهم. في حديث مع صحيفة الـ «تليغراف» وصف آدم لاشنسكي مؤلِّف الكتاب، العمل في شركة أبل التي تبلغ مساحتها 12000 ميل على شكل قبة زجاجية، في قلب منطقة «سيليمون فالي». للشركة مخططات مستقبلية، تتضمّن محطة كهرباء خاصة بهدف التغذية الذاتية، وهي جزء من خطط لمقر جديد لشركة أبل على شكل قرص، يعكس إرث الرئيس التنفيذي الراحل للشركة ستيف جوبز.

يكشف كتاب «داخل أبل» للمؤلِّف آدم لاشنسكي الغطاء عن ما يدور داخل شركة «أبل»، التي تعتبر واحدة من الشركات الأكثر سرّية وغموضاً في العالم..

قلّة تستطيع الوصول داخل المبنى الرئيسي لشركة «أبل»، حيث يكون بانتظارهم حشد من حراس الأمن لاستقبالهم ومرافقتهم إلى الرصيف، أو في بعض الأحيان يقدمون لهم المساعدة للوصول إلى متجر حيث يمكنهم شراء قميص قطني عليه علامة الشركة كتذكار لزيارتهم. يقول آدم لاشنسكي، مؤلِّف الكتاب ورئيس تحرير مجلة «فورتشن» إنّ «أبل لا تتحدث عن نفسها، بل تتحدث عن منتجاتها، فالشركة عبارة عن مكاتب بلا نوافذ، تفوح منها رائحة الغرور.

لا يسمح للموظف بتوجيه الأسئلة كما ذكر المؤلِّف في كتابه، بل يجب أن يترك غروره عند الباب ما إن يدخل الشركة. لم يكن يسمح لأحد بإظهار غروره في العلن سوى لشخص واحد: ستيف جوبز».

«إنه مكان صعب للعمل. فبيئة العمل صعبة جداً. إنها ليست مكاناً فرحاً، كما تطرح شركة غوغل نفسها»، قال لاشنسكي، مضيفاً: «إنها ليست مكاناً سعيداً، لكنها شركة تنتج أناساً يستطيعون الازدهار في هذه البيئة. إنها مثل طنجرة ضغط، وبعض الناس يحبون ذلك». ووصف لاشنسكي موظفي الشركة بأنهم «قطعة في أحجية والشخص الوحيد الذي يعرف كيف يجمع القطع معاً هو الرئيس التنفيذي، وهو دور لعبه ستيف جوبز إلى أن سلّمه إلى خلفه تيم كوك».

وذكر المؤلِّف: بأنّ «وسط الأسلاك وتصاميم لوحات الدارات الكهربائية، تبقى شركة أبل سرّية حتى بالنسبة إلى موظفيها الذين لا يعرفون ما يصنعون. فالغرف المغلقة، الخالية من النوافذ، هي المكان الوحيد الذي يمكن أن تناقش فيه منتوجات (آيباد) أو (آيفون)، وحتى كبار المسؤولين في الشركة كانوا يدخلون الغرفة لمناقشة دورهم في التصميم، ثم يُطلب منهم المغادرة»، يضيف لاشنسكي في حديثة مع صحيفة الـ «تليغراف».

وتقتصر المعرفة بالمعلومات الدقيقة على 100 شخص، اختيروا بعناية من قِبل ستيف جوبز نفسه.

عندما يتعلّق الأمر بطرح منتج جديد، يتحلّق الموظفون في «أبل» حول التلفزيون في الكافيتريا لمعرفة المزيد عن المنتج الجديد. وقال لاشنسكي إنّ العديد منهم يفاجأون أنهم شاركوا في صنعه من دون أن يعلموا..

وأضاف «أنّ ثقافة السرية مرسّخة في موظفي الشركة، فأي شخص يضبط وهو يكشف عن أسرار أبل، سواء عن قصد أو من دون قصد، يتم التعامل معه بسرعة: تسريحه من عمله وإنهاء فوري لوجوده في الشركة.

حتى الموظفين الذين تركوا العمل يعيشون في خوف من القصاص»، أضاف لاشنسكي، مشيراً إلى أن «وحشية جوبز في التعامل مع المرؤوسين كانت قاسية بشكل مخيف، وتعتمد على الترهيب. وقد سادت ثقافة الخوف والتخويف في الشركة، في ظل ستيف جوبز».

«أي معلومة ترد في اجتماعاتنا، ويتم الكشف عنها، لن تؤدي فقط إلى طرد الموظف من الشركة، بل أيضاً إلى ملاحقة قضائية إلى أقصى حد من قِبل محامي الشركة»، نقل لاشنسكي عن الموظف الذي يعتبر أنّ هذه التهديدات جعلت عمله في الشركة غير مريح على الإطلاق.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة