ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 01/06/2012/2012 Issue 14491  14491 الجمعة 11 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

بوادر المجتمع المدني في المملكة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأستاذ محمد عبدالرزاق القشعمي صدر له كتاب بعنوان «بوادر المجتمع المدني في المملكة العربية السعودية» عن «فراديس» وجاء الكتاب في 226 صفحة من القطع المتوسط.. واشتمل على تعريف المجتمع المدني وانتخابات مجلس الشورى متى عرفتها البلاد، النقابات والغرف التجارية، الدعوة لإنشاء نقابة للصحفيين، انتخابات شيوخ الحرف والطوائف، رابطة طلاب جامعة الملك سعود، انتخابات أعضاء المجلس البلدي بالرياض لأول مرة، انتخاب اللجان الرياضية، من ذكريات انتخابات الماضي بالمدينة المنورة، جمعية النهضة السعودية الخيرية بالرياض، الدعوة لمقاطعة الانتخابات، انتخابات مجالس إدارات الأندية الأدبية ودخول المرأة لأول مرة.

وكتب مقدمة الكتاب د. مرزوق بن ضيتان بن تنباك وقال: هذا الكتاب الذي يؤرخ لنشأة مؤسسات المجتمع المدني في المملكة عمل غير مسبوق في تتبعه للبدايات الأولى لنشاط المؤسسات الأهلية التي بدأت مع بداية الدولة واستمرت حتى اليوم.

والشيء الذي يضيفه الكتاب هو ما يحمله من إحصاءات وأسماء وجهات تلك التي مارست الانتخابات لأعضائها ودور الهيئات والنقابات في مرحلة مبكرة جداً.

ولم يكن عملاً إنشائياً أو وصفاً نظرياً مجرداً، بل هو عمل يفصل في الوقائع ويأتي بالوثائق ويحيل إلى الثابت من المصادر.

لقد دعم ما ينقله بالوثائق المدونة في أوعية النشر المعتبرة وأكثرها وثائق سجلتها الصحافة في وقتها ونشرتها بصفتها أنظمة وقوانين معتمدة وحددت أسماء المنظمين لها والمشاركين فيها وكلها كانت موثقة مما يجعلها مصدراً يعتمد عليه ويرجع إليه.

وقال المؤلف: اختلف العلماء والمفكرون في تحديد تعريف دقيق للمجتمع المدني ولهذا لجأ بعض الباحثين إلى وضع التعريف التالي:

المجتمع المدني هو الأفراد والهيئات غير الرسمية بصفتها عناصر فاعلة في معظم المجالات التربوية والاقتصادية والعائلية والصحية والثقافية والخيرية وغيرها.

ويتكون المجتمع المدني من الهيئات التي تسمى المؤسسات الثانوية مثل الجمعيات الأهلية والنقابات المهنية والعلمية وشركات الأعمال والغرف التجارية والصناعية وما شابهها من المؤسسات التطوعية.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة