ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 01/06/2012/2012 Issue 14491  14491 الجمعة 11 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الجامعة العربية تدعو الصين للضغط على سوريا لتنفيذ خطة أنان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمامات - ا.ف.ب 

دعا وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح الذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس وزراء الجامعة العربية الصين إلى «الضغط على الحكومة السورية» لحملها على تنفيذ خطة كوفي أنان.

وطلب الصباح من الصين «الضغط على الحكومة السورية» لحملها على «وقف آلة العنف والقتل (...) وتنفيذ التزاماتها بموجب خطة كوفي أنان» المبعوث المشترك لجامعة الدول العربية والأمم المتحدة إلى سوريا.

كما طالب بـ»إطلاق سراح المعتقلين وسحب الآليات العسكرية من المدن وبدء المسار السياسي لحل الأزمة السورية».

وأدلى الوزير الكويتي بهذه التصريحات الخميس في افتتاح الدورة الخامسة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي بمدينة الحمامات التونسية.

من جانبه قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إن «وقف العنف وقتل المدنيين في سوريا يظل مطلبا فوريا ونأمل في هذا الصدد أن تساعد جميع الأطراف في المجتمع الدولي على إنجاح مهمة (...) كوفي أنان»، داعيا إلى «إطلاق سراح المعتقلين وسحب الآليات العسكرية من المدن وبدء المسار السياسي لحل الأزمة السورية».

من ناحيته قال الرئيس التونسي منصف المرزوقي إن بلاده «تعتبر انه بإمكان الصين (..) أن تلعب دورا حاسما في إنهاء معاناة الشعب السوري ومنع تطور الأمور إلى تدخل عسكري أجنبي قد يجر سوريا إلى حرب أهلية طاحنة تقسم أرضها وتدمر قدراتها».

ودعا المرزوقي الصين إلى «الدفع نحو حل على النموذج اليمني يحفظ الدولة ويرعى الوحدة الوطنية ويمنع في الوقت نفسه ترسخ الأطماع الأجنبية في هذه المنطقة».

من جهته قال وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي انه «في ظل تغيرات الأوضاع في الشرق الأوسط تلتزم الصين دائما بحفظ السلام والاستقرار في المنطقة وحماية المصالح الأساسية والطويلة المدى للدول العربية والحفاظ على علاقات الصداقة

والتعاون الصينية العربية باعتبار ذلك منطلقا سياسيا لها».

ولم يذكر الوزير الصيني سوريا بالاسم خلال الكلمة التي توجه بها إلى المشاركين في المنتدى.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة