ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 01/06/2012/2012 Issue 14491  14491 الجمعة 11 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

           

طلب أميرالمبادرات خالد الفيصل من مجموعة من أساتذة الجامعات والمثقفين أفكارا جديدة تخدم منطقة مكة المكرمة ومشاريعها الرائدة، فقلت: كل الأفكار والمشاريع التي تقدمتم بها خلال السنوات الأربع الماضية، وما نقترحه اليوم لتحسين أوضاع ذوي الدخل المحدود ودعم المبادرة الشبابية وقطاع المنشآت الصغيرة يحتاج إلى رأس مال، فالمال عصب الحياة.. وللأسف فإن البنوك تحجم عن توفير القروض لهم.

وقد كان الأمل في بنك الإنماء أن يتولى هذا الدور إلا أنه لم يفعل. واليوم لا أرى حلا إلا في قيام أصحاب المال والأعمال من خلال مسؤوليتهم الاجتماعية وبدعم وإشراف مباشر وقوي من المالية ومؤسسة النقد، بإنشاء بنك لا يهدف إلى الربح يقدم القروض المتناهية الصغر للأسر المنتجة والفقراء وللشباب العاطل عن العمل وأصحاب المبادرات الفردية والمؤسسات الصغيرة.

فكل هؤلاء قد تكون لديهم مواهب وأفكار تجارية وعملية وإنتاجية جيدة تعينهم على الاستثمارالحر بدلا من انتظار الوظائف في القطاعين العام والخاص، ولكنهم يفتقدون إلى رأس المال. ومثل هذه البنوك التي انتشرت في العالم انطلاقا من العالم الثالث، هدفها توفير السيولة بشروط ميسرة وفوائد منخفضة.

وبالنسبة لنا في المملكة يمكننا الاستفادة من نظام المصارف الإسلامية لتجاوز عقدة الفوائد الربوية وإزالة الحائل أمام قطاع واسع يمنعهم التحفظ الديني من الاستفادة من البنوك لتمويل مشاريعهم الصغيرة.

الأميرذكر في تعليقه على مقترحي بأن الكثير من الصناديق التمويلية الحكومية متاحة لذوي الدخل المحدود والشباب كبنك التسليف. واقترح أن يبدأ المستثمر بها قبل البحث في الخيارات المصرفية الأخرى.

أتمنى على أمير المبادرات أن يتبنى هذه الفكرة بالبحث والدراسة، مع الاستفادة من التجارب الناجحة في الدول الأخرى كبنوك الفقراء في بنجلاديش واليمن، ومصارف الإنماء وصناديق دعم المنشآت الصغيرة. فالمؤسسات الصغيرة تمثل عادة النسبة الأعلى من حجم النشاط والإنتاج المحلي في بلادنا، كما في معظم بلدان العالم.

آمل أن أرى في يوم قريب هذه الأفكار تتحقق لتخدم الفئات الأقل حظا والشباب وأصحاب المبادرات الفردية وتحارب البطالة وتفتح آفاقا أوسع للإنتاج والعمل.

kbatarfi@gmail.com
 

بنك لاربحي لتمويل الأسر المنتجة والشباب
د. خالد محمد باطرفي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة