ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 01/06/2012/2012 Issue 14491  14491 الجمعة 11 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

هبوط واردات اليابان من إيران 26.1 % في إبريل
النفط يواصل التراجع وسط تزايد مخاوف أزمة ديون أوروبا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي للجلسة الثالثة على التوالي أمس الخميس متجهة نحو تسجيل أكبر هبوط شهري لها منذ الأزمة المالية عام 2008 مع تزايد إحجام المستثمرين عن المخاطرة وسط توترات بشأن أزمة ديون منطقة اليورو. وانخفض سعر عقود مزيج النفط الخام برنت لتسليم يوليو/ تمو 0.22 دولار إلى 103.25 دولار للبرميل بعد أن هوى 3.21 دولار إلى 103.47 دولار عند التسوية اليوم السابق. وهبط خام برنت أكثر من 13 في المئة حتى الآن هذا الشهر؛ ليتجه نحو تسجيل أكبر هبوط شهري له منذ مايو/ آيار عام 2010. وتراجع سعر عقود النفط الخام الأمريكي الخفيف لتسليم يوليو/ تموز 0.24 دولار إلى 87.58 دولار للبرميل بعد أن هوى 2.94 دولار إلى 87.82 دولار عند التسوية يوم الأربعاء. وتتجه الأسعار إلى تسجيل هبوط يزيد على 16 في المئة لشهر مايو/ آيار، وهو أكبر هبوط منذ أواخر عام 2008. وأظهرت بيانات من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية أمس الخميس أن واردات اليابان من النفط الخام من إيران انخفضت 26.1 في المئة في إبريل/ نيسان مقارنة مع مستوياتها قبل عام لتصل إلى 0.90 مليون كيلولتر (189 ألفاً و137 برميلاً يومياً). ووفقاً لـ»رويترز» كانت وزارة المالية قد أصدرت أمس الأول الأربعاء بيانات الجمارك للواردات من إيران، لكن صناعة النفط تعتبر بيانات وزارة الاقتصاد والتجارة هي الأساس نظراً إلى أنها ترصد الواردات الفعلية عبر ناقلات النفط. وأظهرت بيانات وزارة المالية أن واردات النفط التي خضعت للتخليص الجمركي من إيران هوت 65.5 في المئة في إبريل مقارنة مع مستوياتها قبل عام؛ لتصل إلى 118 ألفاً و450 برميلاً يومياً.

من ناحيتها قالت منظمة أوبك أمس الخميس إن سعر سلة خاماتها القياسية انخفض إلى 102.75 دولار للبرميل أمس الأول الأربعاء من 105.13 دولار للبرميل في اليوم السابق. وتتكون سلة أوبك من 12 خاماً هي مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

من جانبه قال مسؤول كويتي أمس الخميس إن بلاده مرتاحة لأسعار النفط الحالية ما دامت تدور حول مئة دولار للبرميل. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن فاروق الزنكي الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية قوله في تصريح صحفي «هذه الأسعار مقبولة لدى الدول المنتجة والمستهلكة في آن واحد». وذكر أن القدرة الإنتاجية للكويت وصلت في الوقت الحالي إلى 3.2 مليون برميل يومياً، في حين أن الإنتاج الفعلي عند مستواه نفسه منذ أشهر عدة «ويدور في فلك ثلاثة إلى 3.05 مليون برميل في اليوم». وقال الزنكي إن من أهم أسباب تذبذب أسعار النفط ملف إيران النووي والأوضاع الاقتصادية في أوروبا. مبيناً أن العوامل التقليدية كالعرض والطلب وسعر صرف العملة لم تعد تلعب دوراً مؤثراً في أسعار النفط.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة