ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 01/06/2012/2012 Issue 14491  14491 الجمعة 11 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الأمير أحمد يرعى الحفل السنوي.. مساء غدٍ
جامعة نايف هدية سمو ولي العهد للأمن الإقليمي والدولي.. و32 عاماً في خدمة الأمن الشامل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - حمود الوادي:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية في تمام الساعة التاسعة والنصف من مساء غدٍ الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بتخريج دفعة جديدة من طلابها.

وفي هذه المناسبة سجل عدد من وزراء الداخلية العرب ومدراء الأمن العام العرب والمسؤولين في عدد من الدول العربية تقديرهم للدور الرائد لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئس مجلس الوزراء وزير الداخلية ورئيس المجلس الأعلى للجامعة على دعمه ورعايته للجامعة وعن واعتزازهم بالجهود الكبيرة التي تقوم بها جامعة نايف العربية لتحقيق الأمن العربي بمفهومه الشامل.

في البداية أشاد معالي الفريق أول شرطة هاشم عثمان الحسين مدير عام قوات الشرطة السودانية بالدور الذي تقوم به جامعة نايف في خدمة رجال الأمن العرب عامة وفي جمهورية السودان خاصة وقال: لقد مرت الجامعة بمراحل وتطورات مكنتها من أن تتبوأ مكانتها العلمية على المستوى العلمي حتى أصبحت جامعة لها دورها المؤثر وسمعتها الرائدة على مستوى العالم وكل ذلك بفضل الله ثم بجهود صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية ورئيس المجلس الأعلى للجامعة.

وقد استفدنا في السودان من هذه الجامعة وما تقدمه من علوم على المستويين النظري والتدريبي وأود أن أؤكد مرة أخرى أن هذا التطور الذي يقف وراءه سمو الأمير نايف إنما هو تطور تنعكس آثاره الإيجابية على جميع الدول العربية ممثلة بأجهزتها الأمنية وهو في الحقيقة تطور يواكب ما يشهده العالم من تطور تقني في مكافحة الجريمة والحد من آثارها. إننا في وزارة الداخلية السودانية نتعاون بشكل كبير مع جامعة نايف ونشارك في أنشطتها العلمية ويصلنا إنتاجها العلمي المتميز من إصدارات ومواد علمية وإعلامية والتي تحقق لنا أكبر الفائدة كما نقوم بإرسال عدد كبير من الضباط إلى الجامعة كل عام ونتطلع إلى المزيد من التعاون والفائدة لضباطنا في السودان ولرجال الأمن العرب.

من جانبه أكد وزير الداخلية بدولة فلسطين د. سعيد أبوعلي على أهمية الدور الذي تقوم به جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في تطوير البحث العلمي، وهي جامعة تسد احتياجاً كبيراً وتسهم إسهاما مباشراً في توحيد المفاهيم والرؤى وهي المفاهيم النظرية الحديثة وما يرتبط بها من إستراتيجيات وبرامج ومشاريع تسهم في بناء شخصية ومؤسسة جهاز الأمن العربي الذي يكرس من أجل خدمة الوطن والمواطن في إطار المفاهيم الحديثة. ولابد من تكثيف التعاون العربي بشكل أكبر من خلال هذه الجامعة لأنها الجهاز الذي يقصده رجال الأمن العرب الذين نخطط لهم ونضع لهم الإستراتيجيات الأمنية في مجلس وزراء الداخلية العرب برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية ورئيس المجلس الأعلى للجامعة فهم يلتقون في جامعة واحدة ويتخرجون من جامعة واحدة هي جامعة العرب.

وقال الفريق د. إيدن خالد قادر: وكيل وزارة الداخلية العراقية: إن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية مؤسسة عربية أمنية تأهيلية ناضجة تتمتع بإمكانات كبيرة لاستقبال المتخصصين من وزارات الداخلية العربية ونتمنى أن تتسع آفاق التعاون بين الجامعة والمؤسسات الأمنية في وزارة الداخلية العراقية، وأكد أن رجال الأمن في العراق قد استفادوا من هذه المؤسسة العلمية الأمنية التربوية وقد أرسلنا كثيراً من رجال الأمن إلى هذه الجامعة للحصول على شهادات علمية من كلية الدراسات العليا بالجامعة في الماجستير والدكتوراه.

من جانبه أشاد اللواء عبد الغني هامل المدير العام للأمن الوطني في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بالمستوى العلمي الرفيع الذي وصلت إليه جامعة نايف مؤكداً أن الجامعة وصلت إلى هذا المستوى العلمي العالمي بفضل الرعاية الكريمة من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة ورئيس المجلس الأعلى للجامعة ومتابعته المستمرة لأنشطة الجامعة على الصعيدين العربي والدولي وهي أنشطة سجلت الأصداء العلمية الواسعة.

وأضاف أن جامعة نايف صرح علمي مهم ومنارة علم ومعرفة عربية تضاهي الجامعات العالمية ومن واجبنا أن نتوجه لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز بأسمى عبارات الشكر والتقدير على رعايته الدائمة والمخلصة لهذا الإنجاز العربي الكبير وعلى جهوده في تطويره بشكل يواكب كل المستجدات فالجامعة اليوم تؤدي دوراً كبيراً في رفع كفاءة الأجهزة الأمنية العربية وتطوير قدراتها لمواجهة التطورات في مجال مكافحة الإجرام.

****

إنجازات الجامعة

في مجال مكافحة الإرهاب:

270 دورة تدريبية وحلقة علمية

22 ندوة علمية

19 دراسة علمية

50 إصداراً علمياً محكّماً

70 رسالة ماجستير ودكتوراه

90 محاضرة ثقافية

70 مشاركة علمية في مؤتمرات وندوات علمية عربياً ودولياً

***

في مجال الإعلام الأمني:

85 رسالة دكتوراه وماجستير

20 دورة تدريبية

15 حلقة علمية عامة وخاصة

16 دراسة علمية

17 إصداراً علمياً

18 ندوة علمية

20 محاضرة

32 بحثاً ودراسة في المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب(نصف سنوية)

180 مقالاً وتحقيقاً في مجلة الأمن والحياة الشهرية

61 مشاركة عربية ودولية في مناشط ذات صلة بالإعلام الأمني

***

في مجال حقوق الإنسان:

41 دورة تدريبية وحلقة علمية

14 ندوة علمية

مؤتمر دولي واحد

9 دراسات علمية

26 إصداراً علمياً محكّماً

54 رسالة ماجستير ودكتوراه

19 محاضرات ثقافية

28 مقالا بالمجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب

42 مقالا بمجلة الأمن والحياة الشهرية

***

في مجال القضاء والعدالة:

14 دورة تدريبية وحلقة علمية

31 ندوة وملتقى علمي

55 إصداراً علمياً محكّماً

264 رسالة ماجستير ودكتوراه

65 مشاركة عربية ودولية (لقاء وندوة وحلقة ومؤتمر) على المستوى العربي.

***

في مجال مكافحة الفساد:

15 دورة تدريبية

22 مفردة تعليمية

8 ندوات علمية

مؤتمر دولي واحد

9 دراسات علمية

30 رسالة ماجستير ودكتوراه

19 محاضرة ثقافية

28 مقالاً بالمجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب

42 مقالاً بمجلة الأمن والحياة الشهرية.

في مجال مكافحة المخدرات:

115 رسائل علمية

100 دورة تدريبية

20 حلقة علمية.

15 دورة تطبيقية

33 ندوة علمية

37 محاضرة

17 دراسة علمية

54 إصداراً علمياً

46 مقالاً علمياً بالمجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب

600 مادة إعلامية في مجلة الأمن والحياة

***

في مجال الرعاية الاجتماعية والعنف الأسري:

273 رسالة دكتوراه وماجستير

24 دورة تدريبية

106 إصدارات علمية

24 ندوة علمية

22 محاضرة

52 مقالاً علمياً بالمجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب

179 مقالاً وتحقيقاً بمجلة الأمن والحياة

شاركت الجامعة في أكثر من 29 لقاءً علمياً على المستوى العربي والدولي حول الرعاية الاجتماعية وقضايا العنف الأسري.

***

في مجال الأمن النووي:

إعداد مقرر عام عن (الأمن النووي) في مناهج كلية الدراسات العليا

3 رسائل دكتوراه

دورة تدريبية

حلقة علمية

ندوة علمية

دراسة علمية

وترتبط الجامعة بعدد من الهيئات الدولية المتخصصة في مجال الأمن النووي من خلال مذكرات تفاهم وتعاون علمي، منها الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتتعاون الجامعة معها في تنظيم وتنفيذ مناشط علمية ذات اهتمام بالأمن النووي.

في مجال مكافحة الاتجار بالبشر:

17 إصدار علمي

22 بحث علمي

5 ندوات

4 حلقات علمية

***

في مجال مكافحة جرائم المعلوماتية:

4 إصدارات علمية محكمة

12 محاضرة

8 ندوات علمية

4 اجتماعات دولية

5 رسائل علمية (ماجستير)

***

وفي مجال التأهيل والتدريب:

إلى جانب حملة الدكتوراه والماجستير والدبلوم الذين تخرجوا في الجامعة والذين تعتز الجامعة بأن كثيراً منهم قد تبؤوا مراكز أمنية قيادية في جميع الدول العربية، وقاموا بجهود متميزة في القطاعات الأمنية المختلفة، وكان دور الجامعة في ذلك مزيجاً من التوعية والتأهيل والتدريب والتثقيف، إلى جانب دراسة المشكلات الأمنية وتحليلها واستشراف نتائجها وأخطارها بأقلام قادرة على الابتكار بما يتلاءم مع متطلبات العصر وتحديات المستقبل فقد دربت الجامعة ما يربو على أربعين ألفاً من منتسبي القطاعات الأمنية في الدول العربية، وقد اعتمدت وزارة الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية جهة تدريب وذلك للبرامج التدريبية التي تقدمها الجامعة وتنظمها في مجالات العلوم الأمنية والعدالة الجنائية.

***

(الخبرات الدولية في خدمة الأمن العربي)

إدراكاً من الجامعة لأهمية التعاون الدولي والعلاقات الخارجية في تحقيق أهدافها وغاياتها فقد سعت بجهد حثيث متواصل لتوفير أحدث المعارف والخبرات العلمية من الأنشطة والتجارب الرائدة بدول العالم في مجال تخصصهاً وذلك بفتح قنوات التواصل وتوثيق الروابط مع الجامعات والمؤسسات العلمية والمراكز والمنظمات من خلال مذكرات التفاهم والتعاون التي بلغت حتى الآن 130 مذكرة بما يرسخ آفاق التعاون العلمي مع تلك الجهات خدمة للرسالة والأهداف المشتركة، وتنص هذه المذكرات على إجراء وتمويل البحوث ذات الاهتمام المتبادل إضافة إلى المشاركة في المناشط العلمية التي ينظمها كل طرف وتبادل الإصدارات والدوريات العلمية وبرامج العمل والتقنيات والوسائل التعليمية وتبادل الخبرات والاستشارات العلمية.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة