ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 01/06/2012/2012 Issue 14491  14491 الجمعة 11 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

           

تعتبر مصابيح الإضاءة من أكثر المعدات الكهربائية استخداماً في حياتنا وانتشاراً في المباني السكنية والمرافق العامة وكوننا لا نستغني عنها بمجرد غروب الشمس وحلول الظلام وكذلك في الأماكن المعتمة التي لا يصلها ضوء الشمس فإنها تمثل استهلاكاً مرتفعاً وعلى مدار السنة حيث تشكل 30 إلى 40 % من إجمالي فاتورة الكهرباء المستهلكة، لكن لحسن الحظ فإن فرص ترشيد الكهرباء في مصابيح الإضاءة تعد كبيرة مقابل المعدات والأجهزة الكهربائية الأخرى، حيث تتنوع صناعاتها وتصاميمها والتقنيات المستخدمة فيها وكميات استهلاكها للكهرباء.

ومن أنواع الإضاءة المنتشرة حالياً في السوق المصابيح المتوهجة (التنجستن) وتستهلك حسب اختيارك من 20 - 100 وات ولا يتجاوز عمرها 1000 ساعة وتعد من أسوأ الأنواع هدراً للطاقة كذلك كمصابيح الهلوجين (سبوت لايت) وتستهلك 50-35 وات ولا يتجاوزعمرها 2000 ساعة، تتحول أغلب الطاقة المستهلكة فيها إلى حرارة حوالي 89%، بينما يتحول الجزء الباقي 11% فقط من الطاقة إلى ضوء مما يشكل مصدراً حرارياً وحملاً إضافياً على أجهزة التكييف. مصابيح الفلوريسنت الطويلة وتستهلك من 40 - 100 ولكن عمرها الافتراضي يصل إلى 20 ألف ساعة وتعطي لوناً أقرب للأزرق وتشع حرارة أقل، ومصابيح الفلوريسنت المدمجة CFl عالية الكفاءة وأقل استهلاكاً للكهرباء حيث تستهلك من 9 إلى 13 وات وعمرها الافتراضي يصل إلى 10 آلاف ساعة ولكن يجب الحذر عند التخلص منها لاحتوائها على غاز الزئبق وأفضل أنواع المصابيح الحديثة والمتوفرة في السوق هي مصابيح الليد LED حيث تعد الأقل استهلاكاً وتوفيراً للكهرباء تستهلك من 4 و 8 وات وعمرها يصل إلى 50 ألف ساعة.

إليكم بعض النصائح لتوفير الطاقة في المنازل وأماكن العمل:

بدل الإضاءة التوهج العادية (التنجستن) إلى إضاءة اليد أو الفلوريسنت المدمجة، وبدل إضاءة الهلوجين (السبوت لايت) إلى إضاءة اليد 4 وات وبذلك توفر حوالي 90% من استهلاك الكهرباء. ركب مفتاح ضبط شدة الإضاءة لاختيار احتياجك من الإضاءة وحاول قدر الإمكان الاستغناء عن أكبر قدر من المصابيح غير الضرورية والاستفادة من ضوء الشمس قدر الإمكان خلال النهار. في المصابيح الخارجية ركب جهاز استشعار ضوء الشمس لإطفاء اللمبات حتى لا تبقى مضاءة خلال النهار. تنظيف المصابيح باستمرار للاستفادة منها بشكل أفضل وكذلك طلاء الجدران والأسقف بألوان فاتحة للاستفادة من انعكاس الضوء عليها وتوزيع مفاتيح الإضاءة على جميع اللمبات وتأكد من أن تكون بجوار الباب لإطفاء الأنوار عند خروجك.

وفي النهاية اطفئ الأنوار عند خروجك من المكان حتى لو كانت لفترات قصيرة وبذلك تقلل من استهلاكها للكهرباء وزيادة عمرها وتوفير تكاليف الصيانة وشراء مصابيح جديدة.

msorayye@kacst.edu.sa
monther3585@hotmail.com
 

ترشيد الكهرباء في الإضاءة
المهندس/ منذر سريع السريع

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة