ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 01/06/2012/2012 Issue 14491  14491 الجمعة 11 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

الشيخ عبد الرحمن السديس.. خير خلف لخير سلف
خالد بن محمد الأنصاري

رجوع

 

صدر مؤخراً أمر ملكي كريم، يقضي بالموافقة على طلب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي معالي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية، وتعيين فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس رئيساً عاماً لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بمرتبة وزير.

وقد أنشئت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين عام 1384هـ وتعاقب عليها جمهرة من أهل العلم والفضل، وفي مقدمتهم العلامة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد، والشيخ ناصر بن حمد الراشد، والشيخ سليمان بن عبيد - رحمهم الله جميعاً وغفر لهم -. وكذلك فضيلة الشيخ محمد السبيل، ومعالي شيخنا الفاضل صالح بن عبد الله حميد، ومعالي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين.

والشيخ الحصين لمن لا يعرفه من مواليد محافظة شقراء عام 1351هـ وهو أحد أعضاء هيئة كبار العلماء وأحد الزهاد المتواضعين والمتورعين في هذا العصر الحديث، علماً بأنه كان وزيراً للدولة وعضواً في مجلس الوزراء سابقاً ورئيساً لشعبة الخبراء، وله قصص عجيبة تروى في زهده وتواضعه، يتناقلها بعض المقربين منه والمحبين له والمهتمين بسيرته، وقد ذكر لي الدكتور زاهر قضيب البان أحد المقربين من الشيخ طرفاً منها يطول المقام بسرده.

والشيخ صالح الحصين أحد الخريجين من كلية الشريعة بمكة عام 1374هـ وقد تحصل على درجة الماجستير في الدراسات القانونية من مصر الشقيقة عام 1380هـ. وتقديراً لجهوده المتميزة في الدعوة الإسلامية وأعمال البر نال جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها التاسعة والعشرين في مجال خدمة الإسلام والمسلمين. وقد تولى رئاسة شؤون الحرمين الشريفين عام 1422هـ إلى حين صدور قرار الموافقة على طلبه بالإعفاء لمرضه - شفاه الله وأنعم عليه بموفور الصحة وتمام العافية - وقد توج هذا القرار باختيار وتعيين فضيلة شيخنا الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس خلفاً له.. وهو خير خلف لخير سلف.

وقد تعرفت على شيخنا الدكتور عبد الرحمن السديس إبان تعيينه إماماً وخطيباً بالمسجد الحرام عام 1404هـ وكنت أحضر بعضاً من محاضراته العلمية بمكتبة الحرم المكي، وبجامعة أم القرى، وكذلك التي كان يلقيها بالوحدات السكنية للطلاب التابعة للجامعة.

وللشيخ نشاط معروف وملموس في الدعوة إلى الله تعالىعبر منبر الحرم المكي، ومن خلال مشاركاته العديدة في بعض من المؤتمرات والملتقيات والندوات العلمية والمعرفية، وله أيضاً مشاركات اعلامية متنوعة من خلال كتابة المقالات الصحفية وبعض اللقاءات الاعلامية، وله مشاركات علمية، ومن أبرزها: كتاب المسائل الوصولية المتعلقة بالأدلة الشرعية، وكتاب (الواضح في أصول الفقه دراسة وتحقيق) وكتاب (بلوغ الآمال في تحقيق الوسطية والاعتدال)، وكتاب (كوكبة الخطب المنيفة من جوار الكعبة الشريفة)، وكتاب (دور العلماء في تبليغ الأحكام الشرعية)، وكتاب (التعليق المأمول على ثلاثة الأصول)، وكتاب (الايضاحات الجلية على القواعد الخمس الكلية)، وكتاب (معجم المفردات الأصولية)، وكتاب (اتحاف المشتاق بلمحات من منهج وسيرة الشيخ عبد الرزاق) وغيرها من البحوث والمؤلفات.

وكذلك من أنشطة شيخنا الفاضل اشرافه على (مجمع إمام الدعوة العلمي) والذي يعد أحد الروافد العلمية والدعوية بمكة، والذي يحرص على إقامة الدورات الشرعية المكثفة، والمحاضرات العلمية العامة، والمسابقات الثقافية، إضافة لنشاط المكتبة العلمية والتي تحتوي على العديد من الكتب والمخطوطات في شتى الفنون الشرعية والمعرفية.

وأخيراً أهنئ شيخنا بهذه الثقة الملكية من لدن ولي الأمر خادم الحرمين الشريفين، وشيخنا ولله الحمد من خير من يقوم بهذا العمل الجليل، فنسأل الله العلي القدير أن يمده بعونه وتوفيقه، وأن يجعل هذا العمل عوناً له على طاعته والعمل لدينه، وأن يجزيه عنا وعن المسلمين خير الجزاء على ما يقوم به من جهود علمية ودعوية وخيرية في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين.

عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية وعضو الجمعية السعودية للدراسات الدعوية

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة