ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 01/06/2012/2012 Issue 14491  14491 الجمعة 11 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

عملية الويف ليزك ومميزاتها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

عمليات الويف ليزك لتصحيح عيوب الإبصار وأهم مميزاتها

يعتبر حلاً نهائياً تتخلصين بعده من نظارتك الطبية إلى الأبد.

حل سريع من حيث الوقت والنتيجة، حيث إن الجراحة لا تستغرق أكثر من 10 دقائق وتجرى للعينين في وقت واحد، وتظهر نتيجته بعد ساعات قليلة، وفي بعض الأحيان فور الخروج من غرفة العمليات.

تتمكنين من ممارسة حياتك اليومية بعد 24 ساعة فقط من إجراء الليزك دون الحاجة لفترة نقاهة طويلة بالمنزل. ولا تحتاجين إلى الابتعاد عن الضوء كما هو شائع. تعد عملية الويف ليزك أكثر عملية تجرى على مستوى العالم بأكمله وتتخطى نسبة نجاح الليزك حاجز الـ 99,5 %. وتشير تلك الأرقام إلى دقة هذه الجراحة ومعدل أمانها المرتفع جداً.

ظهور أجهزة حديثة غير تلامسية لفحص قرنية العين قبل أن تجرى لها عملية الليزك، وهي قادرة على اكتشاف بعض أمراض القرنية التي تمنع إجراء الليزك في مراحلها المبكرة جدًا. وقد وصلت قدرة هذه الأجهزة إلى اكتشاف مجرد الاشتباه بالإصابة وليس التشخيص المبكر فقط مما ساهم بدرجة كبيرة في تقليل مضاعفات العملية التي قد تحدث نتيجة للتشخيص الخاطئ الناتج عن قلة دقة الأجهزة الموجودة سابقاً.

ظهور تقنية إجراء الليزك ببصمة العين، والذي يتعامل مع العين على أنها جهاز بصرى وليس عضواً بشرياً مسئولاً عن الرؤية. مما أتاح الفرصة لتصحيح الإبصار من حيث الكم والجودة وليس الكم فقط كما كان في الماضي، وساهمت هذه التقنية بدورها في تقليل مشكلات جودة الرؤية التي كانت موجودة بالماضي وبالأخص الرؤية الليلية.

ظهور تقنيات إضافية حديثة ساعدت من تجاوزوا الأربعين على التخلص من نظارة القراءة ونظارة المسافات معاً، وتكمن فكرة هذه التقنية إلى تشكيل القرنية لتكون شبيهة بالنظارة المتعددة البؤرات

حيث إن ليزر الفمتو ثانية والملحق بجهاز الليزك يقوم بإجراء خطوة معينة داخل العملية ليقلل من الأعراض الجانبية ويزيد من نجاح العملية.إن هذه الخطوات المتسارعة في طب وجراحة العيون كانت جزءاً أساسياً في رؤية وسياسة مركز بن رشد الطبي الذي يجري كبرى العمليات الجراحية على أيدي استشاريين سعوديين ذوو خبرات علمية عالية ومتميزة.

والشروط التي تؤهلك لإجراء عملية الليزك هي فقط أن يكون عمرك فوق الـ 18 عاماً، ولا تمرين بفترة حمل وليست في خلال الست أشهر الأولى من الرضاعة الطبيعية، وكذلك سلامتك من الأمراض التي قد تمنع إجراء مثل هذه الجراحات.

كيف تتم عملية الويف ليزك؟

عملية تصحيح النظر بالويف ليزك تتم على مرحلتين:

يتم رفع قشرة رقيقة من القرنية ثم يقوم الاكزايمر ليزر بتعديل تكور القرنية حسب ضعف الإبصار الموجود عند المريض لتصحيح هذا الضعف ثم تعاد قشرة القرنية مكانها، وفي طريقة الليزك التقليدية يتم رفع هذه القشرة عن طريق جهاز ميكانيكي فائق الدقة يسمى الميكروكيراتوم والذي يعتمد إلى حد كبير على خبرة الجراح ومهارته لتحديـــد خصائص القشرة من حيث السمك والقطر وكما أن الميكروكيراتوم يتأثر بخصائص القرنيـــة مثل تحدب القرنية وقطر القرنية وسمكها والذي يؤثر بدوره على خصائص الشريحة.

واخيراً فإن الجهاز يحتاج لتثبيت العين خلال عمل القشرة وهي الفترة التي يشعر خلالها المريض بضغط خفيف على العين واختفاء الضوء لثوان معدودة.

ما هو جهاز ليزر الفيمتو ثانية؟

جهاز ليزر الفيمتو ثانية هو أحدث التقنيات في مجال تصحيح الإبصار بالليزر والمستخدم فقط لدى مركز بن رشد الطبي على مستوى المملكة، وهو جهاز يستخدم ومضات ضوئية فائقة السرعة، هذه الومضات قادرة على إحداث فقاعة غازية متناهية الصغر على عمق يحدده الجراح بدقة شديدة، وجهاز ليزر الفيمتو ثانية يستطيع تكوين عدد هائل من هذه الفقاعات على مسافات متقاربة جداً بحيث يشكل مجموع هذه الفقاعات مقطعاً في طبقات القرنية يمكن تشكيله بدقة شديدة وبأي شكل يحدده الجراح عن طريق برنامج كمبيوتر فائق الذكاء والسرعة مما يعطي جراح القرنية إمكانيات هائلة بلا حدود لإعادة تشكيل طبقات القرنية.

الدقة المتناهية

حيث إنه يقوم بتحديد مقاسات القرنية ومواصفاتها وخاصة من حيث السُمك مما يتيح للجراح إمكانية تصحيح ضعف النظر المتوسط والشديد مع الحفاظ على حد الأمان لسمك القرنية المتبقي بعد الاكزايمرليزر.

عدم التأثر بمواصفات قرنية المريض

مثل قطر القرنية أو تحدبها أو سمكها مما أتاح الفرصة للعديد من المرضى والذين لم يكن ممكناً إجراء الليزك لهم بالطريقة التقليدية أصبح من الممكن إجراء الفيمتو ليزك بنجاح تام.

الراحة التامة

حيث يتم عمل القطع في ثوان معدودة دون أن يشعر المريض بأي ضغط وبراحة تامة.

قوة ونوعية نظر أفضل

أظهرت النتائج العملية أن الآلاف ممن أجريت لهم عملية الفيمتوليزك كانت قوة النظر لديهم أفضل من الليزك التقليدي، كما أن نوعية الرؤية كانت أفضل وخاصة الرؤية الليلية.

جفاف أقل

أظهرت النتائج أيضاً أن نسبة حدوث الجفاف أقل في حالات الفيمتوليزك، كما أن استعادة العين لقدرتها على إفراز الدموع أسرع وذلك لإمكانية عمل قشرة أرق في القرنية مع تعديل وضعها لتتلاءم مع حالة كل مريض.

مارسي حياتك بشكل طبيعي دون عناء النظارة

لا يوجد أحد لا يتمنى الرؤية دون الاعتماد على النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، الكثيرون يتمنون مزاولة رياضتهم المفضلة ككرة القدم أو السباحة دون متاعب ومخاطر وضع النظارات أو العدسات اللاصقة أثناء اللعب،

البعض يعملون في مجالات تتطلب دقة وسلامة النظر دون نظارات طبية أو عدسات، مثل رجال الأمن والطيارين والرياضيين والمضيفات. والبعض الآخر لا تصلح له العدسات اللاصقة بسبب وجود حساسية أو جفاف في العين بسبب قلة إفراز الدموع، كما أنه لا يحبذ الظهور بالنظارات الطبية أو يفضل حرية الحركة بدون التقيد بالنظارات أو العدسات وتلبي عملية تصحيح النظر بالليزر كل هذه الرغبات بنجاح كبير.

الجفاف وتصحيح النظر

يقول د. المتعب: من المعروف أن عمليات تصحيح النظر تؤدي لجفاف العين، ومن الممكن أن يستمر لأشهر طويلة، ولذلك يجب الحرص على استخدام القطرات المرطبة والنظارات الشمسية ويمكن استخدام سدادات طبية صغيرة تحافظ على بقاء العين رطبة خاصة في الجو الجاف، أما التهابات الجفون والرموش فيجب معالجتها أولاً بالتنظيف والمراهم الطبية وفي حالات خاصة تكون أدوية علاجية إلى أن تشفى تماماً قبل العملية.

نظام الويف ليزك

هو نظام عالمي جاء نتيجة اندماج شركتين عملاقتين إحداهما شركة Alcon الأمريكية والأخرى Wave Light الألمانية، وقد حرصت الشركتان على الدقة العالية في اختيار المواقع حول العالم لتشغيل النظام، فوقع الاختيار في منطقة الشرق الأوسط على مركز ابن رشد التخصصي كمركز امتياز ليكون الجهاز الوحيد في المملكة العربية السعودية من أصل 12 جهازاً على مستوى العالم، يمكن تصحيح النظر بجهاز الويف ليزك خلال 1.4 ثانية لكل درجة.

د.ماجد العبيلان - استشاري جراحة القرنية والماء الأبيض والليزك
د. محمد المتعب - استشاري جراحة القرنية والماء الأبيض والليزك

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة