ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 02/06/2012/2012 Issue 14492 14492 السبت 12 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بدء الأعمال الميدانية على مساحة 1.5 مليون متر مربع
الأمير خالد الفيصل يعلن اليوم انطلاقة مشروع الضاحية الغربية في بوابة مكة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - عبدالله الدماس:

يعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة اليوم السبت انطلاقة تنفيذ مشروع الضاحية الغربية لبوابة مكة وبدء الأعمال الميدانية في الموقع على طريق مكة - جدة السريع على مساحة مليون ونصف المليون متر مربع.

ومن المقرر أن تبدأ اليوم ميدانياً أعمال تهيئة وتسوية موقع المشروع الاستثماري الأول في موقع الضاحية الغربية بمكة المكرمة تحت إشراف شركة بوابة مكة، وهي إحدى الشركات المملوكة بالكامل لشركة البلد الأمين، العائدة لأمانة العاصمة المقدسة.

ويعتبر مشروع بوابة مكة واحداً من المشاريع الأساسية والهامة التي تتسق مع الاستراتيجية التنموية لمنطقة مكة المكرمة، ويهدف إلى تحفيز وتسريع التنمية في القطاع الغربي من مكة عن طريق المشاركة بين القطاعين العام والخاص اللذين سيعملان على تطوير وتنفيذ المشاريع التنموية بموجب مخطط هيكلي يقدم حلولا مرورية مدروسة وتنمية عمرانية متكاملة تشتمل على مناطق سكنية وحدائق ومساجد ومراكز خدمات تعليمية وصحية وترفيهية.

ويغطي المخطط الهيكلي للمشروع مساحة 85 مليون متر مربع، تمتلك منها الشركة الأم، شركة البلد الأمين، مساحة 60 مليون متر مربع، تبدأ من على بعد 31 كيلو متراً من الحرم الشريف وتمتد من طريق مكة - جدة القديم شمالاً إلى طريق الليث جنوباً، ويحدها من الغرب طريق الدائري الخامس (طريق الشميسي)، ويخترقها من الغرب إلى الشرق طريق جدة - مكة السريع ومسار قطار الحرمين. ومن مزايا هذا الموقع هو وجود قرابة 80 في المائة من مساحة الموقع في منطقة الحرم و20 في المائة في منطقة الحل، الأمر الذي يضيف مرونة كبيرة في توزيع الخدمات التي تحتاجها المدينة المقدسة بين هاتين المساحتين.

ويحتوي مخطط البوابة على عدد من المشاريع الحكومية الجاذبة مثل الجامعة، المراكز الطبية، المنتزه الوطني، ومجمع ترفيهي تعليمي متكامل، بالإضافة إلى عدد من المنشآت الثقافية والمراكز التراثية والمتاحف.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة