ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 03/06/2012/2012 Issue 14493 14493 الأحد 13 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بدعم سنوي قد يصل إلى 20 مليون ريال
إنشاء مركزين تقنيين بجامعتي «الملك عبدالله» و«أم القرى»

رجوع

 

فازت جامعتا «الملك عبد الله للعلوم والتقنية» و»أم القرى»، بعقد شراكة مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، لإنشاء مركزين حديثين للابتكار التقني، وذلك من أصل 76 طلبًا تقدمت به مختلف الجامعات السعودية إلى المدينة للمشاركة في هذا البرنامج.

ويختص المركز التقني في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بإنارة وترشيد الطاقة، ويعمل على تطوير أحدث التقنيات العلمية لإنتاج خيارات متعدّدة من مصابيح الإضاءة الكهربائية التي تستخدم الحدّ الأدنى من الطاقة، بينما يختص مركز جامعة أم القرى بأنظمة المعلومات الجغرافية، وإثراء الاقتصاد المعرفي لتلبية احتياجات المملكة الاجتماعية والاقتصادية من خلال الابتكارات المعلوماتية الجغرافية.

ومن المقرر أن تقوم المدينة بتوقيع اتفاقية الشراكة مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وجامعة أم القرى، خلال الفترة المقبلة، لإنشاء هذين المركزين بقيمة إجمالية قد تصل إلى (عشرين مليون ريال سنويًا)، بواقع (عشرة ملايين ريال لكل مركز)، إضافة إلى الاتفاق على تشجيع الشركاء في القطاع الصناعة لتمويل نشاطات المركزين. وتسعى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، من خلال برنامج مراكز الابتكار التقني الذي أطلق عام 2009م، إلى تطوير التعاون البحثي والنقل التقني بين قطاع الصناعة والجامعات السعودية، إلى جانب تطبيق أفضل الممارسات المتبعة والسمات الملائمة التي تميز البرامج الناجحة لدى الدول المشابهة للمملكة من حيث الهيكل والحوافز والمتطلبات.

ويهدف البرنامج الذي يُعدُّ أحد برامج الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار، إلى إنشاء سلسلة من مراكز البحث التعاوني بين الجامعات والقطاع الخاص الصناعي، وتحفيز البحث التعاوني بينهما، وتمويل البحوث وثيقة الصلة بالصناعة لدى الجامعات، وتعزيز التميز البحثي والأكاديمي في المجالات ذات الأولوية، إضافة إلى تسهيل أوجه الشراكة الفاعلة التي تنتهي بتطوير وتسويق التقنية وتبني أفضل الممارسات في إدارة البحث والتطوير.

وكان قد فاز بالدورة الأولى لمراكز الابتكار التقني لعام 2011م ثلاث جامعات هي: مركز تقنيات الراديو والضوئيات في جامعة الملك سعود؛ مركز الابتكار للطب الشخصي في جامعة الملك عبد العزيز، ومركز الابتكار لحبس ومصادرة الكربون في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة