ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 03/06/2012/2012 Issue 14493 14493 الأحد 13 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

فريق علمي من جامعة طيبة يستخرج مياه الآبار بواسطة الطاقة الشمسية بالمدينة المنورة

رجوع

 

المدينة المنورة - مروان قصاص:

يعكف فريق بحثي من قسم الفيزياء بكلية العلوم بجامعة طيبة على دراسة كفاءة regulation؛ فوتوضوئي لضخ المياه باستعمال الطاقة والشمسية والذي تموله عمادة البحث العلمي بجامعة طيبة، أوضح ذلك معالي مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبد الله المزروع.

وأشار معاليه إلى الدعم الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - في تمويل البحث العلمي، ودعمه بما يتوافق مع توجُّهات المملكة في تصدير الصناعات في عدد من القطاعات المختلفة، كما نوّه بمتابعة معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، من خلال دعم الوزارة للبحث العلمي، حيث فازت الجامعة بعدد من المشاريع البحثية، إضافة إلى بحوث تدعهما الجامعة عبر عمادة البحث العلمي. من جهته قال عميد البحث العلمي بجامعة طيبة الأستاذ الدكتور أحمد الجريد، إنّ الطاقات المتجدّدة أصبحت في يومنا هذا من أهم البحوث العلمية في العالم، وهذا لكونها طاقات حيوية ونظيفة حيث تستعمل بدون تلوّث البيئة، وفي الوقت نفسه لها تطبيقات متعدّدة في جميع المجالات، حيث إنه يمكن استغلال الطاقة الشمسية المتوفّرة بصفة كبيرة في المملكة وبالأخص في منطقة المدينة المنورة.

وأبان أ. د الجريد أنّ الفريق البحثي يشرف عليه كلٌ من (أ. د أحمد الجريد، وأ. د صالح نعيمان العمري، والدكتور محمد بن غانم)، قام في إطار مشروع بحث سابق بدراسة تقدير الطاقة الشمسية في المدينة المنورة، ودراسة مميّزات الخلايا الشمسية، ومن أهم نتائج المحصلة Currencies، تتمثل في توفير طاقة شمسية كبيرة في منطقة المدينة المنورة على مدار السنة، وهذا يدل على إمكانية استغلال الطاقة الشمسية بالمدينة المنورة مع تطبيقات مختلفة.

وأضاف أ. د. الجريد بأنهم يقومون الآن بمشروع بحث جديد، يتمثل في أول تجربة في المملكة، وبالأخص في المدينة المنورة في استخراج المياه من الآبار باستعمال الطاقة الشمسية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة