ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 04/06/2012/2012 Issue 14494 14494 الأثنين 14 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

ما المشكلة أيها العرب؟ هل أصابت صواعق التقلبات الجوية لغتكم وألسنتكم؟ أم انتهى مفعول اللغة العربية كوصفة قابلة للانقراض؟ فمصطلحي «كوول» و»لوول» تحاملنا على أنفسنا وبلعناهما رغما عنا، واعتبرنا ظهورهما أعراضا جانبية يمر بها متعاطو الإنترنت، كذلك مصطلح «مع نفسك» بررناه أيضا بكثافة المشاهدات اليومية لمسلسلات الكوميدية الرمضانية والتي تمتقع بنشر كلمات تصبح كالهوس مع الأيام، أما مصطلح «الأشياءات» فاسمحوا لي أن أتوقف برهة قصيرة في محرابه، أتأمله من كل صوب وأقلَبه في كل الاتجاهات، فلا شهادتي في الدكتوراه ولا خبراتي في الكتابة الصحفية أسعفاني لإيجاد معنى واضح لتفسيره، فهي كلمة أبت حتى قواميس اللغة العربية بكافة منابرها النحوية والصرفية والإلكترونية تقبلها، فالشيء مصطلح يشير لدلالات عديدة، لكنه يمثل بمجمله مفرد كلمة الأشياء، أما «الأشياءات» وهي الكلمة الدراجة حديثا بين العرب المتعصرنين وبالأخص «السعوديين»، فلا أظن حتى اللغة العربية وقواميسها تستوعبها، فكيف يجمع الجمع في آن واحد ويعاث باللغة العربية فسادا كما نرى دون حسيب أو رقيب؟

في حديث تنامى لي يدور بين طالبتين بالجامعة إحداهما تسأل الأخرى عن موقع مبنى ما بالجامعة، وصفته لها زميلتها بقولها «امشي تحت هذا الشيء على طول حتى تلاقيك الأشياءات..خليها عنك وكملي بتلاقي هذاك الشيء».

يا له من حوار ويا لها من شفرة فاقت غموض تلك الشفرات التي اعتدنا أن نقرأها بالروايات البوليسية، فهل ذاك حقا كان حوارا باللغة العربية؟ أم أنها لغة شئشئية جديدة أدخلت مناهجنا دون علم لنا، تراءى لي أن أسأل الطالبات عن فحوى الحوار بينهن، لكنني ارتأيت أن أفهم المغزى وحدي تجنبا للخوض معهن في حوار شئشئي جديد يزيد من ضياعي، فاسترجعت مجرى الوصف بينهن ولغة الجسد التي تراءت لي.. وأخيرا فهمت، نعم ولله الحمد والمنَة فهمت، فتلك الرموز كانت تعني ما يلي» امشي تحت هذه المظلات على طول حتى تلاقيك مباني أو كليات.. خليها عنك وكملي بتلاقي مبنى القبول والتسجيل» رحماك ربي أرفق بأمة الإسلام..

ما الذي يدور بعالمنا العربي حقا؟ فالتخبط لم يلامس السلوكيات والتفكير فقط بل حتى اللغة العربية كساها التكلس، فهل فقدت لغتنا العربية صلاحيتها في الاستخدام أم فقدنا نحن هويتنا حتى لم يبق منها شيء يذكر!؟.. أين ذاك الجيل الذي كان يقرأ ويحاور ويفكر؟ أين جيل الشعراء والمعلقات الذي لا ينزع لمنافسات مليونية؟

لم نعد نسمع ونقرأ ونعايش غير تغريدات وانتقادات وتلاسن ، لغة لا تحمل مغزى أو قيمة جردت من كل ما يكسوها فبدت خجلة مرتعدة تتصبب عرقا، ويح قلبي من تاريخنا العربي كم سيأنف تلك الانتكاسات السلوكية اللغوية، فأدبنا العربي الراهن يزخر بتحايلات فكرية وإسفاف لغوي لا يبشر بالخير، كل من هَب ودَب أصبح كاتبا أو أديبا أو حتى شاعرا، والمصيبة أن هؤلاء يجدون في الأغلب جمهورا مساندا.

الأشياءات... كما يبدو ليست إلا البداية لنهاية الفصاحة اللغوية العربية بهذا العصر، فتفاهة المحتوى اللغوي لم تطل مراهقي هذا العصر فقط، بل تفشت كالهشيم بين من لمعت أسمائهم في المجال الكتابي أو العلمي، حتى لم نعد نستوعب الفرق بين متعلم وغير متعلم..

إننا في الواقع نعايش انحدارا لغويا يعيدنا لعصر الإنسان الأول، فالمدرسة فقدت سلطتها في التغيير نحو الأفضل، والتواصل الاليكتروني العربي لا يعبق إلا بالمغازلات أو أحاديث الانتقادات التي لا تخلو من المصطلحات التسويقية الجوفاء ككوول ولوول وأخق وايش اللي واممَن وغيرها.. فهل من ينقذ اللغة العربية من الأشياءات وأخواتها؟

salkhashrami@yahoo.com
 

مع نفسك ...الأشياءات ...وماذا بعد يا عرب؟
د. سحر أحمد الخشرمي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة