ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 05/06/2012/2012 Issue 14495 14495 الثلاثاء 15 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

قبل موعد دورة الخليج الثانية بالرياض عام 1972.. وبوقت طويل.. أعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل -رحمه الله- المسؤول عن منتخبنا الذي سيخوض غمار دورة الخليج الثانية أن الفريق الذي سيكون بطلا لكأس الملك هو من سيمثل المنتخب في الدورة مع تطعيمه ببعض اللاعبين الكبار من الأندية الأخرى.. ورغم تبوؤ صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد رئاسة رعاية الشباب -رحمه الله- آنذاك خلفا لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل.. إلا أن الأمير عبدالله الفيصل بقي مسؤولا عن المنتخب في تلك الدورة.

وكان ذلك الإعلان قبل معرفة الفائز بكأس المليك، لكي لا يفسر اختيار اللاعبين بميول معينة، بالرغم من انعدام وسائل التعبير المتاحة في ذلك الوقت، وضعف متابعة الكرة وشؤونها وشجونها من قبل الرأي العام مقارنة بالوقت الحالي.

هذه المقدمة أوردتها لأقارن بين قرارات من الماضي البعيد التي كانت تتخذ من قبل هامات رياضية شامخة هم من أرسوا الرياضة في هذه البلاد.. وبين قرارات من مسؤولين حاليين -مرموقين أيضا-.. إنما خانهم حس التأكيد على إغلاق باب الظنون والريبة باعتمادهم بطولة كأس السوبر بين بطل الدوري الشباب وبطل كأس المليك الأهلي.. رغما أنه لا يساورني شك في نزاهة وحيادية الاتحاد المؤقت برئاسة الأستاذ أحمد عيد.. ولمعرفتي الشخصية بهذا الرجل الرياضي الخلوق بكل ما تعنيه الكلمة.. فأؤكد من هنا أن أبا عبدالله هو النزاهة بعينها.. ومهما تكلمت عنه فلن أوفيه حقه.. إنما كان جديرا باتحاده المؤقت اتخاذ الحيادية التامة وبالتالي إقرار مباراة السوبر بين بطلي الدوري والكأس للموسم القادم.

هذا وقد أنصف الوسط الرياضي رئيس نادي الشباب الأستاذ خالد البلطان عند اختياره في استفتاء (العربية) أفضل رئيس نادٍ.. وهو الذي قاد فريقه لبطولة الدوري باستحقاق تام وحصل عليها بكل جدارة وتفوق وأحقية.. وما جعل فوز البلطان يكون في موقع الحقيقة والاستحقاق هو أن قيمة ذلك الاستحقاق أتت من قيمة حيادية الرأي كون أكثر (المصوتين) للأستاذ خالد هم من الرأي العام وليسوا من أنصار ناديه، فليس لدى الشباب الزخم الجماهيري الذي جعل العاطفة تلعب دورا هاما في الترشيح.. وهنا تكمن أحقية الرجل، والأعظم منه هو نزاهة الترشيح -علما بأني لا أعرف الأخ خالد البلطان وهو لا يعرفني لا من قريب أو بعيد ولا أريد منه شيئا فقد أغناني الله عن العالمين أجمعين مع احترامي الشديد لشخصه الكريم- أقول هذا الكلام لمن في قلوبهم مرض ممن يسقطون أنفسهم وتسلقهم -طويل المدى- على الآخرين فيهمزون ويلمزون - .. ثم إن الكاتب والناقد الذي تحركه العاطفة أو يريد كسب أناس معينين.. ويبقى على هذا الحال من المهد إلى اللحد دون أن يسعى إلى تطوير واحترام الذات وإبراء الذمة، ليس جديرا بالكتابة ولا بالنقد، وبالتالي لا قيمة حقيقية لرأيه. حتى أن بعضهم تعرف ماذا سيكتب قبل أن يكتب، وماذا سيقول قبل أن ينطق، حتى يصبح رأيه لا قيمة حقيقية له.

وأتى في المركز الثاني رئيس الأهلي الأمير فهد بن خالد الذي حصل فريقه على كأس المليك -حفظه الله- بكل جدارة واستحقاق أيضا، وقد قلت رأيي في إدارته حين ذكرت أنه أفضل من رأس الأهلي خلال الحقبتين الماضيتين إن لم يكن خلال الحقب الثلاث السابقة.. والأهلي كان متعطشا لرئيس في حنكة الأمير فهد بن خالد وهو القائد الحقيقي خلف تحسن مستويات الأهلي واكتساب لاعبيه روحا كانت مفقودة وأنهى النظرية الأهلاوية الخاطئة التي كانت تقول: (لو الروح بالفلوس كان شريناها للاعبين)، وذلك كلام العجزة والمحبطين، ولا ننسى أحقية الأستاذ طارق كيال المشرف العام على الكرة في الأهلي وما يقدمه من عمل جبار وواضح للعيان.. وقد استلم تركة كبيرة ولكن الرجل أنجز الكثير.. وعمله مع رئيس النادي هو عمل تكاملي رائع.. بالتوفيق والسداد للنماذج الناجحة أينما كانت.

نبضات !!

• إقرار الفرنسي ورئيس الاتحاد الأوربي ميشيل بلاتيني بوجود خمسة حكام لكل مباراة من مباريات البطولة كأس الأمم الأوربية القادمة.. هو قرار سديد في نظري والمؤيدون له هم الباحثون عن النزاهة في الملاعب وليتنا نطبقها عندنا من الموسم القادم.. أم أن هناك من يرفض النزاهة في الدوري لدينا؟!

• بطولة كأس الأمم الأوربية هي كأس عالم دون منتخبي البرازيل والأرجنتين.. فإلى مزيد من متعة كرة القدم في يورو 2012.

• قرار مدرب الأهلي التشيكي جاروليم بعرض كل من حسن الراهب وصاحب العبد الله وعلاء ريشاني وأحمد درويش على لائحة الانتقال، لهو قرار صائب كنا في انتظاره على أحر من الجمر من الموسم الماضي، وأن يصدر أخيراً خير من ألا يصدر أبداً، على غرار أن تصل متأخراً خير من ألا تصل أبداً!!

• استقالة ماجد قاروب من مهامه في الاتحاد السعودي لكرة القدم أتت كمطلب للنزاهة المفترضة في جهاز رعاية الشباب، وقد أراح واستراح!!

رحم الله الفقيدة!!

انتقلت إلى رحمة الله تعالى شقيقة الأستاذ غازي كيال الخبير التحكيمي والحكم الدولي السابق والصديق الأستاذ طارق كيال المشرف العام على الفريق الأهلاوي، ونيابة عن زملائي بالقسم الرياضي، وأصالة عن نفسي، نسأل الباري عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جناته، ويلهم أسرتها الكريمة الصبر والسلوان.

{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ }.

abo_abddullah@hotmail.com
 

من القلب
اقتفوا أثر الكبار .. واستفتاء العربية!!
صالح رضا

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة