ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 05/06/2012/2012 Issue 14495 14495 الثلاثاء 15 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

تصحيح النظر بمستشفيات د.سليمان الحبيب .. كفاءات طبية.. دقة.. أمان.. بلا مضاعفات أو آلام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية واحدة من أهم منشآت الرعاية الصحية بالمملكة، تولي اهتماماً غير مسبوق بتأمين أحدث التقنيات وتوفير كل الإمكانات لإجراء عمليات تصحيح النظر بدقة أعلى ونسب نجاح وأمان أفضل من خلال أجهزة تتمتع بالحداثة وتلائم الحالات المرضية كافة، إضافة إلى استقطاب عدد كبير جداً من الكفاءات الطبية المتخصصة في عمليات تصحيح النظر المختلفة من حملة البورد الأمريكي والكندي والزمالات الأوروبية، ومن بينهم د. امبارش توشينوال، د. رمضان التركي، د. زكريا الفيصل، د. عبدالله الطرباق، د. عبدالعزيز المقالح، د. عرفان شفيق، د. علي الكاف، د. منصور الفاروقي، د. منصور المحيميد، د. نورين افتخار ود. وليد الجلاد.

هناك تقنيات متعددة لتصحيح العيوب الانكسارية، ويمكن تقسيمها إلى نوعين، هما تقنيات الليزر السطحي, وتقنية الليزك LASIK, أو (الليزر العميق). وتشمل تقنيات الليزر السطحي الـ «بي آر كيه» (PRK), وتقنية اللاسك (LASEK), وتقنية الإيبيليزك (EPILASIK). فيما تشمل تقنيات الليزك: الليزك التقليدي أو الليزك باستخدام الفيمتوليزر.

الفرق بين التقنيات المستخدمة

يكمن الفرق بين تقنيات الليزر السطحي والليزك في طبقات القرنية التي يتم التصحيح فيها؛ فالمبدأ هو ذاته، وهو تسطيح القرنية في حالات قصر النظر، وزيادة درجة تقوسها في حالات طول النظر. وفي كل الطرق يتم استخدام التقنية نفسها، وتستخدم أشعة الليزر نفسها، وبطول الموجة نفسه, لكن في حالة الليزر (PRK) واللاسك (LASEK) والإيبيليزك (EPILASIK) يجرى التصحيح تحت القشرة الخارجية للقرنية, أما في حالات الليزك المعتاد أو الليزك باستخدام تقنية الفيمتوليزر يتم رفع شريحة من طبقات القرنية يراوح سمكها بين 90-130 ميكرون, ويتم التصحيح في الطبقات التي تليها, ثم تعاد هذه الطبقات لمكانها.

التشخيص السليم أساس العلاج

ينبغي أن يكون عمر المريض أكثر من 18 سنة، ويشترط أن يكون قصر أو طول النظر لدى المريض وصل لمرحلة استقرار، وكذلك لا بد أن يتأكد الطبيب من الفحوص الدقيقة للعين، وأهمها دراسة تضاريس القرنية وسماكتها، وتحديد قوة الإبصار إضافة إلى عدم وجود التهابات على الجفون أو الملتحمة، كما ينبغي التأكد من خلو العين من الأمراض التي قد تكون مصاحبة، ولاسيما تحدب القرنية. وهذه الفحوص تساعد في اختيار الطريقة المناسبة لكل حالة.

تجنب العدوى

يتم التعامل مع المريض بحيث تكون العينان معزولتين تماماً عن بقية الجسم، واستخدام شفرة واحدة لكل مريض؛ ما يقلل نسبة حدوث الالتهاب، إضافة إلى تطبيق نظام فلترة دقيق لتنظيف الهواء بما لا يسمح بدخول الغبار إلى غرفة العمليات.

التخدير بقطرات سائلة فقط

تكون المعالجة تحت التخدير الموضعي، ولا تتعدى مدة العملية دقائق معدودة بدون مشرط أو شفرة جراحية، ولا يشعر المريض بأي ألم عند فتح القرنية، ولا تستدعي عملية الليزك الإقامة السريرية في المستشفى، ويمكن للمريض الذهاب إلى المنزل مباشرة بعد الانتهاء من العملية.

أحدث جهاز ألماني

توفر مجموعة د. سليمان الحبيب أكثر عدد من التقنيات والأجهزة، سواء للفحوصات التي تسبق العملية أو الأجهزة والتقنيات التي يتم إجراء العملية من خلالها، ومن بينها جهاز (Amaris) لتصحيح النظر من شركة شويند الألمانية، الذي يُعَدّ واحداً من أفضل وأحدث أجهزة تصحيح النظر؛ إذ يمكن من خلاله إجراء جميع عمليات الليزك والليزر السطحي، كما يتمتع بقدرته على تسليط أشعة الليزر بأكثر من خمس طرق مختلفة، كما يسهم في تصحيح الانحرافات القرنية المعقدة لكامل العين (Total Wave Front)، وهي خاصية مفيدة جداً للحالات التي تعاني تشوهات بالقرنية.

تصحيح عيوب الإبصار العالية

يتميز جهاز (Amaris) بخاصية الحفاظ على نسيج القرنية؛ ما يجعل الطبقات التى تتم إزالتها أقل بكثير عند استخدام الأجهزة الأخرى، كما يمكن من خلاله علاج العيوب الكبيرة مثل قصر النظر حتى -17 درجة وطول النظر حتى 6 درجات وكذلك إلى الاستيجماتيزم حتى 6 درجات، ويقوم كذلك بإجراء تصحيح لاكروي (Aspheric)، يصلح لتخفيف المعاناة من الرؤية الليلية لأصحاب المقاسات الكبيرة.

معالجة مضاعفات الليزك القديمة

هذا الجهاز يعطي كذلك صوراً سداسية الأبعاد؛ ما يمنح المريض نتائج أكثر دقة وتميزاً، كما أنه مزوَّد بخاصية تتبع الحركة اللاإرادية ثلاثية الاتجاهات لعين المريض أثناء الليزك؛ ما يتفادى انحراف الليزر عن المحور البصرى للمريض أو اختلاف محور الاستيجماتيزم. ويتمتع جهاز (Amaris) بالسرعة الفائقة؛ حيث لا تستغرق العملية ثواني عدة؛ وبالتالي لا تجف أنسجة القرنية أثناء الليزك، ويقوم أيضاً الجهاز بإجراء تصحيح الانحرافات القرنية المعقدة (Corneal Wave Front)، وهي ميزة تمكن الجراح من تخفيف معاناة المرضى الذين يعانون مضاعفات عمليات ليزك قديمة.

أسرع وأحدث التقنيات

كذلك من بين الأجهزة Wave Light EX500 Excimer laser، الذي يتميز بسرعته العالية التي تصل إلى 500 HZ و1. 2 S/Diopter ثانية لعلاج كل نقص أو زيادة عن الحد الطبيعي لرؤية العين، وهو سريع جداً مقارنة بالأجهزة الأخرى، وهذا يقلل التأثيرات الخارجية على فعالية النتائج مثل جفاف سطح القرنية.

صورة سداسية الأبعاد

جهاز Wave Light EX500 يعطي صورة سداسية الأبعاد 6D لقرنية العين، كما يعمل بتكنيك متطور يسمى Eye Tracker أثناء إجراء العملية؛ الأمر الذي يساعد على دقة النتائج، وخصوصاً في حالات تحرك العين أثناء العملية، وذلك بتتبع حركة القرنية من جميع الاتجاهات بسرعة عالية جداً تصل إلى H1050؛ ما يوفر أكبر قدر ممكن من الأمان للعين.

جهاز (Visu max)

ومن بين تلك الأجهزة أيضاً جهاز الـ (Visu max) الذي يتميز بالدقة الفائقة، ويُعَدّ Visu Max وملحق به جهاز mel80 الإكزيمر ليزر لتتبع بصمة وقزحية العين بسرعة تصل إلى 1 كيلو هرتز، ويغني عن اللجوء إلى رفع ضغط العين وشعور المريض بالآلام.

الـ(Blue Line) وتتبع حركة العين

إضافة إلى جهاز الـ (Blue Line)، الذي يمتاز بأنه مزود بوحدة لتتبع حركة العين أثناء العملية، كما يمكن من خلاله تثبيت الصورة على شبكية العين أثناء العملية؛ ما يؤدي إلى ضمان أفضل نتائج تصحيح النظر وتوفير درجة عالية من الأمان، إضافة إلى تقنية t-cat لضبط وتحسين الرؤية الليلية.

منع انتشار العدوى

ونتبع في غرف العمليات المخصصة لعمليات الليزك أقصى درجات الصرامة لمنع انتشار العدوى أو التسبب في حدوث مضاعفات تؤثر في حياة المرضى؛ حيث تُستخدم أدوات العملية مرة واحدة فقط، وأنظمة لفلترة الهواء بنسبة 99.99 في المائة، تتماشى مع أحدث النظم العالمية في هذا المجال.

خيارات عديدة للمرضى كافة

ويمكن القول إنه بفضل الله ثم بتوافر التقنيات الحديثة يكون أمام الطبيب خيارات متعددة وفقاً لحالة العين والمراجع، وهذا ما تحدده الفحوصات التي تجرى قبل العملية، وهذه الخيارات المتعددة قلما يجدها المرضى في مركز طبي واحد، إلا أننا نفخر بتأمينها جميعاً في مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية.

حلول رائعة لمن لا يناسبهم الليزك

أما بالنسبة للمرضى الذين لا تناسبهم عمليات تصحيح الإبصار بالليزك فقد حمل التقدم الطبي في العقد الماضي لهؤلاء وسائل رائعة عدة لتصحيح عيوبهم الانكسارية، مثل إزالة العدسة وتعويضها بأخرى ذات قوة مناسبة للعين، زرع عدسات إضافية ثابتة داخل العين لتصحيح قصر النظر الشديد، زراعة حلقات داخل القرنية لتصحيح قصر النظر البسيط، وزراعة دعامات في الطبقة الصلبة، أو شرائح رقيقة تزرع في القرنية لتحسين تأقلم العين للرؤية القريبة عند كبار السن.

القرنية المخروطية

وفي حالات القرنية المخروطية يتم اللجوء في مثل هذه الحالات إلى تقنية الإنتراليز لتحديد سماكة القرنية وإدخال حلقات دقيقة في القرنية؛ وذلك لعلاج مرضى القرنية المخروطية، مع الحفاظ على قشرة القرنية مستوية طوال العملية؛ وبالتالي يساعد على تحقيق أفضل النتائج لتصحيح النظر.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة