ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Wednesday 06/06/2012/2012 Issue 14496  14496 الاربعاء 16 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

التمويل الدولية تستثمر في جنوب السودان لأول مرة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

قامت مؤسسة التمويل الدولية IFC عضو مجموعة البنك الدولي بأول استثمار لها في جنوب السودان - وهي أحدث بلدان أفريقيا نشأة - من خلال دعم إنشاء مبنى تجاري كبير في «جوبا».. وتسعى جنوب السودان لبناء قطاع خاص قوي، وتحقيق تنوع في اقتصادها بمنأى عن قطاع النفط الغالب على أنشطة الأعمال.

وقال وليد بن عبد الرحمن المرشد رئيس مؤسسة التمويل الدولية في السعودية والمسؤول الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن تنويع الاقتصاد يُعتبر أمراً هاماً خصوصاً لجنوب السودان، نظراً لتوقف إنتاج النفط في شهر يناير عقب الإخفاق في التوصل إلى تسوية بشأن مشاركة إنتاج النفط مع السودان. حيث قامت مؤسسة التمويل الدولية بتوقيع اتفاقية قرض بقيمة 5 ملايين دولار مع شركة UAP المحدودة للأملاك لمساعدة الشركة في بناء «البرج الاستوائي» مما يجعله أطول مبنى تجاري في «جوبا» وهو مبنى بارتفاع اثني عشر طابقاً ، لتوفير مساحات ومقار للمكاتب الإدارية التي يتزايد احتياج جنوب السودان إليها.

وأوضح المرشد بأن جنوب السودان يواجه العديد من التحديات الخطيرة في ضوء ضعفه وحداثة نشأته. وتلتزم مؤسسة التمويل الدولية بدعم جهود جنوب السودان في بناء قطاع خاص قوي ومتنوع ليكون بمثابة أساس راسخ للنمو المستقبلي ولإتاحة فرص للعمل، ومن خلال دعم مؤسسة التمويل الدولية حققت جنوب السودان تقدماً كبيراً في توفير مناخ جاذب للاستثمار، ومع ذلك، لا تزال جنوب السودان تعاني من نقص شديد في البنية التحتية.

وأكد المرشد بأن مؤسسة التمويل الدولية تعمل على زيادة دعمها للدول الضعيفة في أفريقيا، حيث المخاطر الكبيرة التي تتضاءل مع تعاظم عوائد الأثر الإنمائي.. وتدعم مؤسسة التمويل الدولية تعافي ونمو القطاع الخاص في سبعة بلدان في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء من خلال مبادرتها بشأن الدول المتضررة بالنزاعات في أفريقيا.. ومن خلال تلك المبادرة، تركز مؤسسة التمويل الدولية خبراتها الاستشارية على بعض الدول التي تواجه صعوبات كبيرة على طريق التنمية والأقل نمواً على مستوى العالم، حيث تقدم لتلك الدول المساعدة اللازمة في إعداد وتهيئة الأوضاع المواتية لتحقيق نمو جاذب للاستثمارات ومُحفز لإتاحة فرص عمل.. فالأهداف المنشودة تتمثَّل في تحقيق نمو اقتصادي، وفي منع العودة إلى النزاعات.

كما افتتحت المؤسسة مؤخراً مكتب مؤسسة التمويل الدولية في جوبا، وساعدت حكومة جنوب السودان لإصدار تسعة عشر قانوناً بغرض تيسير تسجيل الشركات وإدارة أنشطة الأعمال في جنوب السودان.

وتُعتبر مؤسسة التمويل الدولية هي أكبر مؤسسة إنمائية تتركز جهودها حصرياً على القطاع الخاص بالدول النامية.. وتساعد مؤسسة التمويل الدولية الدول النامية على تحقيق نمو مستدام من خلال تمويل الاستثمارات، وتقديم الخدمات الاستشارية إلى أنشطة الأعمال وإلى الحكومات، وترتيب رؤوس الأموال في الأسواق المالية الدولية.

وخلال العام المالي 2011 في ظل حالة عدم الاستقرار الاقتصادي على امتداد العالم ساعدت مؤسسة التمويل الدولية عملاءها على خلق فرص للعمل، وتعزيز الأداء البيئي، والإسهام في مجتمعاتهم المحلية حيث نجحت في تحقيق ذلك وارتفعت استثماراتها إلى رقم قياسي غير مسبوق بلغ 19 بليون دولار.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة