ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Wednesday 06/06/2012/2012 Issue 14496  14496 الاربعاء 16 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

اليوم 4 جلسات وفعاليات ثقافية وبرامج ترفيهية للنساء والأطفال
سمو نائب وزير الداخلية يدشن «مئوية حرس الحدود»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -حفظه الله-، حضر صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية مساء السبت احتفال حرس الحدود بمناسبة مرور مائة عام على إنشائه، في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.

وقد وصل في معية سموه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن أحمد بن عبدالعزيز. وكان في استقبال سموه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية، ومعالي مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جويبر السواط. ولدى وصول سموه عزف السلام الملكي.

وبدئ الحفل المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى معالي مدير عام حرس الحدود كلمة رحب فيها بالحضور.. مبيناً أن ما يعيشه حرس الحدود من نهضة جمعت الفكر والعمل جاءت بفضل الله ثم بدعم سخي من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -حفظهما الله-.

وأشار إلى أن منسوبي حرس الحدود يستذكرون الدور الكبير لمؤسس البلاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -طيب الله ثراه- الذي كان أمن الحدود من أهم أولوياته.

إثر ذلك ألقيت كلمة ضيوف الحفل ألقاها نيابة عنهم معالي الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد علي كومان أشار فيها إلى أهمية حرس الحدود ودوره في سلامة الدول والشعوب، منوهين بوعي مجلس وزراء الداخلية العرب وعمله على تعزيز التعاون العربي في هذا القطاع من خلال عقد مؤتمر عربي دوري لرؤساء أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ مرة كل عامين.

وأفادوا أن هذه المؤتمرات تعد مجالاً مفيداً لتبادل الخبرات والتجارب وفرصة لتدارس كل القضايا التي تهم أمن الحدود والمنافذ، بعدها ألقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة، ثم شاهد الجميع عرضاً مرئياً عن حرس الحدود ودوره في حماية أمن المنطقة.

إثر ذلك دشن سمو نائب وزير الداخلية الكتاب الوثائقي لحرس الحدود، ثم شاهد الجميع عرضاً عن ما يتضمنه الكتاب من تسلسل لتاريخ حرس الحدود منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.

عقب ذلك قدمت هدية تذكارية بهذه المناسبة لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، تسلّمها نيابة عن سموه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز، من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز.

كما تسلم سمو نائب وزير الداخلية هدية تذكارية بهذه المناسبة قدمها لسموه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز.

وفي ختام الحفل افتتح سمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز معرض حرس الحدود المعرض والمعرض الدولي الذي يضم صوراً ووثائقاً تحكي نشأة حرس الحدود والمعدات القديمة والحديثة لحرس الحدود.

حضر الحفل معالي وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم، وقادة القطاعات الأمنية، وعدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين.

من جهة أخرى يشهد اليوم الثالث في احتفالية مئوية حرس الحدود، أربع جلسات ضمن فعاليات الاحتفال بمئوية حرس الحدود، حيث تقام جلسة عن "شهداء أمن الحدود"، وأخرى عن "التجارب المحلية والإقليمية والدولية في أمن الحدود"، والجلستين الثالثة والرابعة تحت عنوان "التقنية وأمن الحدود".

ففي الجلسة الأولى "شهداء أمن الحدود" التي تبدأ عند الثامنة صباحا، تسلط الجلسة الضوء على شهداء أمن الحدود وعناية المملكة العربية السعودية بهم وفق رؤية شرعية تأصيلية، كما تتناول الجلسة محورا عن فضل الشهادة في سبيل الله وواجب المجتمع تجاه أبناء وأسر شهداء الواجب بالتنسيق بين الجهات العاملة في مجال رعايتهم. والمتحدث الرئيس في الجلسة سماحة المفتي العام للمملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ.

وفي الجلسة الثانية التي تمتد 100 دقيقة، يستعرض المحاضرون التجارب المحلية والإقليمية والدولية في أمن الحدود، وتتعدد المحاور في الجلسة، حيث تستهل الجلسة بمحور عن "إمكانية تطبيق التميز في القطاع الحكومي وفق النموذج الأوروبي، كما تستعرض الدراسة الأمنية لجغرافية منطقة جازان وتأثيرها في ظاهرتي التهريب والتسلل، والاختصاص القضائي لمحاكمة قراصنة البحر في الشريعة والقانون الدولي.

وتبحث الجلسة الثالثة التي تنعقد عند الثانية عشرة والنصف ظهرا الجزء الأول من محور "التقنية وأمن الحدود"، والمتحدث الرئيسي فيها البروفيسور محمد موسى من جامعة ما نشستر. وتركز الجلسة الرابعة التي تنعقد عن الثانية ظهرا وتشكل المحور الثاني من "التقنية وأمن الحدود" على الأساليب والوسائل التقنية والتكنولوجية الحديثة لإدارة عمليات أمن الحدود.

وكانت الفعاليات الثقافية قد بدأت عصر بعروض لفرقة حرس الحدود الموسيقية، تلتها عروض للقوة الخاصة، ثم محاضرة دينية، ثم أمسية شعرية وفلكلور شعبي، واختتمت الفعاليات الثقافية بعروض تقيمها فرقة ترفيهية ومسابقات وجوائز.

وتتكون فعاليات المرأة والطفل المقامة اليوم، على رسم حر، تلوين بالرمل، رسم الوجه، نقش الحناء، ويوجد ركن للألعاب الذكية، وآخر لعروض الشخصيات الكرتونية، كما تقيم فرقة كلمنتينا النسائية عرضا للأطفال والنساء.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة