ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Wednesday 06/06/2012/2012 Issue 14496  14496 الاربعاء 16 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

كرسي أبحاث المرأة يخرّج الدفعة الأولى من البرنامج التأهيلي في أحكام الأسرة

رجوع

 

احتفل كرسي الراجحي لأبحاث المرأة السعودية ودورها في تنمية المجتمع بجامعة الملك سعود وبالتعاون مع قسم القانون بكلية الحقوق؛ بتخريج الدفعة الأولى من البرنامج التأهيلي في أحكام الأسرة برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة نورة بنت أحمد بن عبدالعزيز، وبحضور عدد من القيادات الأكاديمية والإعلامية، وذلك يوم السبت 28/جماد الآخرة/ 1433هـ، الموافق 19 /مايو/2012/2012 م، في قاعة المقصورة للاحتفالات.

وصرحت المشرفة على كرسي أبحاث المرأة بجامعة الملك سعود الدكتورة نورة بنت عبدالله بن عدوان أن البرنامج يهدف إلى استكمال الثقافة القانونية الشرعية لخريجات أقسام القانون في الجامعات السعودية، وتمكينهن من العمل الاستشاري في مجال الأسرة وقوانين الأحوال الشخصية المرتبط بها، والمقدرة على التعامل مع القضايا الأسرية بكفاءة، حيث إن المملكة العربية السعودية تعتمد الشريعة الإسلامية مصدراً أساسا للتشريع، نظراً لأهمية عمل المرأة في القطاع العدلي، وشغلاً للفرص الوظيفية التي ستتطلب وجود المرأة في مجال الاستشارات القانونية الأسرية، وتحديداً في وزارة العدل، حيث تعتزم الوزارة تأسيس الأقسام النسائية في المحاكم وكتابات العدل.

وأشارت المشرفة على الكرسي إلى أن البرنامج التأهيلي في أحكام الأسرة يعد من المشروعات الاستباقية، حيث استشرف الكرسي طبيعة الحاجة في القطاع العدلي، ولسد الفجوة صمم الكرسي برنامجاً مكملاً للبرامج الأكاديمية من خلال التقييم للبرامج الحالية في أقسام القانون، بهدف الإعداد للوظائف التي تنتظر مشاركة المرأة السعودية في المجال الاستشاري القانوني، حيث تشير الإحصاءات إلى أن القضايا الأسرية تصل في بعض المحاكم إلى 60 % من مجمل القضايا المعروضة.

وقدم البرنامج سبعة مقررات أكاديمية؛ شملت مقاصد الشريعة في حفظ الأسرة، وأسباب اختلاف الفقهاء في المسائل الفقهية الأسرية. وقضايا فقهية أسرية والقضاء الشرعي في حل المشاكل الأسرية. وقواعد وضوابط فقهية في فقه الأسرة، وتشريعات الأسرة في المواثيق الدولية. بالإضافة إلى مقرر مناهج البحث العلمي في أحكام الأسرة.

واستغرق البرنامج عشرة أسابيع بمعدل ست عشرة ساعة في الأسبوع بمجموع (160) ساعة، وعقد البرنامج في مركز الدراسات الجامعية للبنات بجامعة الملك سعود بعليشة. ومنحت الملتحقات بالبرنامج شهادة معتمدة من كرسي البحث بجامعة الملك سعود, وقسم القانون بكلية الحقوق.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة