ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Thursday 07/06/2012/2012 Issue 14497  14497 الخميس 17 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

           

هل شاخَ العالم حقاً، بتركيبته الجغرافية والديموغرافية الحالية، و بالمفهوم المعاصر - حتى الآن - للنظام العالمي، الذي نشأ العام 1648 م، عن (معاهدة وستفاليا)، التي أنهت حرب الثلاثين عاما، بعدما أرسلت الأسر الحاكمة في أوروبا جيوشها لعبور الحدود السياسية، بغية فرض أعرافها الدينية المتعارضة؟

دلائل ونـُذر عديدة تشي بأن بلدانا في هذا العالم قد شاخت فعلا، وباتت في حاجة ماسّة إلى أن يُنسج و يُخاط ويُرقـّع من جديد.

هذا، على الأقل، ما تراه أوساط أمريكية، مؤيدة لـ «الدولة اليهودية» الصافية المُحتلة للأراضي العربية في فلسطين، ذات الأكثرية السنية الساحقة، زاعمة أن التدخل العسكري ضد النظام العلوي، في سورية، ذات الأكثرية السنية الساحقة، (قد يُزعزع النظام العالمي، في ظل غياب الإجماع الدولي، وعدم توافر بديل واضح من بشار الأسد).

تبث ّهذه الأوساط الأمريكية المؤيدة لحركة التاريخ الصهيونية الرعب في قلوب الأكثرية السنية الساحقة في الوطن العربي، فتـُذكّر بأن الإنموذج الخاص بالتدخل العسكري في القرن السابع عشر، المنبثق عن (معاهدة وستفاليا)، «قضى على ثلث سكان وسط أوروبا «، وأنه (لتلافي تكرار هذه المذبحة، فصلت «معاهدة وستفاليا» السياسة الدولية عن السياسة المحلية).

ورغم أن هذه الأوساط الأمريكية - الصهيونية تعترف بأن للولايات المتحدة أسبابها الإستراتيجية والإنسانية لسقوط الأسد، لا لتغيير النظام العلوي، فإنها تذهب إلى القول إنه ليس كل مصلحة إستراتيجية ينبغي أن تقود إلى تدخل عسكري، فإلى حرب.

تـُعيد هذه الأوساط الأمريكية المؤيدة ليهودية الدولة العبرية، ولبقاء النظام العلوي في دمشق، إلى الأذهان الانسحاب الأمريكي من العراق، الذي عجّل بالانسحاب من أفغانستان، فتتساءل: «كيف يُمكن تبرير التزام عسكري جديد في المنطقة ذاتها (أي التدخل العسكري في سورية)، وخصوصا إذا كان مُرجّحا أن تـُواجه واشنطن تحديات مُشابهة للتحديات التي جابهتها في كل من العراق وأفغانستان؟».

تستطرد هذه الأوساط الأمريكية المؤثـّرة في حركية المؤسسة الأمريكية الحاكمة، بالقول إنه «في رد الفعل على مأساة إنسانية (أي ما يحصل في سورية من مجازر ومذابح)، يجب أن نتنبـّه لعدم تسهيل حصول مأساة أخرى».

وتستدرك الأوساط إياها بأن التدخل العسكري في سورية يستوجب أولا: توفير إجماع دولي على البديل من (الستاتيكو) القائم حاليا في سورية، و ثانيا: يجب أن تكون الغاية السياسية من هذا التدخل واضحة، وقابلة للتحقق في مدة زمنية مستدامة سورياً.

هذان الشرطان، في رأي هذه الأوساط، غير متوافرين في سورية.

من مصلحة إسرائيل أن تستمر الحرب الأهلية الطاحنة في سورية، لتعود هذه الدولة ألف عام إلى الوراء، مُفتـّتة، مُقسمة إلى دول مذهبية، يُنسج وجودها ويُخاط ويُرقـّع من جديد.

من مصلحة إسرائيل، التي تـُنسج من جديد كـ»دولة يهودية» صافية، قيام دولة علوية صافية تشمل حمص (التي هجّر النظام العلوي نصف سكانها حتى الآن) وجميع المناطق الساحلية السورية، وصولا إلى (ولاية هاتاي) التركية (لواء اسكندرون السوري سابقا)، ذات الأكثرية العلوية.

أين يجب أن يكون العرب والمسلمون، إذا ما أنشأت إسرائيل دولة علوية في سورية، تابعة لإمبراطورية ولاية الفقيه الفارسية العنصرية؟.

هو ذا السؤال الذي يسكنني.

لقد أطلق شكسبير مقولته الشهيرة: أن نكون أو لا نكون.. تلك هي المسألة.

أعتقد أن المسألة أيضا هي في: أين يجب أن نكون.

Zuhdi.alfateh@gmail.com
 

واشنطن وتل أبيب تُريدان دولة علوية في سورية!
زهدي الفاتح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة