ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Thursday 07/06/2012/2012 Issue 14497  14497 الخميس 17 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تم البدء في إنشاء مشروع جدة العملاق
الأمير الوليد يستقبل مستثمري برج مشروع جدة ويقيم مأدبة عشاء على شرفهم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة في مكتب سموه مستثمري برج مشروع جدة العملاق وهم سعادة الأستاذ عبدالرحمن حسن شربتلي والأستاذ صالح بن لادن وسعادة الاستاذ سموأل بخش، ومن جانب شركة المملكة القابضة حضر كل من المهندس طلال بن إبراهيم الميمان الرئيس التنفيذي للتطوير والاستثمارات المحلية ورئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة المملكة للتطوير العقاري وعضو مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، وعضو مجلس إدارة شركة جدة الاقتصادية، والأستاذ شادي صنبر، المدير المالي، كما حضر الاجتماع وحفل العشاء كل من الأستاذ حسن عبدالرحمن شربتلي والمهندس وليد بترجي الرئيس التنفيذي لشركة جدة الاقتصادية (Jeddah Economic Company (JEC والأستاذة ندى الصقير المديرة العامة التنفيذية للشؤون المالية والإدارية في المكتب الخاص لسمو الأمير الوليد والأستاذة هبة فطاني، المديرة التنفيذية الأولى لإدارة العلاقات والإعلام والدكتورة نهلة العنبر المساعدة التنفيذية الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة والأستاذة انتصار اليماني المديرة التنفيذية لإدارة العلاقات والإعلام ومن جانب شركة المملكة للتطوير العقاري الأستاذة نسرين الخليفة والأستاذ ماجد الطوخي.

وخلال الاجتماع تناول الأمير الوليد والمستثمرين آخر التطورات والتقدم في مشروع جدة العملاق. وقد اتخذ عدداً من القرارات المهمة وكان منها ما يتعلق بالمشاريع وإستراتيجية المساندة والتسويق، وأقام سموه مأدبة عشاء على شرف ضيوفه في برج المملكة في الرياض.

وفي أبريل 2012م، أعلن الأمير الوليد عن ضخ مجموعة بن لادن السعودية المحدودة ملياراً ونصف المليار ريال مقابل حصة تقدر بـ 16.63% في شركة جدة الاقتصادية المالكة لمشروع جدة العملاق الذي يتضمن أعلى برج في العالم وذلك ضمن المرحلة الأولى لإنشاء أعلى برج في العالم بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية بارتفاع يزيد عن 1000 متر وبتكلفة إجمالية تقدر بـ4.6 مليار ريال. وقد حصلت شركة جدة الاقتصادية JEC في 19 فبراير 2012م على الترخيص النهائي لإنشاء البرج ويشمل شركاء شركة جدة الاقتصادية (JEC) كل من شركة المملكة القابضة بنسبة 33.35% وشركة أبرار العالمية القابضة بنسبة 33.35% التي يمثلها سعادة الأستاذ سموأل بخش وسعادة الأستاذ عبدالرحمن حسن شربتلي بنسبة 16.67% ومجموعة بن لادن السعودية المحدودة بنسبة 16.63%، ويقع المشروع شمال مدينة جدة ويحتل مساحة 5.3 مليون متر مربع ويطل على البحر الأحمر وخليج أُبحر.

وعلّق الأمير الوليد بقوله: «63 شهراً من اليوم تحصل المملكة على أعلى برج في العالم بإذن الله».

كما علّق المهندس طلال الميمان الرئيس التنفيذي للتطوير والاستثمارات المحلية وعضو مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، وعضو مجلس إدارة شركة جدة الاقتصادية التي تم إنشاؤها في عام 2009م لتطوير مدينة المملكة في جدة: «إنها رؤية صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال لإنشاء أطول برج في العالم في مدينة جدة». وأضاف: «إن اتخاذ الشركاء بشركة جدة الاقتصادية القرار ببناء هذا المشروع العملاق ما هو إلا دليل آخر على حبهم وإيمانهم بالاستثمار في هذا الوطن الغالي».

وتبلغ مساحة البرج المسطحة 500.000 متر مربع، مكونة من فندق الفورسيزونز Four Seasons وشقق الفورسيزونز الفندقية وشقق سكنية ومكاتب من الفئه A، بالإضافة إلى وحدات سكنية خاصة وأعلى برج مراقبة في العالم كما يتضمن منشآت أخرى عديدة. وقد تم توقيع عقد بناء البرج مع مجموعة بن لادن السعودية المحدودة بـ 4.6 مليار ريال سعودي 1.2 مليار دولار، كما تبلغ التكلفة الاجمالية لمشروع مدينة المملكة حوالي 75 مليار ريال سعودي 20 مليار دولار.

كما علق الأستاذ عبدالرحمن حسن شربتلي والأستاذ سموأل بخش بقولهم: «إنه باكتمال برج المملكة سيكون أحد المعالم السياحية العالمية وأحد أفضل الأماكن الجذابة للسكن والعمل في المنطقة، هذا بالإضافة إلى استحداث آلاف فرص العمل وتعزيز الاقتصاد المحلي».

وأضاف المهندس طلال الميمان: «إن برج المملكة وهو الأهم سيمثل معلما عمرانيا حضاريا جديدا وسيكون هو المحور الرئيس لهذا المشروع التحويلي في مدينة جدة». وقال المهندس الميمان: «إن رؤيتنا لبرج المملكة كمعلم جديد وإضافة لمكانة مدينة جدة التاريخية التي تعتبر المعبر الأساسي لمكة المكرمة»، منوها بقوله: «إن القاعدة الجنوبية الشرقية لبرج المملكة الثلاثية ستكون على خط مستقيم مع الكعبة المشرفة في مكة المكرمة». وقد أشرف على تصميم برج المملكة فريق هندسي معماري متخصص بقيادة ادرين سميث وجوردن جل Smith + Gordon Gill Adrian، ومقره في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية. كما يضم فريق التصميم ثورتون توماسيتي Thorton Tomasetti وهو المهندس المسؤول عن تصميم ثلاثة أبراج من ضمن أطول ثلاثة أبراج في العالم. وقد تم اختيار Smith + Gordon Gill Adrian من قبل شركة جدة الاقتصادية بعد عملية منافسة شملت كلاً من بيكارد شيلتون Pickard Chilton وكوهن بيدرسن فوكس Kohn Pederson Fox وبيلي كلارك بيلي وفوسترز Pelli Clarke Pelli الجزيرة Foster وشركائهم.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة