ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Thursday 07/06/2012/2012 Issue 14497  14497 الخميس 17 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

           

فجأة، وعلى غير عادته، كتب جهاد الخازن في جريدة الحياة مقالاً جاء في مقدمته: (أسأل بلغة عربية عامية يفهمها الجميع: شو استفاد النظام السوري من قتل الأطفال في الحولة؟ هل النظام يريد أن ينتحر وأن يأخذ السوريين معه؟). مصدر الغرابة أن جهاداً هذا لم يعُرف قط أنه يتخذ مواقف مبدئية في كتاباته تعبر عن قناعاته الحقيقية، وإنما يقيس توجهات الرياح وإلى أين ستنتهي، ثم يكتب، وفي ذهنه سؤال مؤداه: (ما هي مصلحتي الشخصية من الموضوع). فطوال الانتفاضة السورية لم يتخذ هذا الكاتب موقفاً واضحاً من الثورة السورية، فكان يتعمد أن يدور حولها من بعيد وبمنتهى الحذر، لأنه على ما يبدو كان يتوقع أن يخرج منها بشار ونظامه منتصراً ثم يلتفت إلى منتقديه ليصفيهم كما هي عادة بيت الأسد المتوارثة في تعاملاتهم مع الكتاب والصحفيين، واللبنانيين منهم على وجه الخصوص؛ وطالما أنه كتبَ وانتقد (بشدة) الرئيس الأسد ونظامه، وحمّله مسؤولية مجزرة الحولة الحولة، فلم يبق مع بشار من إعلاميي اللون الرمادي، وكذلك المرعوبين من المخابرات السورية، إلا المتردية والنطيحة وما ترك السبع؛ فحتى كتاب اللون الرمادي بدؤوا يتخلون عنه ويقلبون له ظهر المجن.

ربما أن جهاد الخازن ينتمي إلى مرحلة عربية عرف فيها الكتاب اللبنانيون ويلات هذا النظام وفظاعاته التي لا يمكن أن تخطر على بال بشر، فهو يتعامل مع الكتاب والإعلاميين، بلغة التصفية والقتل. وجهاد بلا شك يتذكر جيداً قصة حافظ الأسد (الأب) مع الصحفي اللبناني (سليم اللوزي) الذي كان ينتقد النظام السوري بشدة، وعندما عاد إلى بيروت من لندن التي كان قد هاجر إليها ليدفن والدته بعد أن بلغه نبأ وفاتها، تم اختطافه وهو في طريق المطار في بيروت، ثم عثر عليه مقتولاً بعد تسعة أيام قرب مواقع للقوات الخاصة السورية. في مشهد تعذيب بشع: (ملقى على بطنه، وفي مؤخرة الرأس طلق ناري حطّمَ الجمجمة ومزّق الدماغ. ذراعه اليمنى مسلوخٌ لحمها عن عظمها حتى الكوع، والأصابع الخمس سوداء نتيجة التذويب بالأسيد، كما عثر على أقلام الحبر مغروزة بعنف داخل أحشائه من الخلف).. والمقطع الأخير مأخوذٌ من تقرير الطبيب الشرعي الذي عاين جثة اللوزي ودوّن تقريره بهذا النص تماماً.

هذه الفعلة المتوحشة والفظيعة ألقت في قلوب كثير من الكتاب والصحفيين الرعب، فلم يبق في بيروت آنذاك أحدٌ يجرؤ على أن ينتقد النظام السوري ببنت شفة، أو أن يعترض على الاختلال السوري للبنان؛ بل إن جميع من ينتقد الأسد ونظامه كان يعني حينها أنه ألغى من ذهنه أن يزور لبنان تماماً، وقرر أن يعيش في المهجر طوال حياته طالما أن النظام السوري يحكم سوريا، هذا إذا لم تطُله يد المخابرات السورية في مهجره كما حصل لإحدى بنات الشيخ علي الطنطاوي -رحمه الله- في ألمانيا.

ولا يفوتني هنا أن أشير إلى أن سقوط نظام الأسد سيكون له انعكاسات إيجابية على جميع المستويات في كل أرجاء العالم العربي، ليس على التنمية والعدل الاجتماعي بين الشعوب العربية المسحوقة فحسب، وإنما على مستوى حرية الكلمة التي عانت من نظام الأسد وكذلك صدام والقذافي أشد المعاناة.. سقوط بشار يعني أن شمساً من الحرية ستشرق على أغلب المنطقة العربية؛ حينها سيتمتع جهاد الخازن ومن هم على شاكلته من الكتاب اللبنانيين بكامل حريتهم لأن يقولوا كلمتهم دون خوف من قتل أو تصفية.

إلى اللقاء.

 

شيء من
جهاد الخازن يقلب ظهر المجن!
محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة