ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Thursday 07/06/2012/2012 Issue 14497  14497 الخميس 17 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

قال إن كلمة (مدرب سعودي) في فرنسا أسعدته.. المدرب سامي الجابر يخص الجزيرة بحديث موسع:
سأبقى مشكلة أزلية لدى كل حاقد.. الدخلاء دمروا رياضتنا.. ولن ألتفت لهم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أجرى الحوار - فيصل المطرفي:

أعلن رحيله عن بيته الأول.. وقرر الاتجاه للتدريب في أوروبا.. رجلٌ لا يعرف اليأس ولديه طموحات كبيرة.. يسعى دائما لتطوير نفسه.. نجح وأبهر الجميع وهو داخل الملاعب يهدي الألقاب لفريقه ويتلاعب بخصومه.. جلس على كرسي إدارة الفريق فأشغلهم عن الاهتمام بشؤون فرقهم.. دائما ما يتصدر المشهد لأنه أسطورة فريدة.. سامي الجابر.. رياضي مختلف.. بعدة تغريدات عبر (تويتر) ضج الشارع الرياضي بردود الفعل.. قرر ترك الهلال والبدء في تجربة مميزة في نادي أوكسير الفرنسي.. حتى هنا الجميع يعرف ما سبق.. ولكن (الجزيرة) رصدت حديث الجابر بعد القرار ورأيه في العديد من الجوانب لتنفرد بأول حوار فيه كل التفاصيل والأسرار.. فإليكم:

*نبدأ من حيث انتهيت.. قررت ترك الهلال والاتجاه للتدريب في أوروبا.. لماذا؟

- في الهلال كان لنا تجربة ممتازة مع البلجيكي ايريك جيرتس وكان المدير الفني هو المسؤول ولذلك فضلنا تكرار التجربة وإلغاء منصب مدير إدارة الكرة وإسناد المهام للمدير الفني ليكون مسؤولا عن الفريق بأكمله ولذلك طويت صفحة العمل الإداري، وكانت تجربتي بتدريب الهلال في مباراتي الاتحاد والوحدة الموسم ما قبل الماضي إلى جانب عملي مع السيد هيكو بونان الموسم الماضي محفزا كبيرا لي للاتجاه لعالم التدريب فلدي طموحات كبيرة في هذا الجانب واحب دائما ان اطور نفسي وعلى ذلك عملت كثيرا واجتهدت للحصول على الرخصة التدريبية والآن تفكيري منصب بالعمل في أوكسير الفرنسي بعد العرض الذي تشرفت به من أعرق المدربين السيد قييرو وهو وسام أفتخر به.

* بعد مواجهة بني ياس كان لك اجتماع مع إدارة النادي وطلبك بتدريب الهلال قوبل بالرفض.. كيف كانت ردة فعلك؟

- بالفعل كان لدي الطموح بتدريب الهلال كوني أدرك تماماً طموحات الإدارة وجماهير النادي وقريب جداً من البيت الهلالي ولاسيما أن الفريق مقبل على إكمال مشواره الآسيوي مطلع الموسم وكون المدرب الجديد قد يحتاج فترة للتكيف والتأقلم والتعرف على الفريق ولكن صناع القرار رأوا أن في ذلك مغامرة وأحترم جداً رأيهم ورئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد فضّل أن أكون مستشاراً فنياً ولكن رغبتي وطموحي الكبير وحصولي على عرض مميز وجاد من نادي عريق كأوكسير الفرنسي جعلني أوافق عليه وأقرر انضمامي للجهاز الفني هناك وهي تجربه تعني لي الكثير وسأسعى للاستفادة منها بشكل كبير ورأيت أنها فرصة مناسبة لي ومن الصعب التفريط بها.

* رئيس الهلال دائماً ما يعتمد عليك في إدارته.. ما هو موقفه بعد أن قررت الرحيل عن البيت الأزرق؟

- حقيقة مهما شكرت هذا الرجل لن أوفيه حقه فهو وقف معي بشكل كبير ووضع ثقته فيني وعملنا سوياً أربع سنوات حققنا فيها الكثير من المنجزات والإيجابيات والتي طغت على السلبيات واستطعنا تكوين فريق قوي حصدنا معه العديد من الإنجازات وعملنا على تطوير البنية التحتية للنادي وكانت فترة رائعة وهو للأمانة دائماً ما يقف معي ويساندني ويدعمني وحينما قرأت ما كتبه في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بأنه سعيد بانضمامي للطاقم الفني بأوكسير زادت رغبتي للنجاح أما حزنه على رحيلي فهو أمر أقدره كثيراً من رجل رائع عملنا سوياً في ناد كبير لن يقف على أي شخص وثقتي كبيرة بأن الهلال سيستمر زعيماً وبطلاً.

* نتجه معك لعرض أوكسير.. متى حصلت على العرض وكيف كان اجتماعك بهم؟

- حقيقة تشرفت قبل فترة بالحصول على عرض من نادي أوكسير الفرنسي وبثقة كبيرة من هرم المدربين السيد قييرو الذي اجتمعت به وتناقشنا بهدوء عن كل التفاصيل وتمكنت من زيارة النادي ودراسة كل الأجواء المحيطة ومعرفة أهداف النادي الذي يهتم كثيراً بالنشء وصقل المواهب ويكفي أن العديد من الأساطير تخرجوا على يده أمثال كانتونا ولوران بلان وجابريال سيسيه وتمكنت من الوصول معهم لاتفاق على أن يتم توقيع العقد يوم الثامن عشر من الشهر الجاري بعد أن لمسوا طموحي الكبير لتطوير ذاتي ورغبتي الكبيرة للعمل بشكل احترافي.

* هل تلقيت عروضاً غير العرض المقدم من نادي أوكسير الفرنسي؟

- حقيقة كانت هناك عروض من العديد من أندية الخليج ولكنها كانت شفهية وعرض أوكسير كان الأقوى والأفضل وجديتهم ورغبتهم الكبيرة واسم النادي وأهدافه حفزتني للاهتمام بعرضهم.

* لماذا لم توقع العقد بصفة نهائية بعد أن اتفقتم على كل التفاصيل؟

- حقيقة فضلت الاطلاع على كل التفاصيل قبل خوض التجربة كما أني سأعود للرياض لإنهاء كل ما يتعلق بعملي في إدارة الكرة بالهلال وأجتمع بالإدارة لتسليم كل العهد حتى يستمر العمل في الهلال بشكل منظم وطلبت منهم أن أنهي كل ارتباطاتي بالهلال ومن ثم أعود لتوقيع العقد على أن أبدأ المهمة في معسكر الفريق الفرنسي مطلع يوليو المقبل.

* كيف رأيت الأجواء داخل النادي الفرنسي بعد لقائك المسؤولين والجهاز الفني؟

- ما أود ذكره هو فخري واعتزازي الكبير حينما كانوا يرددون (المدرب السعودي) حينها كنت سعيداً وأشعر بالفخر بانضمام رياضي سعودي لكادر العمل في فريق أوروبي عريق وهو جانب سيحفزني للتركيز بشكل أكبر في مهمتي المقبلة حتى أشرف وطني وأكون خير سفير، أما الأجواء وجدتها مناسبة جداً ولذلك وافقت على العرض خصوصاً أنه في حال استمراري في الهلال سيكون الموسم الخامس لي في مجلس الإدارة والطاقة ستنخفض تلقائياً لدي وعلى ذلك فضّلت تغيير الأجواء والبدء في مرحلة جديدة عنوانها المثابرة.

* في عقدك مع أوكسير تقول المصادر إنهم سيمنحوك 700 ألف يورو كل موسم.. تصادق على مصادرنا أم تصحح المعلومة؟

- حقيقة لن أؤكد أو أنفي الرقم الذي ذكرته ولكن اتفاق إدارة نادي أوكسير الفرنسي معي هو عدم الإفصاح عن المبالغ المالية وما سأتقاضاه في عقدي.

* الشارع الرياضي السعودي انقسم ما بين مؤيد لخطوتك وما بين متهكم على اسم النادي.. كيف تعلق؟

- من أسباب رحيلي واتجاهي للعمل في أوروبا هو أن الرياضة السعودية منغلقة على نفسها وفي تصوري لن تتطور كثيراً كون الدخلاء عليها باتوا في الصفوف الأمامية للأسف وهم من سيدمرونها وفي نهاية الأمر سيبقى سامي الجابر مشكلة أزلية لدى كل حاقد برياضتنا وما وصلت له كان بتوفيق الله ومن ثم عدم التفاتي لكل من يسعى لوضع العثرات أمام طموحاتي، أما الجانب الآخر فأشكرهم على مشاعرهم ومواقفهم وأعدهم بأن أشرفهم وأكون دائماً عند حسن ظنهم وأحتاج لدعواتهم كثيراً وأشكرهم على سعيهم للتطور.

* بما أن الحوار بدأ في المنعطف الأسخن.. هناك من ردد أن الجابر مرفوض من الكثير من لاعبي الهلال لوجود مشاكل بينك وبينهم.. كيف ترد؟

- أقول لهم: سامي رحل بخيره وشره إن كان هناك شر مني رغم أنني أضع رأسي على وسادتي يومياً براحة كبيرة لأني لا أغتاب أحداً ولا أظلم أحداً والهلال يظل بيتي الأول مهما ابتعدت عنه ولاعبو الهلال هم إخواني الأعزاء وقضيت معهم مواسم رائعة فيها عمل كبير وتربطني بهم علاقة أكثر من رائعة وتلك الأحاديث ندرك أهدافها ولن نعيرهم أي اهتمام ولكني أستغلها متى ما أردت أن أضحك لأني حينها أعرف تماماً أن مرض الحقد لا يزال مسيطراً عليهم.

* بعد انضمامك لأوكسير.. هل ستترك حتى المنصب الجديد كمستشار فني للهلال وتترك عضوية مجلس الإدارة؟

- سيكون لي اجتماع مع رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد لتحديد كل التفاصيل ولكن لا يوجد أي فائدة للهلال من بقائي في مجلس الإدارة كوني مرتبط بعمل كبير مع أوكسير طوال الموسم الرياضي.

* وهل شاركت في رسم ملامح الهلال للموسم المقبل من خلال التعاقدات المنتظرة؟

- حتى أكون واضحاً كنت على اطلاع على الأسماء الأولية المقترحة في الاجتماع الأول فيما يخص الأجهزة الفنية واحتياجات الفريق ولكني لم أستمر بالاطلاع على كل الخطوات ولكن الهلال في قلبي دائماً ومتى ما احتاج استشارتي سأكون حاضراً بكل ما أملك.

* وكيف تتوقع موسم الهلال المقبل؟

- حقيقة في الهلال رجال قادرون على إسعاد جماهير الزعيم وأتوقع ولدي إحساس أن الهلال سيكون بطل دوري أبطال آسيا متى ما كان العمل كما هو متوقع منظما كما حصل في موسم 2009 و 2010 و2011 ولدي ثقة كبيرة أن رجال الهلال ونجوم الفريق والجماهير الوفية سيكونون على الموعد الموسم المقبل ودعواتي لهم بكل التوفيق.

* ماذا تقول لجماهير الهلال وأنت تغادر البيت الأزرق؟

- مهما تحدثت لن أتمكن من إنصاف الجماهير الهلالية الصادقة التي تقف مع الفريق دائماً ووقفت معي كثيراً خلال مشواري كلاعب ودعمتني كإداري وساندتني في مهامي الفنية.. هم في القلب دائماً وأعدهم أن أكون مشرفاً لهم في أي موقع وأتمنى أن يستمروا في أفراحهم مع فريقهم الكبير سيد القارة الآسيوية وزعيمها.

* كلمة أخيرة؟

- أشكر كل من وقف معي حتى وصلت لهذه المرحلة التي أحسيت فيها بقيمتي في عالم كرة القدم حينما تحصلت على عرض أوروبي لأكون المدرب السعودي الأول الذي يعمل هناك وطموحي لن يتوقف بإذن الله، وأشكرك أخي فيصل على منحي هذه المساحة في الصحيفة العملاقة (الجزيرة) وتحيتي موصولة للأستاذ محمد العبدي مدير التحرير للشؤون الرياضية الذي أتشرف كثيراً بمعرفته وأتمنى للجميع دوام التوفيق.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة