ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 08/06/2012/2012 Issue 14498  14498 الجمعة 18 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

إمارة الأشراف الخواجيين في المخلاف السليماني

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن دارة الملك عبدالعزيز صدر كتاب (إمارة الأشراف الخواجيين في المخلاف السليماني في النصف الأول من القرن الحادي عشر الهجري) دراسة سياسية.. تأليف د. علي بن حسين الصميلي.

وجاء في مقدمة الكتاب: يتناول هذا الكتاب إمارة الأشراف الخواجيين في المخلاف السليماني مبتدئاً بالحديث في سنة 931هـ وتطورها، ويبين عوامل ازدهارها وقوتها ويذكر أسباب ضعفها ويوضح علاقتها بالقوى المجاورة لها ويتحدث عن علمين من أبرز أعلامها أولهما: الشريف أحمد بن حسين الخواجي حيث بين موقفه من تمرد أبناء الأسرة الخواجية عليه ويشير إلى علاقته بالولاة العثمانيين والأشراف وآل قطب الدين وعلاقته بولاة أشراف مكة المكرمة في شمال المخلاف السليماني. أما العلم الثاني من أعلام هذه الأسرة فهو الشريف الحسين بن أحمد الخواجي حيث يذكر موقفه من منافسة إخوانه له على الإمارة وعلاقته بالولاة العثمانيين في أبو عريش، ويذكر موقفه من القوى المحيطة به مثل العثمانيين وغيرهم.

وقد حرصت دارة الملك عبدالعزيز على نشر هذا الكتاب لكونه يلقي الضوء على جزء من تاريخ منطقة جازان في القرن العاشر والحادي عشر الهجريين ويقدم معلومات عن أبرز الأحداث التي مرت بها المنطقة في ذلك التاريخ.

ويقول المؤلف: امتد حكم إمارة الأشراف الخواجيين في المخلاف السليماني ما يقارب مئتين وأربعة وعشرين عاماً، دخلت خلالها في حروب عسكرية وصراعات سياسية ضد القوى المجاورة لها، انتصرت في بعضها وهزمت في بعضها الآخر وتأرجحت فيها بين القوة والضعف.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة