ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 08/06/2012/2012 Issue 14498  14498 الجمعة 18 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

عبدالرحمن أبا الخيل معرفةٌ قليلة لكنها غنية
عبدالمحسن بن عبدالرحمن القاضي

رجوع

 

قد لا أكون ممن حظي بمشاركة معالي الشيخ أبي أيمن عبدالرحمن أبا الخيل في حياته المهنية الحافلة والطويلة التي مرت بالتدريس والدراسة والوزارة والسفارة والشورى والريادة في العمل الصحفي والخيري والاجتماعي لكنني تعلمت منه أكثر من عشرين سنة ما أنبأني عن مخزون عاطفي وثقافي كبيرين لدى هذا العَلَم.. الذي ما خالطه أحد أو تعامل معه إلا أحبّه.. فهو يحملُ بين جنبيه قلباً حنوناً أشغله الحرصُ والدأبُ على إسعاد وخدمة مَن حوله من زوجةٍ وولدٍ وصديق وقريبٍ بل وموظف لديه وخادم.. كلهم سعيدون بالتواجد حوله وبرفقته أو خدمته لما رأوا منه من فضلٍ وحب وخير.. ولذلك فلا غرابة أن ترى من يعملون لديه أقاموا عقوداً من الزمن لديه وفاء ورداً للجميل الذي رأوه منه وإحساساً بالعطف الذي يبديه لهم.

رأيت من أبي أيمن حرصاً على نشر الخير ومساعدة الغير والشفاعة لهم في حوائجهم لدى المسؤولين والزملاء السابقين الذين عرفوه فقبلوا شفاعته.. تراه ساعياً بشكل دائم في خدمة الناس والشفاعة لهم وكأنه هو صاحب الحاجة.. لا يرجو من ذلك جزاء ولا شكوراً.

رأيت من لا يعرفه يأتي إليه طالباً منه شفاعة فيبادر بالكتابة لمسؤول يعرفه أو لا يعرفه لمساعدته في وظيفة أو نقل أو جلب أهل ونظراً لمكانته ومحبته ترى أولئك المسؤولين من أمراء ووزراء وغيرهم يبادرون إلى قبول شفاعته حسب استطاعتهم.. لما عرفوه عنه من تاريخ خدمة كبير لهذا الوطن وقادته ورجالاته.

رأيت منه سعياً للصلة مع أقربائه والسؤال عنهم واتصالاً بأصحابه في جدة وعنيزة مسقط رأسه وغيرها، يزورهم يسأل عنهم ويتواصل معهم بالحسنى ولطف المعشر وحسن السؤال وتواضع الحال.

يشغل بال أبي أيمن حرصه على الإصلاح بين الناس إذا عرف عن خلاف وقع فيما بينهم فكم رافقته لغرض الإصلاح بين الأقرباء والأصحاب لا لغرضٍ إلا حب الإصلاح وبذل المعروف والخير للآخرين.

خلال مدة تعاملي معه رأيته نموذجاً لتقدير الآخرين وإنزالهم منازلهم أنى كانوا يفتح بيته ومكتبه للاستقبال وللحاجات من صحبٍ وجيران يستقبلهم بابتسامته المعهودة وضيافته المبثوثة فيصدق عليه قول الشاعر:

تراه إذا ما جئته متهللاً

كأنك تعطيه الذي أنتَ سائله

دائماً ما يصاحبه كتاب يختاره بعناية فتجده قارئاً متأملاً في سفره وحضره حتى إنه حدثني عن إنهاء قراءات كتب كثيرة يتابع ما كتب بها بدقة متناهية وعقلية ناقدة.

لن أتكلم هنا عن عمله الخيري فلن يرضى هو لي أن أتكلم عن ذلك لكن جمعيات الخير وجيران الجامع يعرفون دوره ويرجون له من الله أجره.

بعد كل ذلك فلا غرابة إذن أن ترى هذا التقدير لشخصية كعبدالرحمن أبا الخيل وتكريمها وإظهار فضله هو ومن مثله لنشر القدوة الحسنة في بذل المعروف والتسامح والشفاعة بالحسنى، وإذا أردتَ أن تعرفه فيكفيك أن تقول عنه:

(رجل تقلّد المناصب، وصاحبَ الكبار، وربي الصغار لكن ذلك لم يؤثر عليه فالمناصب شرُفت به ولم تؤثر على خلقه).

نموذج يحتذى في خدمة وطنه ومسقط رأسه كان لي شخصياً مثل الأب والأخ فتشرفت برفقته ونهلت من معين ثقافته.. جاورته في السفر والحضر فتعلمت منه كثيراً من الخلق والرفعة والكرم والسماحة.

دمت أبا أيمن أباً ومربياً وأخاً صادقاً وشيخاً حنوناً ولعل عاجل بشراك هؤلاء الأبناء والبنات والأقرباء الذين هم حولك بارين لك محتفين بك، كما أنت حنون بهم ومشفقٌ عليهم.. تتابع نشاطهم صغاراً وكباراً واسمح لي أن أشرف بضم نفسي إليهم ابناً لك لما رأيته منك.. طوال هذه المدة من نصحٍ وتوجيهٍ ورعاية.. وهنيئاً لعنيزة ولك بهذا الوفاء والتكريم الذي يليق برائد مثلك.

والله أسأل أن ينفع بك ويبارك في عملك ويقر عينك بصلاح الولد وصحة الجسد.. وأن يديم المعروف بين الناس.. ويشهر البرّ.. وأن يكرّم الروّاد.. ولا ينسى فضلهم.. والحق أن نهضة الأمة بتكريم روّادها.. ونشر البر والخير بالتعريف عن أهله.


- القصيم - عنيزة

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة