ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 08/06/2012/2012 Issue 14498  14498 الجمعة 18 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

..وهذه أحاديث أخرى لإتمام الفائدة

رجوع

 

سعادة رئيس تحرير الجزيرة الأستاذ خالد بن حمد المالك وفقه الله لكل خير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

قرأت المقال المنشور في جريدتكم يوم السبت الموافق 5 رجب 1433هـ العدد 14485 ص 42 بعنوان (إن الله رفيق يحب الرفق) للشيخ الدكتور فهد بن عبدالرحمن السويدان وحثه على الرفق وقد أفاد وأجاد ولإتمام الفائدة نسوق ما تيسر من الأحاديث الواردة في هذا الموضوع. عن عروة بن الزبير أن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: (دخل رهط من اليهود على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا السام عليكم قالت عائشة ففهمتها فقلت وعليكم السام واللعنة قالت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مهلاً يا عائشة إن الله يحب الرفق في الأمر كله فقلت يا رسول الله ولم تسمع ما قالوا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قلت وعليكم) رواه البخاري.

وعن عبدالله بن أبي مليكة عن عائشة رضي الله عنها أن يهوداً أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: (السام عليكم فقالت عائشة عليكم ولعنكم الله وغضب الله عليكم قال مهلاً يا عائشة عليك بالرفق وإياك والعنف والفحش قالت أولم تسمع ما قالوا أولم تسمعي ما قلت رددت عليهم فيستجاب لي فيهم ولا يستجاب لهم في) رواه البخاري.

وعن عائشة وعبدالله بن مغفل وأبي هريرة رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف) رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة، زاد مسلم (وما لا يعطي على ما سواه). وعن عبدالرحمن بن هلال قال سمعت جرير بن عبدالله يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من يحرم الرفق يحرم الخير) رواه مسلم وابو داود وابن ماجة. وعن المقدام وهو ابن شريح بن هانئ عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه) رواه مسلم وابو داود. وعن عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله) رواه ابن ماجة.

هذا ما تيسر جمعه وإيراده والله ولي التوفيق.

عبدالرحمن بن صالح الدغيشم

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة