ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 08/06/2012/2012 Issue 14498  14498 الجمعة 18 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

           

* في أوروبا وأمريكا الجنوبية مقياسهم الأساس والأول لنجومية وتفوُّق اللاعب العربي تحديداً هو مشاركته في مونديال كأس العالم، ولهذا لم أتفاجأ بتركيز نادي أوكسير الفرنسي في حديثهم عن (c.v) سامي الجابر على أنه شارك في المونديال العالمي أربع مرات وكرقم قياسي ونادر في المنطقة الكروية العربية.

* عرفت (سامي) عن قُرب منذ أن كان لاعباً في فريق شباب الهلال عام 1409هـ.. طموحه واسع ولا يتوقف، ثقافته عالية، ذكي وملتزم في أداء واجباته، فضلاً عن أنه لا يكترث أيضاً بافتراءات وكذب المحتقنين الحاقدين.. (بالمناسبة) سامي هو أكثر لاعب سعودي وضعت العراقيل في طريقه وتمت محاربته حتى وهو يرتدي قميص المنتخب، وأكثر لاعب أيضاً حقق إنجازات ونجاحات.. إنها معادلة صعبة.

* من أبرز الإيجابيات التي ستجعل سامي الجابر يعيش أفضل الأجواء الصحية، وستدعم مسيرته كمدرب في (أوكسير) إذا ما تحقق له ذلك أن فرنسا لا يُوجد فيها (محتقنون) يعانون من ثقافة ظلم مزعوم، وأن كل همهم هو الافتراء عليه وبث الشائعات المغرضة ضده بسبب أنه تفوق على كل نجومهم.

* أكد رئيس الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد أكثر من مرة وعبر أكثر من موقع أيضاً أن سامي الجابر هو الذي طلب إعفاءه من منصبه، لكن رغم ذلك هناك أناس (أغلبهم محتقنون) راحوا يُروّجون لحكاية أن سامي (أُقيل) ولم يستقل.

* بدأ الخوف يدب في قلوب الكثير من جماهير الهلال جراء عدم وضوح الصورة حتى الآن حول هوية المدرب الذي سيُدرب فريقهم في الموسم المقبل، إضافة إلى هوية لاعبيه الأجانب أيضاً (من سيبقى.. ومن سيرحل.. ومن سيتم التعاقد معه).. رغم أنني شخصياً أشعر أن عمل إدارة الأمير عبد الرحمن في هذا الشأن تحيطه سرية كبيرة وأنه قائم على قدم وساق وأن نتائجه ستكون مفرحة للهلاليين وأنها ستكون أيضاً داعماً قوياً للمسيرة الزرقاء في المشاركات المقبلة.. والله أعلم.

* أكاد أجزم أن أحمد الفريدي يدرك يقيناً بأنه لن يجد فريقاً سعودياً أفضل من الهلال ويتناسب مع شخصيته، وأنه لن يجد فريقاً آخر سيدفع له المبلغ الذي اشترطه مقابل استمراره هلالياً ولكنه ومن خلال تأجيل أمر موافقته وكأنه يريد أن يضغط على الإدارة الهلالية طمعاً في حصوله على أكبر رقم مالي يسعى للحصول عليه بخلاف، بل وأقل من الذي اشترطه.

***

كلام في الصميم

* بعض إعلاميي الأهلي هاجموا كماتشو وكأنه كان من أملاك فريقهم الخاصة.. هناك من يقول إن المقصود الأول بهذا الهجوم هو رئيس نادي الشباب خالد البلطان لأن كماتشو رفض الاستمرار في الأهلي وذهب للشباب.. أما السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا تحجج كماتشو بظروفه العائلية ومن ثم وقَّع بعد أيام للشباب؟.

* لديَّ أكثر من إجابة على هذا السؤال (لا أعلم عن مدى صحتها) لكن أغلبها غير صالح للنشر!!

* حصل خالد البلطان رئيس الشباب على لقب أفضل رئيس نادٍ في الموسم المقبل وهو يستحق ذلك ولا شك.. ولكن لو كان هناك لقب آخر لأكثر رئيس نادٍ تحمَّل (غثاء) جماهير ناديه والانتقادات التي وجهت إليه وتعرَّض للهجوم حتى على شخصه لاستحق سمو رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي هذا اللقب بكل جدارة واستحقاق.

* كل شيء ربما أتوقع أن يحدث في النصر إلا أن يعود (سلمان القريني) للعمل مجدداً كمدير للكرة على اعتبار أن سلمان عانى الأمرين من الافتراءات والإهانات التي طالته شخصياً إبان فترة عمله السابقة وأنه لا يمكن أن يُوافق على العودة مهما كانت المغريات.

* (مالك معاذ) عجز عن المشاركة حتى مع فريق النصر الأمر الذي يؤكد أن كل الحق كان مع القائمين على الأهلي عندما أبعدوه عن حساباتهم وجعلوه خارج اهتماماتهم ورفضوا أيضاً عودته مجدداً إلى فريقهم.

* سيكون أغلب اهتمام وتركيز الفريق الشبابي في الموسم المقبل منصباً وبشكل أكبر على البطولة الآسيوية وضرورة الحصول عليها.. هكذا تؤكد المستجدات الفنية.. والعناصرية التي طرأت مؤخراً على صفوفه.. بصراحة عمل جبار قامت به إدارة خالد البلطان.

* (بيئتنا الكروية) وبالذات على صعيد الإعلام أصبحت بيئة غير صحيحة، كما أنها لم تعد تساعد على تقديم العمل الذي يكفل ارتقاء مستوى الكرة السعودية، وأقصد بذلك تحديداً على صعيد المنتخب الأول من جراء سيطرة الإعلام المحتقن على إعلامنا المرئي ومحاربته للمنتخب وبسبب عدم وجود الحسيب والرقيب.

نتمنى أن يكون - على الأقل - منتخب عربي واحد من ضمن المنتخبات المتأهلة لمونديال 2014 بالبرازيل عن قارة آسيا.. علماً بأن المنتخب العراقي هو المنتخب الوحيد الذي سبق له الوصول لمونديال كأس العالم من بين المنتخبات العربية المشاركة حالياً في التصفيات ومن خلال مشاركته في مونديال المكسيك 1986م.

* نجاح إدارة الفتح في الإبقاء على البرازيلي المبدع (التون) مع فريقها لموسم ثالث خطوة موفقة وبعد أن أثبت هذا البرازيلي أنه نجم مؤثر ويصنع الفارق من خلال الموسم المنصرم.

***

من أجل التاريخ

* أُقيم نظام المربع الذهبي خلال (17) موسماً (كأس دوري خادم الحرمين) ابتداءً من موسم 1411هـ وحتى نهاية موسم 1427هـ.. ويُعد الهلال هو أكثر فريق تأهل للمربع بواقع (14) مرة حيث غاب عنه خلال مواسم (1412-1420-1423هـ).. كما أنه أيضاً أكثر فريق حصل على صدارة (المرحلة التمهيدية للدوري) بواقع سبع مرات وكانت خلال مواسم (1414-1413-1415-1418-1419-1422-1427هـ) بَيْد أنه لم يحصل على بطولة الدوري (أيام المربع) إلا في أربعة مواسم هي (1416-1418-1422-1425هـ).

* ويأتي الاتحاد ثانياً في الحصول على صدارة المرحلة التمهيدية للدوري بواقع (5) مرات وكانت في مواسم (1416-1417-1420-1423-1424هـ) لكنه حصل على بطولة الدوري (6) مرات.. أما الأهلي فقد حصل على صدارة المرحلة التمهيدية مرتين وخلال موسمي (1412-1421هـ) ولم يحصل على البطولة إطلاقاً.. في حين يُعد النصر رابع الأندية الجماهيرية هو الفريق الوحيد الذي استطاع تحقيق (بطولة كأس دوري خادم الحرمين) وخلال موسمي (1414و 1415هـ) دون أن يحصل على صدارة المرحلة التمهيدية عبر أي دوري.. الأمر الذي يؤكد أن الهلال ومن ثم الأهلي هما أكثر الفرق تضرراً من نظام المربع الذهبي.

* إجابة سؤالي السابق.. المنتخب الآسيوي الذي واجه منتخبنا الوطني ودياً وسجل ماجد عبد الله يومها في شباكه (6) أهداف هو منتخب إندونيسيا.. وهذه المواجهة أُقيمت في يوم الجمعة 5-2-1401هـ على ملعب الملز، وانتهت نتيجتها سعودية (8-صفر) وكان نصيب شايع النفيسة منها هدفين.

* أما سؤالي اليوم فهو: الاتفاق فاز بكأس البطولة العربية عام 1409.. السؤال ما الفريق الذي واجهه الاتفاق في المباراة النهائية؟ وكم كانت نتيجتها؟

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@
 

كل جمعة
فرنسا لا يُوجد فيها (محتقنون)
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة