ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 08/06/2012/2012 Issue 14498  14498 الجمعة 18 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

في افتتاح يورو (2012) وفي أولى مباريات المجموعة الأولى بالدور الأول
بولندا تحلم ببداية قوية واليونان تسعى لمفاجأة جديدة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

فروتسواف - وارسو (بولندا) - (د. ب. أ):

يرفع الستار اليوم الجمعة على فعاليات بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو )2012 لكرة القدم بمواجهة متكافئة بين المنتخبين البولندي والأوكراني على الإستاد الوطني بالعاصمة البولندية وارسو في أولى مباريات المجموعة الأولى بالدور الأول للبطولة. ويحلم المنتخب البولندي ببداية قوية في البطولة التي تستضيفها بلاده بالتنظيم المشترك مع جارتها أوكرانيا بداية من اليوم وحتى أول يوليو المقبل. ولكن طموحات أصحاب الأرض ستصطدم بالمنتخب اليوناني الذي سبق له تفجير واحدة من أبرز المفاجآت في تاريخ كرة القدم عندما توّج بلقب يورو 2004 بالبرتغال ويسعى بالتأكيد إلى تفجير مفاجأة جديدة أو على الأقل إلى إثبات جدارته. وعندما يخوض المنتخب البولندي مباراة اليوم، ستتجه معظم الأنظار صوب الثلاثي ياكوب بلاتشيكوفسكي قائد الفريق والمهاجم روبرت ليفاندوفسكي ولوكاس بيشتشيك، حيث خطف اللاعبون الكثير من الأضواء من خلال تألقهم مع بوروسيا دورتموند الألماني وفازوا مع الفريق بثنائية الدوري والكأس في ألمانيا لتكون المرة الأولى في التاريخ التي يحرز فيها دورتموند هذه الثنائية. ويضع المدرب فرانسيشك سمودا المدير الفني للمنتخب البولندي أملاً كبيراً على ثلاثي دورتموند في هذه البطولة الصعبة التي يخوضها الفريق ضمن المجموعة الأولى متوسطة المستوى والتي تضم معه منتخبات التشيك وروسيا واليونان. ولكن المنتخب اليوناني ليس منافساً سهلاً وخصوصاً أن لاعبي الفريق يضعون في أذهانهم الفوز الذي حققه الفريق على نظيره البرتغالي، صاحب الأرض، في المباراة الافتتاحية ليورو 2004 والتي كانت الخطوة الأولى نحو التتويج باللقب القاري الأول في تاريخ المنتخب اليوناني بعد التغلب مجدداً على المنتخب البرتغالي في المباراة النهائية.

وسبق للمنتخبين البولندي واليوناني أن التقيا 15 مرة سابقة على المستويين الرسمي والودي فكان الفوز من نصيب بولندا في عشر من هذه المباريات وخسر الفريق ثلاث مباريات وتعادل الفريقان مرتين كما سجل المنتخب البولندي 29 هدفاً في هذه المباريات واهتزت شباكه 11 مرة. وعلى المستوى الرسمي التقى الفريقان في تصفيات كأس العالم 1986 ففازت بولندا 1/4 ذهاباً 1/3وإياباً ثم التقى الفريقان في تصفيات يورو 1988ففازت اليونان 1 -0 ذهاباً وبولندا 1/2 إياباً. وكانت آخر المواجهات بين الفريقين هي اللقاء الودي الذي انتهى بالتعادل السلبي في عام 2011 كما التقى الفريقان ودياً في 2009 ففاز المنتخب البولندي 2-0 .

روسيا - تشيكيا

يأمل المنتخب الروسي لكرة القدم في الحفاظ على مسيرته الإيجابية عندما يلتقي نظيره التشيكي اليوم الجمعة في أولى مباريات الفريقين بالمجموعة الأولى بالدور الأول لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو )2012 ببولندا وأوكرانيا. وحافظ المنتخب الروسي على سجله خالياً من الهزائم على مدار آخر 14 مباراة على التوالي وتوج استعداداته ليورو 2012 بفوز كبير وثمين 3 -0 على نظيره الإيطالي ودياً. ولذلك، يطمح الفريق إلى مواصلة هذا السجل الجيد وتحقيق نتيجة إيجابية في مباراة اليوم على حساب نظيره التشيكي في مباراة يعتبرها كثيرون مواجهة على صدارة المجموعة، حيث تجمع بين الفريقين المرشحين بقوة للعبور من هذه المجموعة إلى دور الثمانية على حساب اليونان وبولندا. ويضع المنتخب الروسي آماله في هز شباك الفريق المنافس على مهاجمه أندري أرشافين النجم السابق لآرسنال الإنجليزي. ويتمتع المنتخب الروسي الذي وصل المربع الذهبي في البطولة الماضية (يورو 2008)، بخط هجوم يمتلك خبرة كبيرة.كما يحظى عدد كبير من لاعبي الفريق بخبرة جيدة بالبطولة الأوروبية، حيث تضم قائمة الفريق هذه المرة 11 لاعباً شاركوا في يورو 2008 بينما تضم قائمة المنتخب التشيكي خمسة لاعبين يشاركون في البطولة الأوروبية للمرة الثالثة. وفي المقابل يترقب المنتخب التشيكي حالة مهاجمه المخضرم ميلان باروش ومدى قدرته على المشاركة في مباراة اليوم بينما عاد توماس روزيكي إلى تدريبات الفريق.

وسبق للفريقين أن التقيا 13 مرة على المستويين الرسمي والودي فكان الفوز من نصيب المنتخب الروسي (والمنتخب السوفيتي سابقاً) في ست مباريات مقابل هزيمتين وخمسة تعادلات وسجل المنتخب الروسي 24 هدفاً في هذه المباريات مقابل 15 هدفاً للمنتخب التشيكي (وتشيكوسلوفاكيا سابقاً). والتقى الفريقان في تصفيات كأس العالم 1982 فتعادلا 1/1 وفاز المنتخب السوفيتي على نظيره التشيكوسلوفاكي كما التقيا في تصفيات يورو 1976 فتعادلا 2/2 وفاز المنتخب التشيكوسلوفاكي 2-0 إيابا. وسبق للفريقين أن التقيا في نهائيات البطولة الأوروبية مرتين وذلك في يورو 1960 ففاز المنتخب السوفيتي 3-0 على نظيره التشيكوسلوفاكي بينما كانت المباراة الأخرى بينهما بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وانفصال التشيك عن سلوفاكيا ليتعادل المنتخبان الروسي والتشيكي 3/3 .

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة