ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 08/06/2012/2012 Issue 14498  14498 الجمعة 18 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

الحصول على وظيفة ليس مبرراً لإجراء عملية الليزك إذا كانت لا تناسبك
مكان عمل العسكري «رطب كالبحرية _ جاف كالمناطق الوسطى» امور لابد من اخذها بعين الاعتبار

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Super Vision (الطيران والعسكرية)

1 - تمثِّل الصورة ووقوعها على المنطقة المركزية من الشبكية وهي المنطقة ذات الحساسية العالية جدًا في هذا الفيلم الحى الموجود في قاع العين وتستعمل هذه الخاصية في تحديد رؤية الأشكال ويرمز لها بالرؤية 6-6 أي أن حدة الإبصار بالعين مماثلة لحدة الإبصار بالعين السليمة تقاس حدة الإبصار بالـ(6-6 أو 9-6 أو 12-6... الخ) وحتى نفهم القياس بصورة مبسطة نبدأ بقراءتها من المقام إلى البسط فمثلاً (9-6) معناها ما يجب أن تراه بوضوح على بعد تسعة أمتار لا تراه بوضوح إلا على بعد ستة أمتار.

وبالتالى هذا المريض يحتاج لتقريب الأشياء حتَّى يراها بوضوح.

كما هو معروف أن (6 - 6) هي حدة الإبصار الطبيعية - فإن (12-6) هي الحد الأدنى المطلوب لحدة الإبصار في أحد العينين لدخول الكليات العسكرية - لكن بعض الجهات العسكرية تشترط حدة إبصار طبيعية (6-6) في كلا العينين خاصة تلك الجهات التي يتطلب عملها قوة إبصار حادة كقيادة الطائرات في سلاح الجو ونحوها، بينما بعض الجهات العسكرية تكتفي بوجود حدة إبصار طبيعية في أحد العينين (6-6) وقريبة من الطبيعية 12-6) في العين الأخرى. وأن شخصًا بهذا المستوى من النظر يستطيع أن يزاول معظم الأعمال المدنية والعسكرية بكفاءة بصرية عالية. لكن المشكلة تكمن أن عيوب الإبصار شائعة جدًا بين سكان المملكة العربية السعودية، فمن بين كل أربعة أشخاص يوجد شخص يحتاج لارتداء النظارات أو العدسات الطبية لكي يتمكن من الرؤية بوضوح وهذا ما لا يسمح به في اختبارات الكفاءه البصرية للمتقدمين

وعيوب الإبصار تنقسم إلى ثلاثه أنواع: قصرالنظر (والتي يمكن للمريض رؤيه القريب أوضح من البعيد) وطول النظر (والتي يمكن رؤية البعيد أقرب من القريب) والاستجماتزم (والتي يرى المريض للأجسام ظلالاً).

ويشترط عند الالتحاق بأي مرحلة دراسية أو بأي مهنة وظيفية أن يكون المتقدم لائقًا صحيًا وبصريًا، ومن ذلك الإدارات العسكرية، حيث يشترط وجود حدة بالإبصار ورؤية الألوان، بالإضافة إلى استقامة العين.

د.عبدالرحمن الخلف - استشاري جراحة القرنية والماء الابيض والليزك

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة