ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Saturday 09/06/2012/2012 Issue 14499  14499 السبت 19 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

قبة الجزيرة

 

رسمت أهدافي بعد أيام من تكليفي و«لكل إمام خطبة» .. رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تحت قبة الجزيرة:
انتقاد الصحافة للمسؤول المقصر احتساب.. والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس رسالة الهيئة وحدها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

إعداد - فهد العجلان - نائب رئيس التحرير:

الأمر بالمعروف بـ (معروف) والنهي عن المنكر بلا (منكر).. مقدمة منهجية رسمها الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ تحت قبّة «الجزيرة» لا لتكون شعاراً، بل منهجاً تطبيقياً يستند إلى أساليب الإدارة الحديثة - كما قال - بممارسة ناضجة وإستراتيجية تعتمد تدوير القيادات واستحداث برامج تدريبية مكثّفة لمنسوبي الميدان.. رئيس الهيئة يرى أُفقاً أوسع لممارسة الاحتساب لا ينحصر في أداء الهيئة، فهو يراها في حماية البيئة وفي مكافحة غش الأسواق وفي أقلام الكُتَّاب والكاتبات، بل أكثر من ذلك.. فإلى الندوة:

في بداية اللقاء رحب الأستاذ خالد المالك رئيس التحرير بالشيخ عبد اللطيف آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومرافقيه، شاكرا لمعاليه استجابته لدعوة «الجزيرة»، وقال: لا شك بأن موافقة معاليه لحضور هذا اللقاء للاستماع إلى أسئلة الزملاء والإجابة على استفساراتهم ستلقي مزيدا من الضوء حول هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تمثل إحدى المؤسسات الرائدة في المحافظة على أخلاقيات المجتمع وعلى السلوك العام في مجتمعنا الإسلامي الطيب، بدوره أعرب الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن عظيم شكره للأستاذ خالد المالك ومنسوبي الجزيرة على هذه الدعوة وقال: بسم الله الرحمن الرحيم، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: يشرفني ويسعدني كثيرا أن التقي بنخبة من الكتاب والصحفيين ورموز الإعلام الذين طالما كنا في شوق للقياهم والاجتماع بهم ولكن لسعادة الأستاذ خالد فضلا كبيرا في هذا الجمع المبارك إنشاء الله، أكرر شكري لكم جميعا، وأقدر اهتمام سعادة الأستاذ خالد المالك بكل ما من شأنه إبراز شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإن دل هذا فإنما يدل على أن رموز هذا المجتمع فيهم خير كثير، ورموز هذا المجتمع يتلمسون كل ما فيه خير لمجتمعهم ولإخوانهم في هذا الوطن. وقال الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ: كما لا يخفى عليكم وإن كان من باب التذكير أن شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شعيرة مهمة في الشريعة الإسلامية وعدها بعض العلماء ركنا سادسا من أركان الإسلام وفيها تحققت الخيرية لهذه الأمة أمة الإسلام، إذ قال الله سبحانه وتعالى: «كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله»، وهي أيضا من الصفات الأساسية للمؤمنين، إذ قال الله سبحانه وتعالى: التائبون، العابدون، الحامدون، السائحون، الراكعون، الساجدون، الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر»، كما أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أعظم مهام الرسل والدعاة والمصلحين.

نشأة «الحسبة» وتاريخها

وتناول الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نشأة جهاز «الحسبة» في المملكة، فقال: «هذه الدولة المباركة منذ أن تأسست، تأسست على عقيدة الإسلام وعلى شريعة الإسلام وتوالى الحكام ومن بعدهم الملوك على الحرص على تحكيم كتاب الله وسنة رسوله في رعيتهم حتى يومنا هذا، وسوف أقدم نبذة يسيرة عن نشأة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما تعملون أن الاحتساب منذ عهد النبوة، مرورا بعهد الخلفاء الراشدين حتى عهد الملك عبد العزيز - رحمه الله -، كان الاحتساب تبرعا ويقوم به أناس هيئوا لهذا الأمر «تبرعا»، وعندما فتح الملك عبد العزيز مدينة الرياض عام 1319 هـ، كان العلماء يقومون بالاحتساب على شكل فردي، وكان من أبرزهم الشيخ عبد العزيز بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن آل الشيخ، وكان يقوم بالحسبة «تطوعا» في مدينة الرياض قبل دخول الملك عبد العزيز فيها، وبعد أن استقرت البلاد واستتب الأمن تحت حكم الملك عبد العزيز -رحمه الله-، كلف الشيخ عبد العزيز بن عبد اللطيف بولاية الحسبة، وزوده بأعضاء يساعدونه ومنهم الشيخ عمر بن حسن بن حسين آل الشيخ، والشيخ عبد الرحمن بن إسحاق آل الشيخ، عبد اللطيف بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ، وأحيانا ينضم لهم مجموعة من الصلحاء بتكليف من الملك عبد العزيز عند اقتضاء الحاجة، وكما تعلمون كانت مدينة الرياض صغيرة يكفي فيها أشخاص قليلون ويؤدون الغرض، بعد وفاة الشيخ عبد العزيز كلف الملك عبد العزيز الشيخ عمر بن حسن بأعمال الحسبة في عام 1345هـ في نجد وملحقاتها، حيث كانت المملكة تسمى «نجد وملحقاتها»، وبعد أن ضم الملك عبد العزيز الحجاز في عام 1344هـ، وجه الشيخ عبد الله شيبي وبعض أعيان مكة بأن يقوموا بالاحتساب في مكة المكرمة، وفي عام 1346هـ عين الملك عبد العزيز الشيخ عبد الله بن حسن بن حسين آل الشيخ رئيسا للقضاة في المنطقة الغربية وآلت رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إضافة إلى عمله في القضاء إليه وتحت إدارته، وبعد التطور والتوسع للمملكة وفي عام 1396هـ أول رمضان تم توحيد الرئاستين، كانت رئاسة في المنطقة الوسطى يرأسها الشيخ عمر بن حسن ورئاسة في المنطقة الغربية يرأسها الشيخ عبد الله بن حسن رحمهم الله جميعا، وفي الأول من رمضان عام 1396هـ صدر أمر الملك خالد رحمه الله، بتوحيد الرئاستين وتم تعيين معالي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن حسن رئيسا لها، ثم عين بعد ذلك معالالشيخ عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ رئيسا، وبعده عين الشيخ عبد العزيز السعيد أيضا رئيسا، ثم عين الشيخ إبراهيم الغيث رئيسا، وبعدهم عين الشيخ عبد العزيز الحمين رئيسا، ثم تم تكليفي بعدهم - أسأل الله العون والتوفيق -، يعين الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمرتبة وزير، له صلاحيات الوزير في كل شيء إلا حضور مجلس الوزراء، بعد أن كلفت من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح والإمام العادل، بالتشرف بهذه الرئاسة الموقرة، كان لي توجهات وأهداف رسمتها بعد أيام من تكليفي بهذا العمل، وبادرت في بعض الأمور وبعض الأمور الأخرى كانت من سلفي وتم الاستمرار فيها، وكما يقال: «كل إمام وله خطبة»، كل يجتهد من باب براءة الذمة حتى يعمل الإنسان بصدق وأمانة بما يتقرر عنده بالأفضل وما يتوقع أنه يبرئ ذمته أمام الله سبحانه وتعالى ويحقق الأهداف التي كلف بها حتى تأتي الأمور كما ينبغي بمقتضى الشريعة الإسلامية، وبمقتضى الولاية التي ولينا إياها من قبل ولي الأمر بالالتزام بالشريعة والأنظمة التي لا تتخالف مع الشريعة بحال».

دعم الدولة لـ»الحسبة» وتطورها

وأردف الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ قائلا:» كما حظي جهاز «الحسبة» بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - امتدادا لدعم من سبقوه من ملوك المملكة العربية السعودية- رحمهم الله -.. ويتوسع هذا الجهاز الهام ويتطور حسب تطور المجتمع والحاجات والمصالح التي تبرز حينها. وأضاف الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: «وقد أولى خادم الحرمين الشريفين اهتمامه لهذا الجهاز من خلال دعمه للإستراتيجية التي طرحتها الهيئة.. كما تمثل الدعم السخي في إحداث 2400 وظيفة للمواطنين، أوشكنا على إنهاء كافة إجراءات التعيين لجميع هذا العدد, وفيما يتعلق بالمخصصات المالية فقد تضاعفت مخصصات الهيئة وزادت الإمكانات وتم منح الهيئة مبلغا مقطوعا لإنشاء مكاتب ومباني الهيئة في جميع مناطق المملكة, بالإضافة إلى مبالغ سخية لتدريب منسوبي الهيئة الميدانيين وعدد من العاملين الإداريين بلغ عدد المستفيدين منها أكثر من 3000 مندوب.

الرؤية وأولويات الأهداف

وحول أهدافه قال الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ: يقف على رأس أولويات اهدافي ان يكون الامر بالمعرف (بالمعروف) والنهي عن المنكر بلا (منكر) وقد بدأت تتحقق على ارض الواقع هذه الرؤية شيئا فشيئا. كما أني أتطلع الى ان يكون حسن الظن هو الغالب في عمل رجال الهيئة واقالة العثرات والتعامل بالحكمة وتغليب الستر... بالاضافة الى تفعيل العمل المؤسسي وتطبيق اللوائح واعتماد سياسة الباب المفتوح.. واستقبال المراجعين وتخفيض مدة الانتظار بحيث لا تتجاوز نصف الساعة ولو كان المراجع بلا موعد مسبق... كما اتطلع الى زيادة التعاون مع الجامعات والمراكز الاكاديمية والاستفادة من الاساليب العملية في تشخيص المشاكل وادارة الحلول لها... اما فيما يتعلق بآليات العمل الداخلي فأتطلع الى تطبيق اساليب الادارة الحديثة مثل تدوير القيادات من اجل مصلحة العمل وقد يكون هناك سلبيات محدودة في هذا الجانب ولكن سنتغلب عليها ليقيننا ان المكاسب كبيرة والتأثيرات الايجابية عامة... وسنساهم في استقطاب الكفاءات الادارية الشابة ودعمها.. أيضا احترام التخصص ولدينا مستشارون في المجالات الشرعية والإعلامية والتقنية هذا فيما يتعلق بالجوانب الإدارية، اما بالنسبة للعمل الميداني فهناك عاملون من حملة الكفاءة وحتى درجة الماجستير ويؤدون دورهم كما يجب.. نشر ثقافة الشفافية والمساءلة وسرعة الإنجاز، حيث لا يوجد لدينا شيء خفي، وإذا وقع أحد منسوبينا في خطأ فإننا نحرص على معالجته في حينه ونحاول أن لا يتكرر مرة أخرى، وهذا لا يغني عن المساءلة، ومن ضمن الإجراءات التي اتخذتها ولأول مرة تتخذ في الرئاسة هي أنه إذا تقدم أي إنسان بشكوى إلى الرئاسة ضد أحد منسوبيها فإننا ننظر إليها من شقين: الأول: إذا كانت شكوى إدارية بحتة، نقوم باتخاذ اللازم مع منسوبينا، الثاني: إذا كانت شكوى شخصية فإننا لا نتوانى عن إخباره بالإجراء النظامي، وله الحق بمراجعة الإمارة لطلب الحق الشخصي.. ومن أهم الاعمال التي حرصت عليها الاهتمام برجالنا الميدانيين، من خلال الدورات وورش العمل، وكيفية الاحتكاك مع المسؤول فيما يتعلق بتلقي الأوامر وعدم الاستعجال في اتخاذ إجراء إلا بعد العودة إلى المرجع، ومحاولة حظهم على بناء جسور المودة والمحبة مع المواطنين، كما نبدي لهم أهمية حصول المواطن على الخدمة التي يريدها، ودائما نوجههم بالعمل بالحكمة وحسن الخلق والالتزام بمنهج محمد بن عبد الله النبي المين صلى الله عليه وسلم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بما ورد في كتاب الله عز وجل « ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن».

شكاوى قليلة وأخطاء نادرة

والحقيقة أننا وجدنا في الهيئة تجاوبا وتعاونا من الكثيرين لدرجة ان الشكاوى أصبحت قليلة والأخطاء نادرة.. في الماضي كان المواطنون يشكون من بعض تجاوزات رجال الهيئة اما الآن فالعكس هو ما يحدث فقد اصبح البعض يتطاول على منسوبي الهيئة في الميدان وهو ما يعكس حكمة ورحمة وأناة وصبر رجال الهيئة.. ولكن سنعمل من الحد من مثل هذه التجاوزات ولن نتركها تمر اذا ثبت التجاوز دون ان ينال المخطئ جزاءه من الجهات المختصة، أما حول علاقة الهيئة بالجهات الحكومية الاخرى فقد قال الدكتور عبد اللطيف ال الشيخ: لقد أكدت على التعاون بين الهيئة وجميع أجهزة الدولة والارتباط والتناغم معهم والتواصل مع الحاكم الاداري في كل منطقة بحيث تكون الهيئة جزءا من منظومة متكاملة لخدمة المواطن وامنه واستقراره واظهار هذه الشعيرة بالشكل الذي يرضي الله عز وجل ثم ولاة الأمر... وهناك انفتاح كبير حاليا بين الهيئة ووسائل الإعلام التي نراها وسيلتنا للوصول الى الناس والتواصل معهم وهي في الواقع تمثل ضربا من ضروب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

الموارد البشرية وحجم العمل

وقال الدكتور آل الشيخ: عدد الوظائف الاجمالي في الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وفروعها يبلغ 7521 وظيفة ابتداء من المراسل وحتى الرئيس، يبلغ عدد الوظائف المشغولة منها الآن 6736 شخصا، والعدد الباقي من الوظائف لم يشغل حتى الآن والواقع انه بعد تسلمي للعمل وضعت شروطا واضحة ومعايير دقيقة في المقابلات الشخصية للتأكد من سيرة الشخص المتقدم على الوظيفة للتأكد من اهليته وانه من اصحاب الصحائف البيضاء. واضاف آل الشيخ: عدد منسوبينا في الميدان حاليا 4907 مع 1717 يعملون كإداريين وموظفي مساندة من العمال وماشابههم يبلغون 139... ولو نظرنا الى العدد الاجمالي لموظفي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جميع مناطق المملكة لوجدنا انه اقل من اجمالي موظفي امانة مدينة الرياض.. وهو ما يعكس حجم الجهد والعمل الذي تقوم به الهيئات من اجل تطبيق هذه الشعيرة وخدمة المواطن. ويبلغ عدد المراكز والهيئات في مناطق المملكة الثلاث عشرة 464 هيئة موزعة حسب الاحتياج في المدن والمحافظات منها 13 إدارة فرع و103 هيئة ومحافظة و348 مركز هيئة، وتغطي أعمال الهيئة الميدانية الميادين من خلال نظام الورديات التي تشمل جميع ساعات اليوم حسب الاحتياج والكثافة السكانية وعدد المراكز التجارية والمنشآت. ويؤدي عضو الهيئة الميداني معدل ساعات عمل مرتفع يصل احيانا الى 10 ساعات متواصلة في بعض المراكز التي تشهد ضغطا وكثافة منشآت تجارية أو قضايا، وعلى سبيل المثال مركز حي الملك فهد بالرياض يغطي 12 سوقا كبيرا (منها مجمع مول الرياض الذي يشهد توافد 45 ألف متسوق يوميا في ايام نهاية الاسبوع، وعدد العاملين في هذا المركز لا يتجاوز 30 عضوا ميدانيا يغطون جميع الميادين العامة بما فيها الجامعات والمدارس ومنها جامعة نورة ومركز معارض الرياض، وبإحصاء سريع ضبط المركز خلال الشهر الماضي 80 قضية تقريبا احيلت لمراكز الشرطة.

التعاون العلمي وكراسي الأبحاث

وفي إطار تعزيز العلاقة مع الجامعات قال الدكتور عبدا للطيف آل الشيخ: عقدت الهيئة 17 مذكرة تعاون مع عدد كبير من الجامعات بالإضافة إلى مذكرات تعاون مع عدد من الجهات مثل هيئة حقوق الإنسان ومركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني والهيئة العامة للسياحة والآثار كما قدمت الهيئة 5 كراسي بحثية تفيد الجهاز بالدراسات والبرامج، وقد ركزنا خلال الأشهر الستة الماضية على التدريب النوعي المتخصص الهادف لرفع كفاءة العاملين في الميدان واستحداث برامج مكثفة في مجالات مثل مهارات الضبط الجنائي وقد بلغت 12 دورة وكذلك 24 دورة لتأهيل المستجدين بالاضافة الى 21 دورة في تقنية المعلومات وبلغ عدد المتدربين من اعضاء الهيئة في مختلف الفروع خلال الاشهر الستة الماضية 3240 من العاملين الميدانيين بما يمثل 80% من اجمالي العاملين، كما يتم تدريب الاداريين بشكل متواصل في معاهد التدريب الحكومية المتخصصة، وفي مجال التوعية قدمت الرئاسة عددا من البرامج والانشطة التوعوية الجماهيرية مثل مشروع قيمنا في الفضائيات والشاشات الالكترونية وهو عبارة عن مقاطع فلمية توجيهية بالاضافة الى المعارض المتنقلة وشـــاشــات الاسواق وشــاشــات اسكان الطالبات وكذلك رسائل الجوال والمطبوعات التوجيهية بالاضافة الى برامج في المدارس وقد توقفت خلال فترة الاختبارات وسنستأنفها بعد الاجازة ونستهدف جميع مراحل التعليم العام وكذلك الجامعات. وأضـــاف رئيس الهيئة: في مجال تطبيق الجوده اتخذت الهيئة شركة متخصصة لمراقبة دقة تطبيق معايير الجودة وتدريب الموظفين على تطبيق نظام الجودة 9001 والمبشر ان جميع اجراءات الرئاسة وفروعها تتم بشكل إلكتروني... اما ما يتعلق بمجال حماية المجتمع وضبط الجرائم فقد ضبطت الهيئة خلال 5 اشهر 237 قضية ابتزاز احترافية خطرة و173 قضية دعارة و87 قضية سحر و92 قضية تصنيع خمور و89 قضية مخدرات والنسبة العليا من وقوعات الهيئة تعالج بالستر. وكشف رئيس الهيئة عن انشاء غرفة عمليات على غرار الاجهزة الامنية وقال ان العمل عليها اوشك على الانتهاء وتسهل الاتصال بالهيئة ومتابعة الاداء، وقال: «من القضايا السيئة والتي نلاحظ تناميها هو ابتزاز الرجال للنساء وآخرها قضية قبل اربعة ايام لشاب يبتز النساء ماليا بعد الحصول على صورهن عارية وقد تم القاء القبض عليه وهو في ايدي رجال الامن الآن... وقضايا ابتزاز النساء للرجال لم نواجه منها سوى قضيتين فقطاما الغالبية فهم رجال».

الإنجازات والأهداف المتحققة

واستكمالا لحديثه عن جهود الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال الدكتور عبداللطيف آل الشيخ: نجحت الهيئة في اكتشاف 26 مصنع خمور في مجاري جنوب الرياض وشرقه وكانت مهمته كبيرة ساهم فيها أعضاء الهيئة بكل اقتدار. وقال الدكتور آل الشيخ: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس كما يعتقد البعض رسالة جهاز الهيئة بل هي ملزمة لكل مسلم بشرط ان يخوله ولي الأمر أو بالولاية الشرعية كولاية الأب على أبنائه... والامر بالمعروف والنهي عن المنكر في كل الامور وليس مقتصرا على عمل الهيئة فوزارة التجارة عليها احتساب الغش والتدليس والبلديات عليهم احتساب تعبيد الطرق واماطة الاذى عن الطريق وهيئة مكافحة الفساد عليها عبء مكافحة الفساد.

وقال الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ: الامر بالمعروف معنى شامل وواسع فمنه ان تتبنى الامة مشاريع تنموية ومشروعات ومبادرات تبنى الانسان ليكون منتجا فالأصل في الاسلام ان يكون المرء عاملا لا خاملا، كما ان من الامر بالمعروف طلب العلم وتعليم الآخرين وكذلك حملة الاقلام فهم آمرون بالمعروف وعليه فإن الصحافة تؤدي عملا عظيما في هذا المجال فالكتابة حول قصور أو ظلم وانتقاد المسؤولين على تقصيرهم بالحق والبرهان يمثل احتسابا ايضا... وكذلك رجال الامن ورجال الحدود فهم محتسبون والذي يعمل ويطلب الرزق محتسب ايضا... واضاف: بل ان المحافظة على البيئة وعدم الاضرار بها ايضا احتساب... فعدم وجود مصانع داخل الاحياء السكنية أو قربها بشكل يضر بحياة الساكنين يمثل ايضا احد اشكال الاحتساب.

****

أسماء الحضور:

أسرة تحرير صحيفة الجزيرة:

خالد المالك - رئيس التحرير

عبدالوهاب القحطاني - نائب رئيس التحرير

جاسر الجاسر - مستشار التحرير

محمد العبدي - مدير التحرير

منصور عثمان - مدير التحرير

عبدالله الكثيري - صحفي

محمد العبداللطيف - صحفي

أحمد القرني - صحفي

ياسر المعارك - صحفي

وهيب الوهيبي - صحفي

محمد المسرحي - صحفي

سعيد الزهراني - صحفي

****

كتاّب وكاتبات الرأي بصحيفة الجزيرة:

محمد آل الشيخ

د. عبدالعزيز السماري

د. عبدالعزيز الجار الله

د. أحمد الفراج

د. عبدالرحمن الشلاش

د. عبدالعزيز العمر

د. محمد العبداللطيف

د. سعد القويعي

د. فوزية عبدالله أبو خالد

رقية سليمان الهويريني

سمر المقرن

زكية الحجي

كوثر الأربش

أمل بنت فهد

فداء البديوي - رئيسة القسم النسائي

فاطمة العصيمي

****

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

معالي الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ ـ الرئيس العام

الشيخ د.عبدالمحسن القفاري ـ المتحدث الرسمي

الشيخ علي الشمراني ـ مدير المراسم

....... غدًا الجزء الثاني

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة