ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Sunday 10/06/2012/2012 Issue 14500  14500 الأحد 20 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

           

دار لغط واسع بين (قصار القامة) في أمريكا هذا الأسبوع بشأن استخدام التقنية الرقمية الحديثة لجعل بعض (الممثلين العاديين) يبدون أقزاماً في الفيلم الشهير (سنو وايت والصياد) الذي حقق أرباحاً عالية في دور السينما الأمريكية..؟!.

معهم حق (الأقزام) لماذا الاستخفاف بقدراتهم الفنية ؟!.

لماذا لم يتم الاستعانة بهم وإعطاؤهم (فرصة متكافئة) مثل غيرهم ليقوم بلعب الأدوار المخصصة للأقزام في الفيلم ؟!.

هل تعلمون من يطالب بحقوقهم اليوم في أمريكا؟!.

إنها منظمة (قصار أمريكا) وهي منظمة (غير ربحية) تعنى بتقديم الدعم المعنوي والمعلومات (لقصار القامة) وعائلاتهم وتعمل نحو تكافؤ فرص العمل والحقوق بين (الأقزام وغيرهم)..!!.

هل تعتقدون أننا في حاجة لخدمات جمعية من هذا النوع؟! لتهتم بالأقزام في المجتمع، وتقدم الدعم المعنوي لهم ولعائلاتهم وتطالب بحقوقهم وتعرف بإمكاناتهم وتحارب نظرات البعض تجاههم وتمنع تداول ما يقال ضدهم من (أمثال ونكت) على وزن : (احذر كل من اقترب من الأرض) ؟!.

وهل نحن في حاجة لخدمات (جمعيات مماثلة) تهتم وتثقف (بفئات متنوعة) أخرى في المجتمع مثل الصلعان والعرجان والعوران والحولان...الخ ؟!.

إنه (مجرد سؤال) حول مدى حاجتنا لمثل هذه الجمعيات، أم أننا نختلف عن الآخرين ولدينا من (الروابط) الدينية والاجتماعية ما يغني عن خدمات مثل هذه (الجمعيات المتخصصة)؟!.

على طاري (اختلاف الثقافات) بيننا وبين مجتمعات أخرى، لنأخذ مثالاً معروفاً وهو أن الرقم (6) يشكل لدى البعض في مجتمعنا (أهمية بالغة) خصوصاً عند (الشباب) في أرقام (جوالاتهم) وغيرها حتى إن السيارة التي تحمل أرقام متشابه مثل (666) تحظى باهتمام كبير وقد تمنح سعرًا أعلى، بحثاً عن التميز بكل تأكيد..!.

وعلى العكس تماماً في (المجتمع السويدي) مثلاً، حيث يعتبر الرقم (666) رقم الوحش ويرمز للشيطان تبعاً لبعض العادات والخرافات لديهم..!.

ومن المضحك أن (السلطات السويدية) أجبرت هذا الأسبوع (رجلاً) على تغيير لوحة سيارته لأنها تحمل الرقم (666) بعد ورود شكاوى عدة بسبب تشاؤم البعض من رؤيتهم (للوحة السيارة) التي كانت تسير في جنوب البلاد منذ (5 سنوات)..؟!.

الرقم راح خسارة والرجال سيصرف له رقم بديل والعجيب أن تميز الرقم (6) ليس لدينا وحدنا، بل إن الأمر ممتد عند (بقية جيراننا) ففي مزاد علني (سابق) بالإمارات تم بيع (لوحة سيارة) تحمل الرقم (6) بنحو (15 مليون درهم) لشخص أطلق على اسمه (فاعل خير) لأن مبلغ المزاد سيذهب لأعمال خيرية..!.

عموماً تبقى (وجهة نظر)، ولنعد لموضوع (الجمعيات المتخصصة) فجمعيات (الستات) هي من أكثر وأنشط الجمعيات في مجتمعنا، بينما (جمعيات الرجال) تكاد تكون معدومة و(غير فاعلة)..!.

البعض يعد السبب لخجل الرجل من الاعتراف أو المطالبة (بحقوقه المسلوبة) والدليل أن جمعيات حماية الرجل من تسلط المرأة في عدة مجتمعات مثل مصر والمغرب والكويت (أغلقت) لأنها متقاعسة وغير ملتزمة بتحقيق أهدافها، يبدو أنه فعلاً عصر الـ (6666)..!.

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net
fj.sa@hotmail.com
 

حبر الشاشة
عصر الـ(ستات)..؟!
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة