ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Sunday 10/06/2012/2012 Issue 14500  14500 الأحد 20 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

           

أغلب من يصوّت للإخوان في مصر انطباعيون، لم يكلفوا أنفسهم قراءة برامج الإخوان ولا من يمثلهم؛ ففي رأيهم أن من يرفع شعار (الإسلام هو الحل) سوف ينتصر حتماً، فالبركات سوف تتوالى عليه وتنهمر حتى تزفه بطلاً لا يشق له غبار، وزعيماً لا تهزم له راية؛ وهؤلاء - أي الإخوان - لن ينقذوا بلادهم فحسب وإنما كل بلاد المسلمين.. أما كيف؟ فهذا لا يهم ولا يلتفتون إليه، فالنصر من عند الله، ولا بد أن ينصر عباده.

لا أحد يعترض على الإسلام كدين، وكعقيدة، وكهوية، ولكننا نعترض وبقوة على أن ما كان صالحاً لحياة السلف (الدنيوية) ليس بالضرورة أن يكون صالحاً لحياة الخلف الدنيوية، بل الأقرب ألا يكون صالحاً لهم؛ لأن التغيّرات بين الأمس واليوم جذرية، طالت كل مقومات الحياة بلا استثناء. وهذا يذكرني بذلك الساذج الذي قرأ في السيرة أن الرسول والصحابة كانوا يتداوون بالعسل من كل الأمراض، وعندما أصيب بمرض السكري صار يبحث عن الشفاء في العسل، يتناوله صباح مساء عملاً بالسنة، فصارت ترتفع معدلات السكر في دمه حتى أصيب بكل الأمراض التي تأتي كتداعيات لمرض السكري. وعندما طلب منه طبيبه (المتخصص) أن يمتنع عن العسل، قال: أتريدني أن أصدقك وأكذب رسول الله؛ فتمادى في التداوي بالعسل، وكان يخلطه بشيء من بول الإبل والحبة السوداء - أيضاً - عملاً بالسنة، حتى مات!

الإخوان، وبقية المستثمرين في الإسلام السياسي هم في أطروحاتهم يستغلون هؤلاء البسطاء والسذج تماماً كما استغل ملالي إيران فشل الشاه (تنموياً) وفساده وفساد حاشيته، بتسويق أنفسهم وفقههم، وحلولهم الحضارية، ووليهم الفقيه، والنتيجة ها هي إيران بؤرة فقر، ومكمن مشاكل داخلية وخارجية، لا ينتهون من مشكلة إلا إلى مشكلة أكبر، رغم أن لديهم من النفط ما يُمكن أن يمول أية حركة تنموية شاملة تجعلهم في مصاف النمور الآسيوية، إلا أن أولوياتهم ليست لخدمة الإنسان الإيراني، وإنما لخدمة (الإيديولوجيا) الصفوية الفارسية، فانصبت عوائد النفط في اتجاهين:

الأول العمل على بناء ترسانة أسلحة يأتي في قمة الأهمية القصوى منها امتلاك السلاح النووي مهما كانت التضحيات.

والاتجاه الثاني تمويل الحركات الشيعية الصفوية (تحديداً) خارج إيران التي تدين لهم بالولاء؛ أما الإنسان الإيراني، وتنميته، ورفاهيته، ومشاكله، وانتشاله من فقره، فهذه لا قيمة لها في أولوياتهم.

جماعة الإخوان المسلمون نسخة في أدبياتهم وتكتيكاتهم فضلاً عن إستراتيجيتهم من الإسلام الحركي الشيعي، ولكن بنسخة سنية. وهناك (تبادل) حركي وفكري وثقافي بينهم وبين الإخوان منذ زمن بعيد، حتى إن أحد المتابعين أكد لي أن كتاب سيد قطب (معالم في الطريق) ترجمه إلى الفارسية مرشد الثورة الحالي خامنئي؛ والخوف أن الإخوان لو تولوا السلطة في مصر سيتبعون التجربة الإيرانية حذو القذة بالقذة، وسيعيدون تركيب السلطة في مصر مثلما أعادها الخمينيون في إيران، ولعل ما صرح به عمر سليمان رئيس الاستخبارات في عهد مبارك مؤخراً عن أن الإخوان يبنون الآن ميليشيا سرية، ستصبح هذه الميليشيا علنية بمجرد أن يصلوا إلى منصب الرئاسة، لتكون هذه الميليشيا على غرار (الحرس الثوري) الإيراني، مهمته قمع أي تحرك مضاد لسيطرة الإخوان، ويجري (تحييد) الجيش تماماً. عندها سيبقى الإخوان في السلطة بالقوة، بغض النظر عن فشلهم.

هناك بعض الأصوات التي تنادي بإتاحة الفرصة للإخوان لتولي السلطة لأنهم سيفشلون حتماً، فهم بلا تجربة، وليس لديهم حلول لمعضلات مصر التنموية. ولا كيفية التعامل مع الخارج، ولكن هناك أصوات أخرى تقول: ماذا لو فشلوا وكرروا تجربة (الحرس الثوري) في قمع (الثورة الخضراء) بعد (تزوير) الانتخابات كما فعل الإيرانيون؛ خاصة وأن نواة هذا (الحرس الثوري الاخواني) يجري بناؤها كميليشيا تحت الأرض من الآن، هل سيستطيع أحدٌ أن يقتلعهم؟. هنا مربط الفرس!

إلى اللقاء

 

شيء من
الإخوان وتجربة الخميني في إيران
محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة