ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Sunday 10/06/2012/2012 Issue 14500  14500 الأحد 20 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

           

لم يكن أمراً غريباً أن يتم اختيار الناقد الدكتور سعد البازعي عضواً في مجلس إدارة الصندوق الدولي لدعم الثقافة، التابع لليونسكو، ليكون ضمن ثمانية أعضاء يمثلون دول أعضاء المنظمة. ففي ذلك الصندوق الذي تم إنشاؤه عام 1974م، يتم اختيار العضو بعناية ودقّة، لأنه يجب أن يكون العضو شخصية مثقفة تدرك ماذا يمكن أن يتحقق من خلالها للثقافة من منجز مهم للدول الأعضاء.

أعتقد أنّ شخصية البازعي المختلفة، شخصية يصعب تكرارها على مستوى البُعد الإنساني قبل الثقافي، فهو من الشخصيات النادرة التي تتحمّل الاختلاف إلى أقصى حدوده، لديه قدرة عجيبة للتعامل بكل رهافة وإنسانية مع من يختلف معهم، بل وتجده يمتلك القدرة على الفصل بين الشخصي والعملي، ومع كثير من الحالات التي شهدت عليها حينما كان رئيساً للنادي الأدبي بالرياض، وكنت عضو مجلس إدارة فيه. فهو يتعامل حتى مع من يسيء إليه، أو من يتهجّم عليه في الصحافة، بكل شهامة ونُبل، فلا يخلط بين الأمور الشخصية والعملية، بل من الصعب أن تجد له تصريحاً يهاجم به شخصاً بعينه، ليس جُبناً ولا تردُّداً، بل ترفُّعاً. فكلما تتبّعته، ورصدت دأبه على العمل بصمت، وترفُّعه عن الخوض في صغائر الأمور، تذكّرت قوانين روّاد الأدب في المملكة وصرامتهم في العمل فحسب، فإن كان من بين جيله من يستحق أن يلتحق اسمه بقائمة الروّاد، أمثال الجاسر والسباعي وعزيز ضياء، فهو البازعي بجدارة واستحقاق.

ولعلّ ما يلفت الانتباه إلى شخصية هذا الإنسان، أنه لا يتهرب من مسؤوليته كمثقف، بحثاً أو لهاثاً خلف وهم المجد الشخصي، وفي المقابل لا يذوب في العمل الثقافي، متجاهلاً منجزه، هو قادر على الموازنة بين منجزه ورصيده من المؤلّفات المنتظمة منذ كتابه المبكر «ثقافة الصحراء» و»دليل الناقد الأدبي» مع زميله ميجان الرويلي، وحتى كتابه اللافت «المكوّن اليهودي في الثقافة الغربية»، وبين دوره كمثقف، من خلال المهام التي يمكن أن ينجزها، سواء في جامعة الملك سعود، أو النادي الأدبي، أو الصندوق الدولي لدعم الثقافة مؤخراً.

أظن أنّ أهم ما يجب أن يتحقق في المثقف أو الأديب، كي ينعم بالهدوء، ويترك منجزاً مهماً، هو ألاّ يكون مسكوناً بحب الضوء، ألاّ يتملّكه شغف لفت الانتباه حتى لو أصبح مهرجاً كي يتتبّعه الضوء أينما اتجه، وهذا ما فعلتْه - للأسف - أسماء كبيرة من المثقفين في العالم، على مدى التاريخ، ولعلّ البازعي على خلاف هؤلاء، قد أدرك بفطنته مبكراً أنّ المنجز يحتاج إلى بعض العزلة والهدوء، فهو يدرك متى يتخفّف من الصحافة والإعلام، ومتى يكون حاضراً ومستجيباً لهما.

وقد تكمن صعوبة أن تكون مثقفاً بهذه المواصفات، هو أن تتورّط بمطالبة الآخرين لك بالكثير من المنجزات، بالكثير من الأحلام والطموحات المؤجلة، ولاشك أننا ننتظر من أبي مشعل الكثير من المنجزات الثقافية، والمطالبة بتخصيص الدعم لما يستحق أن يتم دعمه من مشروعات كثيرة جداً ومهمة في الوطن العربي، خاصة أنّ الدول العربية تقف في الصفوف الخلفية بين دول العالم من حيث تحقيق الإنجازات في معظم المجالات، خاصة في المجال الثقافي.

 

نزهات
البازعي وثقافة اليونسكو
يوسف المحيميد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة