ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Monday 11/06/2012/2012 Issue 14501  14501 الأثنين 21 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

تصحيح النظر يتم خلال دقائق بدقة وأمان
كفاءات متخصصة في إجراء عمليات الليزك تتمتع بخبرات عالية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

لاشك أن إيقاع الحياة النشط يتطلب من الجميع أداءً بصرياً حاداً نهاراً وليلاً دون الحاجة لنظارة أو عدسات لاصقة، وقد أثبت الليزك أنه عندما يتم استخدامه للحالة المناسبة وبالأسلوب الصحيح يعطي نتائج مبهرة، تلك العملية من العمليات القليلة التي تحظى بهذا الإجماع من أطباء العيون ومرضى عيوب الإبصار وتشير الإحصاءات إلى تضاعف عدد المرضى الخاضعين لليزك كل عام نظرا لدقة النتائج ودرجات الأمان التي توفرها التقنية العالية في الأجهزة الحديثة.

استقطبت مجموعة د.سليمان الحبيب بوحدات الليزك وتصحيح النظر بكافة مراكزها ومستشفياتها عدداً كبيراً جداً من الكفاءات الطبية المتخصصة في عمليات تصحيح النظر المختلفة من حملة البورد الأمريكي والكندي والزمالات الأوروبية ومن بينهم د.امبارش توشينوال، ود.رمضان التركي، د.زكريا الفيصل، د.عبدالله الطرباق، د.عبدالعزيز المقالح، د.عرفان شفيق، د.علي الكاف، د.منصور الفاروقي، د.منصور المحيميد، د.نورين افتخار، د.وليد الجلاد.

تصحيح النظر هو إجراء يعتمد على تسليط أشعة الليزر على قرنية العين لتصحيح العيوب الانكسارية المختلفة مثل طول أو قصر النظر أو الاستجماتيزم، يختلف هذا الإجراء من مريض لآخر وكذلك حسب شدة ودرجة العيوب الإبصارية وهناك تقنيات متعددة لتصحيح العيوب الانكسارية ويمكن تقسيمها إلى نوعين هما تقنيات الليزر السطحي, وتقنية الليزك LASIK, أو (الليزر العميق). حيث تشمل تقنيات الليزر السطحي الـ(بي آر كيه) (PRK), وتقنية اللاسك (LASEK), وتقنية الإيبيليزك (EPILASIK). فيما تشمل تقنيات الليزك: الليزك التقليدي أوالليزك باستخدام الفيمتوليزر.

***

الفرق بين التقنيات المستخدمة

يكمن الفرق بين تقنيات الليزر السطحي والليزك في طبقات القرنية التي يتم التصحيح فيها, فالمبدأ هو ذاته وهو تسطيح القرنية في حالات قصر النظر وزيادة درجة تقوسها في حالات طول النظر, وفي كل الطرق يتم استخدام التقنية نفسها، وتستخدم أشعة الليزر نفسها وبطول الموجة نفسه, ولكن في حالة الليزر (PRK) واللاسك (LASEK) والإيبيليزك (EPILASIK) يجرى التصحيح تحت القشرة الخارجية للقرنية, أما في حالات الليزك المعتاد أو الليزك باستخدام تقنية الفيمتوليزر يتم رفع شريحة من طبقات القرنية يراوح سمكها بين 90-130 ميكرون, ويتم التصحيح في الطبقات التي تليها, ثم تعاد هذه الطبقات لمكانها.

***

التشخيص السليم أساس العلاج

ينبغي أن يكون عمر المريض أكثر من 18 سنة، ويشترط أن يكون قصر أو طول النظر لدى المريض قد وصل لمرحلة استقرار، وكذلك لا بد أن يتأكد الطبيب من الفحوص الدقيقة للعين وأهمها دراسة تضاريس القرنية وسماكتها، وتحديد قوة الإبصار إضافة إلى عدم وجود التهابات على الجفون أو الملتحمة، كما ينبغي التأكد من خلو العين من الأمراض التي قد تكون مصاحبة لاسيما تحدب القرنية، وهذه الفحوص تساعد في اختيار الطريقة المناسبة لكل حالة.

***

أحدث الأجهزة

توفر مجموعة د.سليمان الحبيب عدداً من أحدث التقنيات والأجهزة سواء للفحوصات التي تسبق العملية أو الأجهزة والتقنيات التي يتم إجراء العملية من خلالها، من بينها جهاز (Amaris) لتصحيح النظر من شركة شويند الألمانية والذي يعد واحداً من أفضل وأحدث أجهزة تصحيح النظر ويتمتع بقدرته على تسليط أشعة الليزر بأكثر من خمسة طرق مختلفة كما يسهم في تصحيح الانحرافات القرنية المعقدة لكامل العين (Total Wave Front) وهي خاصية مفيدة جداً للحالات التي تعاني من تشوهات بالقرنية .

***

تصحيح عيوب الإبصار العالية

يتميز جهاز (Amaris) بخاصية الحفاظ على نسيج القرنية مما يجعل الطبقات التي يتم إزالتها أقل بكثير عند استخدام الأجهزة الأخرى، كما يمكن من خلاله علاج العيوب الكبيرة مثل قصر النظر حتى -17 درجة وطول النظر حتى 6 درجات وكذلك إلى الاستيجماتيزم حتى 6 درجات وينهي المعاناة من الرؤية الليلية لأصحاب المقاسات الكبيرة.

معالجة مضاعفات الليزك القديمة

ويقوم أيضاً الجهاز بإجراء تصحيح الانحرافات القرنية المعقدة (Corneal Wave Front) وهي ميزة تمكن الجراح من تخفيف معاناة المرضى الذين يعانون من مضاعفات عمليات ليزك قديمة.

أسرع وأحدث التقنيات

كذلك من بين الأجهزة Wave Light EX500 والذي يتميز بسرعته العالية لعلاج كل نقص أو زيادة عن الحد الطبيعي للرؤية العين وهو ما يقلل التأثيرات الخارجية على فعالية النتائج ومزود بتقنية Q-Value لمعالجة بعد النظر للمتقدمين في العمر.

***

جهاز (Visu max)

ومن بين تلك الأجهزة أيضاً جهاز الـ (Visu max) والذي يتميز بالدقة الفائقة وملحق به جهازmel80 الإكزيمر ليزر لتتبع بصمة وقزحية العين ويغني عن اللجوء إلى رفع ضغط العين وشعور المريض بالآلام.

***

الـ(Blue Line) وتحسين الرؤية الليلية

إضافة إلى جهاز الـ (Blue Line) والمزود بوحدة لتتبع حركة العين أثناء العملية كما يمكن من خلاله تثبيت الصورة على شبكية العين أثناء العملية مما يؤدي إلى ضمان أفضل نتائج تصحيح النظر وتوفير درجة عالية من الأمان إضافة إلى تقنية t-cat لضبط وتحسين الرؤية الليلية .

***

إجراءات صارمة في التعقيم

تميز مجموعة د.سليمان الحبيب في إجراء عمليات تصحيح النظر يكمن في تخصيصها لغرف عمليات بمواصفات طبية تتبع أقصى درجات الصرامة لمنع انتشار العدوى أو التسبب في حدوث مضاعفات تؤثر على حياة المرضى . حيث تستخدم أدوات العملية لمرة واحدة فقط وأنظمة لفلترة الهواء بنسبة 99.99 في المائة وتتماشى مع أحدث النظم العالمية في هذا المجال. كما أنه تم تزويد غرف العمليات بوحدة تحكم إلكتروني لمنع دخول أدق ذرات الغبار والتي يصل حجمها إلى أقل من واحد ميكرون مما يحد من إمكانية انتقال العدوى داخل غرف العمليات.

***

التخدير بقطرات سائلة فقط

تكون المعالجة تحت التخدير الموضعي ولا تتعدى مدة العملية دقائق معدودة بدون مشرط أو شفرة جراحية، ولا يشعر المريض بأي ألم عند فتح القرنية ولا تستدعي عملية الليزك الإقامة السريرية في المستشفى ويمكن للمريض الذهاب إلى المنزل مباشرة بعد الانتهاء من العملية.

***

حلول مبتكرة

هناك كثير من المرضى تخيب آمالهم عندما يخبرهم الطبيب بأن عمليات تصحيح الإبصار بالليزك لا تتناسب مع حالتهم المرضية ولكن مع التطورات العلمية الأخيرة فقد حمل التقدم الطبي في العقد الماضي لهؤلاء المرضى وسائل رائعة عدة لتصحيح عيوبهم الانكسارية، مثل إزالة العدسة وتعويضها بأخرى ذات قوة مناسبة للعين، زرع عدسات إضافية ثابتة داخل العين لتصحيح قصر النظر الشديد، زراعة حلقات داخل القرنية لتصحيح قصر النظر البسيط، وزراعة دعامات في الطبقة الصلبة، أو شرائح رقيقه تزرع في القرنية لتحسين تأقلم العين للرؤية القريبة عند كبار السن.

***

القرنية المخروطية

وفي حالات القرنية المخروطية يتم اللجوء في مثل هذه الحالات إلى تقنية الإنتراليز لتحديد سماكة القرنية وإدخال حلقات دقيقة في القرنية وذلك لعلاج مرضى القرنية المخروطية مع الحفاظ على قشرة القرنية مستوية طوال العملية وبالتالي يساعد على تحقيق أفضل النتائج لتصحيح النظر.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة